آخر تحديث: 5 ماي 2024 - 10:14 صبغداد/شبكة أخبار العراق- كشف النائب عن البصرة، علاء الحيدري، الأحد، عن جملة تجاوزات كويتية على الأراضي والمياه الإقليمية العراقية، فيما طالب الحكومة الاتحادية والمحلية بطرد القنصل الكويتي من البصرة، لحين تصفير جميع المشكلات.وقال الحيدري، في حديث صحفي، إن ” ضعف السوداني وعدم اتخاذه قرار أو موقف حازم من التجاوزات الكويتية وهي بحجم الفارة تحتمي بامريكا وبريطانيا جعلها تستمر في هذه التجاوزات المتكررة على الأراضي والمياه الإقليمية العراقية، وهذا يدل على أن الكويت لا تريد علاقة حسن الجوار مع العراق”.

وأضاف أن “الكويت قامت مؤخراً بحفر آبار نفطية عل بعد أمتار من مدينة أم قصر، وهذا استفزاز للعراقيين وأهل البصرة بشكل خاص”، مردفاً بالقول: “نحن كنواب عن البصرة طالبنا الحكومة بإرسال وفد عالي المستوى لمتابعة هذا التجاوز، لكن وزارة الخارجية لم تستجب لنا وصمتت كصمت أهل القبور”.وأبدى الحيدري، استغرابه من صمت الحكومة المحلية في البصرة تجاه التجاوزات الكويتية على الأراضي العراقية، مطالباً رئاسة مجلس النواب بـ”تشكيل لجنة نيابية لمتابعة هذه التجاوزات”.وطالب النائب عن البصرة، الحكومة الاتحادية والمحلية بـ”طرد القنصل الكويتي من محافظة البصرة، لحين تصفير كل التجاوزات الكويتية على العراق واحترام سيادة العراق وشعبه”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: التجاوزات الکویتیة

إقرأ أيضاً:

تعاملات الاحد.. قائمة بأسعار الذهب في الأسواق العراقية

السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم الاحد 19 مايو/ أيار 2024. وسجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍‍‍‍ ‍ ‍‍شارع النهر في العاصمة‍‍ بغداد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوروبي 491 ألف دينار، وسعر الشراء 487 ألف دينار، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي سجل عند 461 ألف دينار، وبلغ سعر الشراء 457 ألفاً.

وفيما يخص أسعار الذهب في محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 يتراوح بين 470 ألف دينار و480 ألفاً، فيما تراوح سعر البيع مثقال الذهب العراقي بين بين 440 ألفاً و450 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: الحكومة العراقية أول المبادرين لتقديم مساعدة البحث عن مروحية الرئيس الإيراني
  • خبير.. سياسة السوداني في إحالة المشاريع تقود العراق نحو الفساد والفشل
  • التجاوزات على الحصص المائية تدفع فلاحي الديوانية إلى الهجرة!
  • السوداني يعترف بتفشي الفساد بعد تعرض الشركات الألمانية للابتزاز
  • تعاملات الاحد.. قائمة بأسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • المياه النيابية:فشل وضعف السوداني وحكومته وراء أزمة الجفاف في العراق
  • نائب:ما حدث في انتخاب الرئيس الجديد للبرلمان يؤكد على فشل هذه المؤسسة
  • ‎السوداني يوجه بإزالة التجاوزات أمام مشروع جسر غزّة
  • عشية انتخاب الرئيس.. نائب يوجه دعوة لاختيار شخصية كفؤة لرئاسة البرلمان
  • نواب يلعنون الصحابة.. ماذا وراء تصعيد الخطاب الطائفي في العراق؟