آخر تحديث: 24 مارس 2024 - 11:41 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الأحد، أن صادرات العراق النفطية لأمريكا ارتفعت خلال الأسبوع الماضي.وقالت الإدارة في جدول لها ، إن  “صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت 252 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، مرتفعة بمقدار 159 ألف برميل يوميا عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ 93 ألف برميل يوميا”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

الكويت تحتفل بحضور أميري بتشغيل أشهر مصافيها النفطية كلفت اكثر من 16مليار

احتفلت الكويت اليوم الأربعاء، بحضور أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، بالتشغيل الكامل لمصفاة الزور النفطية التي استمر العمل فيها لسنوات، بكلفة زادت عن 16 مليار دولار.

وقال وزير النفط الكويتي عماد العتيقي في كلمة ألقاها خلال الاحتفال إن طاقة التكرير الإجمالية للكويت تبلغ حاليا 1.83 مليون برميل يوميا من الداخل والخارج.

ومصفاة الزور هي الأحدث في البلاد بطاقة تكرير كاملة حاليا تبلغ 615 ألف برميل يوميا. وتنتج المصفاة عدة منتجات منها زيت الوقود منخفض الكبريت، بنسبة كبريت 0.5 بالمئة، ويتم تزويد وزارة الكهرباء والماء الكويتية بكميات منه ويتم تصدير الباقي للخارج.

وأضاف الوزير أن طاقة تكرير المصافي الداخلية تبلغ 1.415 مليون برميل يوميا، والباقي لحصص الكويت في المصافي الخارجية.

ولدى الكويت بجانب مصفاة الزور مصفاتان محليتان هما ميناء عبدالله والأحمدي وهما تابعتان لشركة البترول الوطنية الكويتية وتبلغ طاقتهما التكريرية الإجمالية 800 ألف برميل يوميا.

كما تمتلك الكويت حصصا في ثلاث من المصافي بالخارج هي مصفاة الدقم في سلطنة عمان ونغي سون في فيتنام وميلازو في إيطاليا.

وأكملت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة الحكومية (كيبك) في ديسمبر كانون الأول تشغيل وحدات مصفاة الزور الثالثة والأخيرة التابعة لها “بنجاح وبصورة آمنة”.

وقالت في حينها إنها حققت بتشغيل مصفاة الزور هدف استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية في الوصول إلى طاقة التكرير القصوى للمصفاة والتي تبلغ 615 ألف برميل في اليوم.

وتعمل مؤسسة البترول الكويتية التي تتبعها كيبك وشركة البترول الوطنية على رفع طاقة التكرير إلى 1.6 مليون برميل يوميا من المصافي الثلاث مع التركيز على مصفاة الزور بشكل خاص.

وقال العتيقي إن مشروع المصفاة “يسهم في زيادة ربحية منتجاتنا وفتح أسواق عالمية جديدة أمام هذه المنتجات وتعزيز المكانة الريادية لدولة الكويت كمزود رئيسي للطاقة عالميا”.

 

مقالات مشابهة

  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 38.6% خلال أبريل الماضي
  • انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية الأسبوع الماضي
  • 11 ألف برميل يوميًا.. انخفاض صادرات النفط العراقي في نيسان الماضي
  • وزارة النفط:أكثر من (102) مليون برميل نفط صادراتنا لشهر نيسان الماضي
  • تراجع صادرات نفط العراق إلى 3.412 مليون برميل يوميا في أبريل
  • الكويت تحتفل بحضور أميري بتشغيل أشهر مصافيها النفطية كلفت اكثر من 16مليار
  • ترفع طاقة التكرير.. الكويت تشغل مصفاة الزور النفطية بالكامل
  • العراق يصدر أكثر من 102 مليون برميل من النفط خلال نيسان الماضي
  • تحت هوية «صناعة سعودية».. 25 شركة تقنية وطنية تشارك في «جايتكس أفريقيا 2024»
  • 25 شركة تقنية وطنية تشارك تحت مظلة جناح “صناعة سعودية" في معرض جايتكس إفريقيا 2024م