سرايا - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، إن القوات الإسرائيلية ستدخل رفح وتحقق "النصر المطلق" وتقضي على زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار.

وأضاف نتنياهو: "حماس ارتكبت في 7 أكتوبر ما أسماه الرئيس الأميركي جو بايدن بالشر المطلق، ‏لا يمكن الانتصار على الشر المطلق عندما نتركه كما هو في رفح، سندخل إلى رفح وسنحق النصر الحاسم وسنقضي على السنوار".



ويشكل دخول رفح عسكريا نقطة خلاف جوهرية بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وقالت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، الأحد، إنه يمكن أن تكون هناك عواقب بالنسبة لإسرائيل إذا مضت قدما في اقتحام رفح خلال ملاحقتها لمقاتلي حماس.

وفي مقابلة جديدة مع شبكة "آيه بي سي" الإخبارية، قالت هاريس: "لقد كنا واضحين في محادثات متعددة وبكل الطرق أن أي عملية عسكرية كبيرة في رفح ستكون خطأ فادحا، لقد درست الخرائط، لا يوجد مكان يذهب إليه هؤلاء الأشخاص".

وكان نتنياهو ذكر قبل أيام أنه أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن الجيش الإسرائيلي "سيدخل إلى رفح" بدون موافقة واشنطن.

وأضاف نتنياهو عقب لقائه بلينكن:"لقد التقيت بوزير الخارجية بلينكن اليوم. وقلت له إنني أقدر بشدة حقيقة أننا نقف معًا منذ أكثر من خمسة أشهر في الحرب ضد حماس. وأخبرته أيضا أننا ندرك الحاجة إلى إخلاء المناطق االمكتضة بالسكان المدنيين من مناطق القتال وبالطبع نهتم أيضا بالاحتياجات الإنسانية ونحن نعمل لتحقيق هذه الغاية".

وتأمل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في إقناع كبار المسؤولين الإسرائيليين الذين يزورون واشنطن في الأيام المقبلة، بأن القضاء على حماس، لا يتطلب غزوا بريا كاملا لرفح.

ومن الممكن أن تؤدي معركة رفح إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، حيث إن المدينة هي نقطة الدخول الرئيسية للإمدادات الغذائية والطبية الشحيحة بالفعل.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

كيف رد نتنياهو على مقترح بايدن بوقف إطلاق النار في غزة؟

علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الاقتراح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، وأصر على أن الجيش الإسرائيلي سيواصل القتال حتى يقضي على قدرة الجماعة الفلسطينية التي تحكم غزة.

الحرب لن تنتهي حتى تتحقق جميع أهدافها

ونقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية عن مكتب نتنياهو إنه فوض فريقه المفاوض بتقديم الاتفاق، مع إصراره على أن الحرب لن تنتهي حتى تتحقق جميع أهدافها، بما في ذلك عودة جميع الرهائن، والقضاء على قدرات حماس العسكرية والحكومية.

وتبدأ الخطة التي أعلنها بايدن بوقف كامل لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع وانسحاب إسرائيلي من المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين، وإعادة إعمار المنطقة، وقال الرئيس الأمريكي: «لقد حان الوقت لكي تنتهي هذه الحرب وأن يبدأ اليوم التالي».

حماس لديها وجهة نظر إيجابية تجاه وقف إطلاق النار

يأتي ذلك بعد أن أعلنت حركة حماس أن لديها وجهة نظر إيجابية تجاه اقتراح وقف إطلاق النار المكون من ثلاث مراحل، والذي أعلنه الرئيس الأمريكي من أجل هدنة دائمة في غزة.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يرهن خطة بايدن لغزة بالقضاء على «حماس»
  • محللون: المقترح الذي كشف عنه بايدن خطوة للأمام لكنه مليء بالفخاخ
  • نتنياهو يطلب المثول أمام الكونجراس الأمريكي لتبرير أسباب حربه في غزة.. مستند
  • مصدر إسرائيلي: تل أبيب قبلت مناقشة إنهاء الحرب
  • عائلات المحتجزين بغزة متخوفة من عرقلة نتنياهو للصفقة ويناشدون الكنيست دعمها
  • صحيفة أمريكية تكشف عن شرط السنوار من أجل وقف الحرب في غزة
  • وليد العمري: هكذا قرأ الإسرائيليون خطاب بايدن
  • كيف رد نتنياهو على مقترح بايدن بوقف إطلاق النار في غزة؟
  • نتنياهو يرد على مبادرة بايدن حول وقف الحرب على غزة
  • وفق خطاب بايدن.. تفاصيل خارطة الطريق لغزة