قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، إنه تم إعدام 2.5 طن أغذية متنوعة وعصائر ومشروبات لمخالفتها المواصفات الصحية وذلك بعد عدة حملات لمراقبة الأسواق تم شنها خلال الفترة الماضية بمركز القوصية شملت محلات بيع الاغذية والمطاعم ومنافذ البيع بالتنسيق بين الوحدة المحلية وهيئة سلامة الغذاء ضمن خطة المحافظة البيطري لحماية جمهور المستهلكين من خلال تكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة للتأكد من سلامة المواد الغذائية المعروضة، والتأكد من مطابقتها المواصفات وإحكام السيطرة على الأسواق وحماية المواطنين من أساليب التلاعب والغش التجاري وضبط السلع مجهولة المصدر وغير المطابقة للمواصفات القياسية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين لضمان وصول غذاء آمن حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

كان اللواء عصام سعد قد وجه باستمرار جهود الأجهزة الرقابية في القيام بحـملات للتفتيش على مختلف المنشآت ومحلات الأغذية والمشروبات والمطاعم والمخابز حسب الخطة الموضوعة لمحاربة الفاسدين والحفاظ على الصحة العامة والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه التهاون بأرواح المواطنين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وتطبيق القانون لردع المخالفين بهدف التصدي للمخالفات مشددًا على عدم التهاون حيال أى مخالفات تمس صحة وسلامة المواطنين.

من جانبه أوضح اللواء محمد عزت رئيس مركز ومدينة القوصية، إنه بناءًا على توجيهات محافظ أسيوط بتشديد الرقابة على الأسواق ومتابعة صلاحية المنتجات المختلفة بالأسواق، فقد تم شن عدة حملات تفتيشية مفاجئة من قبل الوحدة المحلية بالتنسيق مع سلامة الاغذية خلال الفترة الماضية أسفرت عن ضبط 2.5 طن مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي تتضمن ٢٠٠ كجم لحوم غير صالحة - ٢٠٠ لتر عصائر ومشروبات غير صالحه - ١٠٠ كجم مقرمش وسناكس غير صالح - ١٠٠٠ لتر خل غير صالح - ٢٠٠ كجم زبيب وتمر وعصائر بودرة غير صالحة - ٥٠٠ كجم مواد غذائية أخرى غير صالحة وتم إعدام هذه الكميات بناءًا على محاضر اثبات الحالة الخاصة بالمكتب المركزى لمراقبة الأغذية واللجنة المشكلة والتي ضمت كل من الدكتور خالد عبد العال مدير الإدارة الصحية، وأيمن محمود أبوزيد مدير إدارة البيئة بالقوصية، وسمير عبد الرحمن مدير مكتب مراقبة الأغذية، والهلالي هلال عبد الحميد مفتش أغذية وتم اتخاذ كافة الاجراءت القانونية وصولاً إلى إعدام هذه الكمية.

يذكر أن محافظ أسيوط قد أعلن في وقت سابق عن تخصيص خطوط ساخنة لاستقبال بلاغات وشكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة على أرقام (2135858 / 088) و ( 2135727 / 088) ورقم جهاز حماية المستهلك (19588) والتعامل السريع معها وتطبيق العقوبات الرادعة على المخالفين بالإضافة إلى رقم الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء (16528) لتلقى البلاغات وشكاوى المواطنين بخصوص مواجهة جشع التجار واحتكار السلع والمواد الغذائية والغش التجارى بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية فضلاً عن البوابة الإلكترونية للمنظومة"www.shakwa.eg".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسيوط أغذية إعدام احتكار السلع تموين فاسدة غیر صالحة

إقرأ أيضاً:

في عيد تأسيسها الأول.. الأنبا مرقس يكرس إيبارشية القوصية لقلب يسوع الأقدس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس الأنبا مرقس وليم مطران القوصية (قسقام) للأقباط الكاثوليك، قداسًا احتفاليًا مهيبًا مساء الخميس 6 يونيو 2024 بكاتدرائية قلب يسوع الأقدس بمدينة القوصية، ابتهاجًا بالعيد الأول لتأسيس إيبارشية القوصية (قسقام) للأقباط الكاثوليك. 

شارك راعي الإيبارشية في صلاة القداس الإلهي الآباء المطارنة الأجلاء، الأنبا باسيليوس فوزي مطران المنيا، الأنبا دانيال لطفي مطران أسيوط، والأنبا بشارة جودة مطران أبوقرقاص، إلى جانب لفيف رفيع من الآباء الكهنة رعاة الكنائس وكوكبة من الآباء الكهنة من ايبارشية اسيوط، والأخوات الراهبات، وعدد كبير من ابناء الايبارشية أعضاء المجالس الرعوية عن الكنائس الخمسة عشر. 

