#سواليف

أعلنت #وزارة_الاقتصاد_الرقمي والريادة الجمعة، عن #حجب 24 تطبيقاً ذكيًا لنقل #الركاب غير مرخصة في #الأردن، “نظراً لمنافستها غير العادلة للتطبيقات المرخصة ولآثارها الاجتماعية والأمنية الكبيرة على المستخدمين”.

وقالت الوزارة في بيان، إنها حجبت #التطبيقات من “متاجر التطبيقات الإلكترونية بالتعاون مع الشركات الدولية (Apple, Huawei, Google) …”.

وتواصلت وزارة الاقتصاد الرقمي مع الشركات الثلاث و”تزويدها بقائمة التطبيقات المخالفة لتسريع عملية إزالتها من المتجر الإلكتروني الخاص بالأردن” على ما ذكرت في البيان.

مقالات ذات صلة محمد نزال: المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود بسبب تعنت الاحتلال / فيديو 2024/03/29

تأتي هذه الخطوة، بحسب البيان، “في إطار تعاون وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وبالتشارك مع وزارة النقل وهيئة تنظيم قطاع النقل البري وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومديرية الأمن العام لضمان أمن وسلامة المستخدمين والمشغلين على حد سواء”.

وقالت إن “استخدام تطبيقات النقل غير المرخصة يعرض المستخدمين لمخاطر متعددة، بما في ذلك انعدام المسؤولية في حال وقوع حوادث لا سمح الله أو مشكلات متعلقة بالسلامة، إضافة إلى عدم التزامها بمعايير الجودة المطلوبة، مما يؤدي إلى تجارب سلبية للمستخدمين”.

إلى جانب “تعريض حياة المستخدمين للخطر بسبب عدم وجود إمكانية لتتبع المركبة وعدم شمولها بالتأمين، وأن العمل غير القانوني لهذه التطبيقات يخل بالمنافسة العادلة ويمكن أن يؤدي إلى تقليل الإيرادات للشركات المرخصة التي تلتزم بالقوانين، مما يؤثر سلبًا على الاقتصاد المحلي”، وفق البيان.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزارة الاقتصاد الرقمي حجب الركاب الأردن التطبيقات

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يطمئن على انتظام  جداول تشغيل القطارات خلال زيارته لمحطة مصر للسكك الحديدية

قام الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل بجولة تفقدية بمحطة مصر للسكك الحديدية لمتابعة إنتظام العمل والاطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة لجمهور الركاب حيث تفقد الوزير الساحة الخارجية والأرصفة وشبابيك التذاكر والمول التجاري وأكد على تقديم كافة الخدمات والتسهيلات للمواطنين لتسهيل تنقلاتهم المختلفة عبر خطوط السكك الحديدية ثم عقد الوزير اجتماعاً  رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية حيث أكد في بداية الاجتماع على ضرورة أن يتسابق الجميع لخدمة الركاب.

واستمرار ية تقديم اعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب خاصة مع الطفرة الكبيرة التي يشهدها قطاع السكك الحديدية والتي أصبحت ملموسة على ارض الواقع .

كما اكد وزير النقل على ضرورة أن يؤدي كل موظف المهام الموكلة اليه طبقا لكارت الوصف الوظيفي لكل موظف مع ضرورة القيام بأعمال الصيانة بشكل مستمر وعدم خروج اي جرار من الورشة الا بعد التأكد من حالته الفنية لزيادة معدلات السلامة والأمان  والتأكيد على نظافة كافة المحطات وضرورة وجود دورات مياه نظيفة في كافة المحطات ومنها محطـات خطوط الضواحي والمحطات الهلت لخدمة الركاب  وكذلك ضرورة المحافظة على انتظام جداول التشغيل ومواعيد قيام القطارات ووضع خطة تشغيل مرنة يتم تنفيذها وفقا لعدد الركاب الوارد في قاعدة البيانات الخاصة بمشغولية القطارات على مختلف الخطوط مع إيقاف بعض  القطارت يوم الجمعة وايام العطلات الرسمية على عدد من الخطوط الفرعية بصفة مؤقتة لضعف مشغوليتها  كما تم التأكيد على استمرار تنفيذ الخطة الشاملة لرفع كفاءة البنية الأساسية للخطوط مشيرا الى رفع كفاءة خط شربين قلبين لزيادة سرعة القطارات على الخط وتقديم خدمة مميزة لجمهور الركاب وكذلك تنفيذ خطة شاملة لتطوير خط محرم بك /مطروح (خط الصحراء) وكذلك رفع كفاءة خط المطرية /المنصورة.

