أطلق مركز الابتكار في التعليم والتعلم في الجامعة الأميركية في الشارقة، مركز الذكاء الاصطناعي، ليكون منصة رقمية مخصصة لتعزيز تعليم الذكاء الاصطناعي تماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية للدولة للذكاء الاصطناعي 2031.

وسيقدم مركز الذكاء الاصطناعي، الذي تم الإعلان عنه خلال أسبوع الذكاء الاصطناعي في أميركية الشارقة الذي اختتم فعالياته مؤخرًا، الدعم لمشاريع تهدف إلى تطوير التدريس والتعلم عبر توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتعزيز التجارب التعليمية الديناميكية المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات أعضاء الهيئة التدريسية، وتعزيز المشاركة التعاونية بين كل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والباحثين، إضافة إلى تشجيعه للأبحاث التي تركز على الذكاء الاصطناعي لمواصلة دفع حدود الابتكار التعليمي في الجامعة الأميركية في الشارقة.

وتضمن أسبوع الذكاء الاصطناعي كلمات رئيسية وحلقات نقاشية وورش عمل ركزت على أثر القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي في التعليم، وشملت مواضيع مختلفة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي وكيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التفاعلي في التدريس والتعلم من خلال تبادل وجهات النظر حول دور الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل التعليم.

وقالت الدكتورة نوريتا أحمد، مديرة مركز الابتكار في التعليم والتعلم في الجامعة الأميركية في الشارقة، إن أسبوع الذكاء الاصطناعي الذي يتمركز حول تنمية نظام بيئي يحفز الذكاء الاصطناعي ويحدث تغييرات في منهجيات التدريس وتجارب التعلم والبحث الأكاديمي، يجسد السعي الجماعي لتعزيز الابتكار في التعليم، فمن خلال الجهود التعاونية مثل إطلاق مركز الذكاء الاصطناعي في الجامعة، نقوم بصياغة توجهات الطلبة المستقبلية من خلال إمكانات التعليم المتاحة التي تتعدى الحدود التقليدية.

وتناولت الحلقات النقاشية التي تخللت أسبوع الذكاء الاصطناعي قضايا ملحة مثل تحديات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي واستراتيجيات دمج الذكاء الاصطناعي بشكل فعال في الأوساط الأكاديمية.

وأتاحت ورش العمل للمشاركين فرصة استكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بدءًا من الجيل الجديد من الذكاء الاصطناعي للباحثين وحتى الجلسات التفاعلية مع خبراء الذكاء الاصطناعي، مما يسهم في اكتساب مهارات عملية ورؤى حول إمكانات الذكاء الاصطناعي التحويلية في التعليم.

واستعرض معرض الذكاء الاصطناعي أحدث التقنيات والحلول من مؤسسات رائدة مثل “كاسيو” و”أوربي” و”الحثبور بيكال للذكاء الاصطناعي” و”+تي دبليو إي” و”سال للذكاء الاصطناعي” و”كليك داتا” و”ألما ليرننج للذكاء الاصطناعي”.

و يعد مركز الابتكار في التعليم والتعلم في الجامعة الأميركية في الشارقة مصدر موارد ثريا لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة الأميركية في الشارقة بتوافقه مع رؤية الجامعة المتمثلة في تطبيق أفضل ممارسات التعليم والتعلم العالمية لإحداث تأثيرات إيجابية في المنطقة وخارجها.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی الجامعة الأمیرکیة فی الشارقة أسبوع الذکاء الاصطناعی مرکز الذکاء الاصطناعی الابتکار فی التعلیم للذکاء الاصطناعی التعلیم والتعلم الاصطناعی فی الاصطناعی ا

إقرأ أيضاً:

22 منتسباً للدفعة الثالثة من دبلوم المرونة والحد من المخاطر

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة محاضرات توعوية لسائقي الأجرة في «تاكسي دبي» شرطة دبي تحصد جائزة «أفضل داعم للعمل التطوعي»

