دعا رئيس البرلمان العربي عادل العسومي إلى بلورة رؤية برلمانية مشتركة لحوكمة الذكاء الاصطناعي في الدول العربية.
وأكد أهمية إنشاء إطار تنظيمي وتشريعي له يضمن تنظيم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال تشارك جميع المؤسسات في الدول العربية، ويأتي في مقدمتها البرلمانات المعنية.
جاء ذلك في تصريح لرئيس البرلمان العربي اليوم الأربعاء، في ختام الاجتماع التحضيري للمؤتمر السادس للبرلمان العربي مع رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، والمقرر عقده السبت المقبل في مقر الجامعة العربية تحت عنوان "رؤية برلمانية عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي".

الثورة الصناعية الرابعة

وأوضح العسومي أن الذكاء الاصطناعي فرض نفسه بقوة على كل مجالات الحياة اليومية، في ظل الثورة الصناعية الرابعة التي يعيشها العالم أجمع نتيجة لما يتيحه من فرص ومزايا عديدة توفر الوقت والجهد والمال.
وأشار في الوقت ذاته إلى وجود تحديات ومخاطر عدة لا يمكن التقليل منها أو تغافلها، سواء كانت تحديات أمنية أو اقتصادية أو أخلاقية أو حقوقية وغيرها من التحديات.

أخبار متعلقة البرلمان العربي يرحب باعتراف جامايكا بدولة فلسطينفلسطين تدعو مجلس الأمن لإجبار إسرائيل على وقف الحرب في غزة#الذكاء_الاصطناعي.. مفتاح الحفاظ على #الكهرباء https://t.co/a8qwWEBjvW
#صحيفة_اليوم pic.twitter.com/ePczTc91RI— اقتصاد اليوم (@alyaum_eco) February 13, 2020


ونوه العسومي بأن البرلمان العربي حرص على استثمار هذا المؤتمر، إذ أعد وثيقة لاعتمادها من رؤساء المجالس والبرلمانات العربية في اجتماعهم السادس المقرر السبت المقبل، لرفعها إلى مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة الذي سينعقد في مملكة البحرين في مايو المقبل، للنظر في الاسترشاد بها في سياق الجهود التي تهدف إلى إطلاق استراتيجية عربية موحدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

3 محاور

وأوضح العسومي أن الوثيقة تتناول 3 محاور حول جهود الدول العربية للحاق بالسباق العالمي في الاستفادة من مميزات الذكاء الاصطناعي، والمكاسب والمزايا التي يتيحها الذكاء الاصطناعي في المجالات الاقتصادية والتنموية والسياسية والعسكرية.
وكذلك التحديات والتهديدات المرتبطة به، والتوصيات التي يمكن أن تشكل عناصر لبلورة رؤية برلمانية عربية موحدة من أجل تحقيق التوظيف الآمن لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في الدول العربية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس القاهرة البرلمان العربي عادل العسومي حوكمة الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی البرلمان العربی الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية ذياب بن محمد بن زايد.. انطلاق فعاليات النسخة الـ6 من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة

 

 

 

 

 

تحت رعاية سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس مركز الشباب العربي أعلن المركز أمس انطلاق فعاليات النسخة السادسة من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة، بمشاركة 53 شاباً وشابة من 16 دولة عربية، وبالتعاون مع أكثر من 20 مؤسسة إعلامية عربية ودولية.

وبهذه المناسبة أكد سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان أهمية الاستثمار في طاقات الشباب ودورهم الحالي والمستقبلي في القطاع الإعلامي لتعزيز رسالته في خدمة الملفات الإنسانية، وقدرة أدوات العمل الإعلامي على تعزيز ارتباط الشباب بالهوية واللغة العربية، إلى جانب دورهم في نشر قيم التسامح والتعريف بالإنجازات العربية من خلال صناعة المحتوى الهادف واستكشاف الفرص ودفع عجلة العمل التنموي.

يعتبر “برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة” أحد أكبر البرامج التدريبية الإعلامية على مستوى الوطن العربي واستهدف بناء قدرات أكثر من 400 شاب وشابة يعملون اليوم ضمن مختلف الصحف والإذاعات والقنوات والمنصات الرقمية العربية والدولية في مختلف أرجاء الوطن العربي والعالم، ويؤثرون بشكل كبير بصورة وسمعة دولهم وخدمة مجتمعاتهم من خلال صناعة المحتوى الإعلامي الهادف.

وتشهد النسخة السادسة من البرنامج عددا كبيرا من الفعاليات والأنشطة، تتنوع بين الورش التدريبية المتخصصة لتنمية المهارات الأساسية، والزيارات الميدانية لكبرى مؤسسات العمل الإعلامي والإنساني، والتي تتيح لهم الفرصة للاطلاع عن قرب على آلية سير العمل بها، وتكوين صورة من الواقع عن دور الإعلام في تعزيز عمل مؤسسات الخدمة الإنسانية والمجتمعية، بالإضافة للّقاءات والمساحات النقاشية مع القادة والخبراء والمؤثرين، والذين سيكون لهم دور كبير في إلهام المتدربين وإثراءهم بمزيد من الخبرات والمعارف.

ويحظى البرنامج من خلال مركز الشباب العربي بشراكات استراتيجية مع أكاديمية سكاي نيوز عربية وCNN العربية ومؤسسة تومسون رويترز وبلومبرغ والشرق والمشهد ولينكدإن، وأكاديمية الإعلام الجديد والجامعة الأمريكية في دبي ووكالة أنباء الإمارات (وام) ومؤسسة دبي للإعلام، ونادي دبي للصحافة، ومؤسسة الشارقة للإعلام، وجامعة عجمان، وأكاديمية Canon ومجموعة من الصحف والمنصات الإعلامية الرائدة العاملة في دولة الإمارات،والهلال الأحمر الإماراتي، بالإضافة إلى مشاركة الأعضاء في أعمال الدورة الـ22 لمنتدى الإعلام العربي.وام

 


مقالات مشابهة

  • تحت رعاية ذياب بن محمد بن زايد.. انطلاق فعاليات النسخة الـ6 من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة
  • أمانة البرلمان العربي للطفل تبحث استعدادت عقد الجلسة الرابعة للدورة الثالثة
  • “أمانة البرلمان العربي للطفل” تبحث استعدادت عقد الجلسة الرابعة للدورة الثالثة
  • بحضور ألف رجل أعمال.. قمة تركية عربية اقتصادية بإسطنبول الشهر القادم
  • مخاطر تتطلب مواجهة مشتركة.. المغرب توجه رسالة الى الدول العربية
  • على هامش «قمة المنامة».. الرئيس علي ناصر محمد يدعو إلى وحدة الصف العربي والفلسطيني
  • «الغرف العربية»: 130 مليون شخص عدد الفقراء في المنطقة
  • الغرف العربية: 130 مليون شخص عدد الفقراء في المنطقة العربية عام 2023
  • تحديات المسرح العربي في زمن الذكاء الصناعي
  • شخصية فلسطينية تنصح قائداً عربياً بعدم دعم موازنة فلسطين