كما عقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل اجتماعا موسعا مع مجموعه كبيرة من قائدي القطارات العاملين بمختلف خطوط السكك الحديدية بحضور رئيس وقيادات الهيئة .

اكد الوزيرأنه منذ أن تشرف بتولي حقيبة وزارة النقل تعهد أمام فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والشعب المصري بأن تكون هيئة السكك الحديدية في طليعة الهيئات بالدولة وأن ذلك سيتم بسواعد أبنائها  وانه نم وضع خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية اعتمدت على 5 محاور هي (تطوير الوحدات المتحركة من جرارات وعربات -تطوير السكة والبنية الأساسية-تطوير نظم الإشارات-تطوير الورش -إعادة تأهيل العنصر البشري الحالي وانتقاء العناصر الجديدة وفقا لأعلى معايير الأختيار ).

وأضاف أن على الجميع أن يتسابق لخدمة المواطنين وجمهور الركاب  والعمل على مدار الساعة للارتقاء الدائم بالهيئة و تقديم خدمات محترمة ونظيفة وامنة  للركاب.

واشار الى انه لاوجود لأي متقاعس أو متخاذل في هيئة السكك الحديدية مع اثابة المجتهدين والمنضبطين والملتزمين في العمل و اثابة من يمنعون وقوع الحوادث والمحافظة على أرواح المواطنين ومن يساهمون في زيادة الإنتاجية بشكل أكبر من المخطط وذلك وفقا لمبدأ الثواب والعقاب و تكريم العاملين المجتهدين والمنضبطين شهريا  أمام الرأي العام .

 

وأشار الى الحرص على الاستماع واستقبال كافة مقترحات العمل التي يقدمها  العاملون بالهيئة ومناقشة تلك المقترحات والاستفادة منها مع الحرص على خلق بيئة عمل مناسبة لكافة العاملين وتحسين الخدمات الاجتماعية والصحية الخاصة بهم واسرهم .

 

كما اشار وزير النقل على الالتزام التام بكافة القرارات التنفيذية التي تصدر من الدولة مثل القرار الصادر من مجلس الوزراء  بمنح الموظفين الذين تقضي الضرورة تشغيلهم ايام العطلات الاسبوعية وعطلات الأعياد والمناسبات الرسمية أيام أجازة عوضا عنها وعدم صرف مقابل نقدي عوضا عن الحضور ايام تلك الجمع والعطلات والأعياد

 

وأوضح الوزير أنه على كافة العاملين بهيئة السكك الحديدية العمل على زيادة وتعظيم  موارد الهيئة المالية   والمحافظة على كافة الأصول والمعدات والجرارات والعربات  والمعدات وقطع الغيار وعدم السماح لاي راكب باستقلال القطارات بدون تذكرة مشيرا الى تنفيذ خطة شاملة لتركيب بوابات في محطات السكك الحديدية والتي بدأت مرحلتها الأولى بمحطات (رمسيس- الجيزة- مصر بالإسكندرية - سيدي جابر- دمنهور - محطة قطارات صعيد مصر ).

 

وأشار الوزير  خلال كلمته الى الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة النقل التعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل عدد من القطاعات بالسكك الحديدية مثل  قطارات عربات النوم وذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسيه بتعظيم التعاون مع القطاع الخاص في مشروعات وقطاعات الوزارة المختلفة مؤكدا  أن التعاون  مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل عدد من قطاعات السكك الحديدية يساهم  في تحقيق أعلى عائد لتلك القطاعات بما يساهم في تعظيم موارد الهيئة المالية

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة: نحتاج لتفعيل بعض القوانين الموجودة لتنظيم عمل تطبيقات النقل الذكية
  • مبادرة أهلية بريف درعا الشرقي لنقل طلاب الشهادتين إلى مراكزهم الامتحانية
  • وزير النقل يوجه السكك الحديد بتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب
  • وزير النقل يطمئن على انتظام  جداول تشغيل القطارات بمحطة مصر
  • وزير النقل: لا وجود لأي متقاعس أو متخاذل في هيئة السكك الحديدية
  • وزير النقل: عدم السماح لأي راكب باستقلال القطارات دون تذكرة
  • وزير النقل يطمئن على انتظام  جداول تشغيل القطارات خلال زيارته لمحطة مصر للسكك الحديدية
  • طلب إحاطة بشأن انعدام الرقابة على تطبيقات النقل الذكي
  • تزامنًا مع موسم الحج.. «النقل» تعلن جاهزيتها لنقل الحجاج بالحافلات من مختلف مدن ومناطق المملكة
  • «الخشت» يستعرض دور جامعة القاهرة في نشر فكر ريادة الأعمال