يواصل مركز المرونة في القيادة العامة لشرطة دبي تأهيل وتدريب الموظفين، حيث أطلق المركز برنامج الدفعة الثالثة لدبلوم المرونة، بالتعاون مع الجامعة الأميركية في دبي، والذي يُعنى بتطوير مستوى المعرفة والجاهزية للمنتسبين في مجال المرونة والحد من المخاطر، وفق أفضل التجارب والممارسات العلمية والتطبيقية، وذلك تماشياً مع التوجهات الاستراتيجية للدولة في تعزيز الجاهزية الدائمة.
وانطلق الدبلوم بمشاركة 22 منتسباً من القيادة العامة لشرطة دبي، ومن 9 جهات حكومية في الدولة، ومنتسب من الجمهورية التونسية ومنتسب من جمهورية موريتانيا، ويمتد الدبلوم لأسبوعي نظري وشهر لبحث التخرج.
وحول البرنامج، قال العميد خبير أحمد عتيق بورقيبة، مدير مركز المرونة، إن انطلاق النسخة الثالثة يأتي بعد النتائج المتميزة والنجاح الذي تحقق في النسخة الأولى والثانية، وبمتابعة من معالي الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، الذي يوجه باستدامة واستثمار البرامج الهادفة التي تعزز من مستوى الأداء للمورد البشري، حيث يُمكن البرنامج المنتسبين من التعرف والتزود بأحدث العلوم والتجارب والممارسات التي تساعدهم في رفع جاهزيتهم في التعامل مع المخاطر وتقليل آثارها السلبية والاستجابة بفعالية معها، للعبور إلى المستقبل بكل كفاءة وحرفية.
وأضاف العميد بورقيبة: إمارة دبي فازت بجائزة «المدينة النموذجية في مجال المرونة والذكاء والاستدامة»، وهي الجائزة التي تُمنح لأفضل المدن العالمية في كفاءة الإجراءات التي تعزز من المرونة والحد من المخاطر، وصنفت دبي كأول مركز للمرونة على مستوى العالم، الأمر الذي يحتم علينا ضمان استدامة الأداء عبر تنظيم العديد من المبادرات والبرامج والمؤتمرات والدورات التي تحقق الأهداف، وتعمل على استدامة هذا النموذج المتقدم من العمل الاحترافي.
وتابع العميد بورقيبة: نتطلع من خلال برنامج الدبلوم إلى صنع قادة في المرونة يستطيعون أن ينقلوا ما اكتسبوه من مهارات وقدرات علمية وتطبيقية إلى مقر عملهم لتعزيز التخطيط الاستراتيجي لمواجهة المخاطر والتهديدات، وضمان سير العمل واستمرارية الأعمال بكفاءة عالية.
وأشاد العميد بورقيبة بالتعاون مع الجامعة الأميركية في دبي، مؤكداً أن هذا التواصل المعرفي والعلمي لتنفيذ البرنامج يعكس حرص الطرفين على مد جسور التعاون والتواصل الهادف والذي يحقق الأهداف المشتركة.
من جانبه، قال الدكتور لانس دوماسي، رئيس الجامعة الأميركية في دبي: تحرص الجامعة الأميركية في دبي AUD منذ تأسيسها إلى بناء شراكات تساهم في تحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية لإمارة دبي، ومن أبرزها شراكة الجامعة مع مركز المرونة بشرطة دبي، والتي تهدف إلى تعزيز المرونة المؤسسية في الإمارة عبر إطلاق دبلوم تخصصي مشترك لإعداد وتأهيل قادة مرونة في مختلف المؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص.
ويستهدف برنامج دبلوم المرونة جميع العاملين في قطاعات المرونة المختلفة والحد من المخاطر في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، والقطاع لخاص، ومنظمات المجتمع المدني، إلى جانب الموظفين والطلبة الذين يرغبون بتعزيز قدراتهم وتنمية مهاراتهم، وذلك على أيدي خبراء ومتخصصين وأكاديميين من شرطة دبي والجامعة الأميركية في دبي، ومنظمات أخرى.

مقالات مشابهة

  • قادة السبع يتعهدون بتعزيز الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي في المجال العسكري
  • بسبب فيديو “مفبرك”.. محمد هنيدي ويهاجم الذكاء الاصطناعي
  • 22 منتسباً للدفعة الثالثة من دبلوم المرونة والحد من المخاطر
  • المسار التطبيقي للذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان ومستجداته
  • توصيات مؤتمر الذكاء الاصطناعي والملكية الفكرية بجامعة حلوان
  • "ميتا" ستستخدم منشوراتكم العامة لتدريب نسختها الخاصة للذكاء الاصطناعي .. هل بامكانكم منع ذلك؟
  • وزير الاتصالات يشارك في حلقة نقاشية عن الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي
  • اختيار الدكتورة ابتسام المزروعي رئيسة لمبادرة “الذكاء الاصطناعي من أجل التأثير الإيجابي” التابعة للأمم المتحدة
  • 15 تريليون دولار.. هذا ما سيضيفه الـ "AI" للاقتصاد العالمي
  • ‎جامعة الملك خالد تطلق منصة “رصين” لتطوير أدوات البحث العلمي