مايو 9, 2024آخر تحديث: مايو 9, 2024

المستقلة/- استعادت طفلة بريطانية سمعها بعد أن أصبحت أول شخص في العالم يشارك في تجربة رائدة للعلاج الجيني، في تطور يقول الأطباء إنه يمثل حقبة جديدة في علاج الصمم.

وُلدت أوبال ساندي غير قادرة على سماع أي شيء بسبب الاعتلال العصبي السمعي، و هي حالة تعطل النبضات العصبية التي تنتقل من الأذن الداخلية إلى الدماغ و يمكن أن يكون سببها جينة معيبة.

و لكن بعد تلقي حقنة تحتوي على نسخة عاملة من الجين أثناء عملية جراحية رائدة استغرقت 16 دقيقة فقط، تستطيع الطفلة البالغة من العمر 18 شهرًا أن تسمع بشكل مثالي تقريبًا.

و أصيب والداها بالصدمة عندما أدركا أنها تستطيع أن تسمع لأول مرة بعد العلاج. قالت والدة أوبال، جو ساندي: “لم أستطع أن أصدق ذلك حقًا. لقد كان الوضع… مجنونًا.”

تم علاج الفتاة، من أوكسفوردشاير، في مستشفى أدينبروك، و هو جزء من مؤسسة هيئة الخدمات الصحية الوطنية في مستشفيات جامعة كامبريدج، التي تديرها تجربة تشورد. و يتم الأختبار على المزيد من الأطفال الصم من المملكة المتحدة و إسبانيا و الولايات المتحدة للمشاركة في التجربة، و ستتم متابعتهم جميعًا لمدة خمس سنوات.

و قال البروفيسور مانوهار بانس، جراح الأذن في المؤسسة و كبير الباحثين في التجربة، إن النتائج الأولية كانت “أفضل مما كنت أتمناه أو توقعته” و يمكن أن تعالج المرضى الذين يعانون من هذا النوع من الصمم.

“لقد حصلنا على نتائج من [أوبال] مذهلة للغاية – قريبة جدًا من استعادة السمع الطبيعي. لذلك نأمل أن يكون علاجًا محتملًا”.

و أضاف: “لقد كان هناك الكثير من العمل، عقود من العمل… لنرى أخيرًا شيئًا نجح بالفعل في البشر…. لقد كان مذهلاً للغاية و مذهلًا بعض الشيء حقًا. لقد شعرت بخصوصية كبيرة.”

يمكن أن يحدث الاعتلال العصبي السمعي بسبب خطأ في جين OTOF، الذي يصنع بروتين يسمى أوتوفيرلين. و هذا يمكّن الخلايا الموجودة في الأذن من التواصل مع العصب السمعي. و للتغلب على هذا الخلل، يرسل العلاج الجديد من شركة التكنولوجيا الحيوية ريجينيرون نسخة فعالة من الجين إلى الأذن.

كما تلقى طفل آخر مؤخرًا العلاج الجيني في مستشفيات جامعة كامبريدج، و كانت النتائج إيجابية.

تتكون تجربة تشورد الشاملة من ثلاثة أجزاء، حيث يتلقى ثلاثة أطفال صم، بما في ذلك أوبال، جرعة منخفضة من العلاج الجيني في أذن واحدة فقط.

ستحصل مجموعة مختلفة مكونة من ثلاثة أطفال على جرعة أكبر من جانب واحد. و بعد ذلك، إذا ثبت أن ذلك آمن، فسيتلقى المزيد من الأطفال جرعة في كلتا الأذنين في نفس الوقت. و في المجمل، سيتم الأختبار على 18 طفلاً من جميع أنحاء العالم في التجربة.

و قال بانس إن أوبال هو أول مريض على مستوى العالم يتلقى العلاج و هي “أصغر مريض على مستوى العالم يتم أجراء الأختبار عليها حتى الآن على حد علمنا”.

العلاج الجيني – DB-OTO – مخصص خصيصًا للأطفال الذين يعانون من طفرات OTOF. يتم استخدام فيروس غير ضار لنقل الجين العامل إلى المريض.

و قال بانس إن التجربة “مجرد بداية للعلاجات الجينية. إنه يمثل حقبة جديدة في علاج الصمم.”

و قال مارتن ماكلين، أحد كبار مستشاري السياسات في الجمعية الوطنية للأطفال الصم، إن الصمم لا ينبغي أن يكون أبدًا عائقًا أمام السعادة أو الإنجاز. “سوف ترحب العديد من العائلات بهذه التطورات، و نحن نتطلع إلى التعرف على النتائج طويلة المدى للأطفال الذين تم علاجهم.”