في مستهل العظة شكر الأنبا مرقس الرب على العام المنصرم، وما حمل من خيرات روحية وفيرة في كافة مواقع الايبارشية، كما شكر سيادة المطران،  الاباء المطارنة الاجلاء لحضورهم الكريم وكذلك الآباء الكهنة والراهبات وكل أبناء الإيبارشية المباركة داخل مصر وخارجها. خلال العظة قدم الأنبا مرقس تأملًا روحيًا بعنوان ( الكنيسة خير والكنيسة بخير ) تناول خلاله أن الكنيسة خير لأنها عروس المسيح الجميلة التي تعلن وجه الله الرحيم إلى العالم. والكنيسة بخير لأنها تمتلئ بالخدام الأمناء من الكهنة والراهبات والعلمانيين الغيورين الساعين إلى إعلان محبة الله للجميع. 

وفي ختام كلمته الروحية أعلن نيافة الأنبا مرقس وليم مطران كرسي قسقام للأقباط الكاثوليك، تكريس إيبارشية القوصية إلى قلب يسوع الأقدس، حتى يكون قلب يسوع الأقدس هو السند الإلهي لكل ابناء الايبارشية في حياتهم، وحتى يردد أبناء الإيبارشية في كل زمان ومكان، الصلاة الخالدة ( يا يسوع الوديع والمتواضع القلب... اجعل قلبي مثل قلبك ). 

في نهاية القداس استمع الحضور إلى باقة من الترانيم الروحية قدمها كورال الكاتدرائية، ثم القى الاب مينا فهيم راعي كنيسة القديسة تريزا بديروط كلمة الوكيل العام للمطرانية نيابة عن الأب اثناسيوس عزيز وكيل المطرانية، والتي تناولت ابرز الانجازات الراعوية التي تحققت خلال العام. 

وفي نهاية الاحتفالية قدم الآباء المطارنة الأجلاء التهنئة لنيافة الأنبا مرقس وابناء الايبارشية بعيد التأسيس الأول حيث قال الأنبا باسيليوس - مطران المنيا والذى تولى مسئولية المدبر البطريركي لإيبارشية القوصية قبل السيامة الاسقفية لنيافة الأنبا مرقس - أن حضور الروح القدس في الكنيسة هو ما يملئها بالخير. وأن البركات الروحية التي وهبها الله لإيبارشية القوصية تؤكد أن هذا عمل الرب في كنيسته. كذلك تحدث الأنبا دانيال لطفي مطران اسيوط عن الرباط الروحي بين الإيبارشيتين الجارتين – أسيوط والقوصية – وأهمية الاتحاد الأخوي في الإيمان والعمل المشترك لخير ابناء الإيبارشيتين الروحي بغية التوسع في تقديم الخدمات الروحية والوصول إلى كل محتاج. وفي ضوء النص الإنجيلي الذى تم قراءته خلال القداس ( يو 17 )  تذكر نيافة الأنبا دانيال طيب الذكر الأنبا كيرلس وليم مطران أسيوط، والذى كان شعاره الاسقفي "من أجلهم أقدس ذاتي" مؤكدًا أهمية أن يتأمل المصلي مثل هذه العلامات الروحية التي تعلن حضور الله. 

من جانبه هنأ الأنبا بشارة مطران أبو قرقاص أبناء قسقام بعيد إيبارشيتهم وأكد إن الكنيسة تكون دائمًا بخير متى كانت كنيسة مصلية لأن الركب الساجدة للصلاة هي التي تستمطر مراحم الرب وبركاته للجميع. 

في ختام العيد البهيج تم تكريم الأستاذ ميخائيل إبراهيم تواضروس، أحد أراخنة الكنيسة وهو من أبناء كاتدرائية قلب يسوع الأقدس بالقوصية حيث تحدث القمص أنطون رزق الله عن عطاء الرجل لأكثر من سبعين عامًا في جمعية القديس مار منصور وخدمة مدارس الأحد وجمعية الشباب الكاثوليكي إلى جانب تولية مسئولية أمين صندوق الرعية فترة طويلة. 

وأكد القمص أنطون رزق الله أن في تكريم أحد العلمانيين الرواد هو تكريم لجيل كامل بل هو تكريم لكل خادم يسعى إلى استثمار ما وهبه الرب من قدرات لخير الكنيسة ومجد الرب.

مقالات مشابهة

  • في عيد تأسيسها الأول.. الأنبا مرقس يكرس إيبارشية القوصية لقلب يسوع الأقدس
  • بلدية دبي تنظم الدورة الثانية من منتدى سلامة الأغذية
  • "بيطرى القاهرة": ضبط 37 طن لحوم غير صالحة وتحرير 75 محضرًا
  • ضبط 37 طن لحوم غير صالحة وتحرير 75 محضرًا للمخالفين بأسواق القاهرة
  • ضبط 37 طن لحوم غير صالحة للاستخدام الآدمي بالقاهرة
  • هيئة الغذاء: حريصون على سلامة الأغذية المصنعة والواردة إلى الكويت
  • محافظ المنيا يتابع نسب تنفيذ مشروعات الصرف الصحي بمركز سمالوط
  • ضبط 1760 كجم فواكه فاسدة ومكافحة الغش التجاري في الأحساء
  • ضبط كمية من الحلوى وسلع غذائية فاسدة في كوم حمادة بالبحيرة
  • حملات توعية لترشيد استخدام المياه لمحلات الجزارة بأسيوط