 

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: علاج ا

إقرأ أيضاً:

الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)

أطلقت المملكة أربع مناطق اقتصادية خاصة عززت جذب الاستثمارات النوعية، كما ازدهر قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ازدهاراً غير مسبوق، في الوقت الذي واصل القطاع الصناعي منجزاته بتوطين صناعة السيارات، حيث افتُتح أول مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في البلاد، بالإضافة إلى توطين الصناعات العسكرية والدوائية ـ كما تم الاستمرار في استكشاف الثروات الطبيعية والمعدنية والنباتية والمائية والثقافية والأثرية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة ، والتي ستجعلها بمشيئة الله من أكبر مخازن الثروات في العالم، ففي العام الماضي فقط ، تم الكشف عن ثروات معدنية بقيمة تقدر بنحو 9 تريليونات ريال (2.4 تريليون دولار)،

وواصلت المملكة جهودها الهادفة لبناء اقتصاد أخضر يساهم في الحفاظ على البيئة ويعزز استدامتها لتكوين مجتمع حيوي، ودعم وتنمية قدرات المواطنين لينافسوا على مستوى العالم، ومع بدايات هذا الشهر مايو2024 ،ننعم بالنتائج المذهلة لهذا التوجه ، وهاهم أبناؤنا وبناتنا ينافسون العالم ويحصدون (27) جائزة دولية كبرى من بين (70) دولة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة #آيسف ـ 2024 ـ فشكرا أبطالنا وعاشت بلادنا عزاً وفخراً ، وألف مبروك لقيادتنا العظيمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ يحفظه الله ـ ولصاحب الرؤية الثاقبة الملهم سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ يحفظه الله ـ على هذا الإنجاز العظيم الذي تحقق على أرض الواقع بخطوات واثقة ودروس مستفادة وعمل دؤوب وخطط طموحة وإدارة واعية ، فقد نجح شبابنا نجاحاً مبهراً وأثبتوا ريادتهم في العلوم والهندسة على مستوى العالم وفي أعظم المحافل العلمية ، ونبارك لهم ولشعبنا العظيم ، فنحن نشاهد عاماً مزدهراً، معتمدا على أسس قوية للنجاح، تتمثل فـي إمكانات وطنية، وثروات متنوعة، واستثمارات غير محدودة، ممّا أظهر تحولاً سريعاً في قطاعات عدة منها الترفيه والرياضة والسياحة والثقافة والخدمات الرقمية، بالإضافة إلى التحول والتمكين المجتمعي ، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ممّا حدا باقتصادنا الاستناد إلى قاعدة قوية ومًتنوعة، مدفوعاً بقطاعات حيوية تنمو بخطوات متسارعة، أسهمت في تنويع مصادر الدخل غير النفطي، وتوفير فرص عمل نوعية، بجانب الوصول إلى المستهدفات قبـل مواعيدها المحددة، وتجاوز بعض منها، كما أرست دعائم تعزز مكانة المملكة على الصعيدين الإقليمي والدولي، بتعميق التعاون من أجل الأمن والاستقرار، لتواصل مملكتنا الحبيبة مسيرتها نحو النمو والابتكار والازدهار ،ممّا جعل الاقتصاد السعودي يقف على أرض صلبة بتسجيل الناتج المحلي الإجمالي للأنشطة غير النفطية ، أعلى مستوى تاريخي له، حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي للأنشطة غير النفطية أعلى مستوى تاريخي له بمساهمة بلغت (50%) من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعام 2023، ـ
وللحديث بقية ..

مقالات مشابهة

  • «دواء الشارقة» علاج جديد لإصابات الملاعب
  • اليابان تستعيد قمة ترتيب بطولة العالم للجودو في أبوظبي
  • صحة المنيا: علاج 7 آلاف مواطن على نفقة الدولة خلال أبريل الماضي
  • السفيرة الأمريكية تروي تجربة نزوحها من كردستان العراق
  • إغلاق 6 منشآت طبية مخالفة وإنذار 18 في حملة مكبرة للعلاج الحر بالدقهلية
  • 11 فرصة تطوعية بجمعية الصم وضعاف السمع في الشرقية
  • اكتشاف علاج جديد للسكري من النوع الثاني: ثورة محتملة في عالم الطب!
  • النمر يُحذر من هذا العلاج لمرضى الضغط
  • الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)
  • وزير الصحة: مبنى العلاج الطبيعي والتأهيل بمستشفى العدان نقلة نوعية للخدمات الصحية المقدمة