القدس المحتلة-سانا

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين من أن الأسرى في معتقل النقب يعانون أوضاعاً مأساوية جراء العقوبات الجماعية التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحقهم منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول الماضي.

وأوضحت الهيئة في بيان اليوم نقلته وكالة وفا أن سلطات الاحتلال تمارس بحق الأسرى حرباً نفسية وجسدية ضاربة بعرض الحائط اتفاقيات جنيف وجميع المواثيق الدولية والإنسانية، مبينة أن الأسرى يتعرضون بشكل مستمر للضرب والإهانات إضافة إلى الإهمال الطبي، حيث هناك انتشار واسع للأمراض التنفسية والجلدية والهضمية بسبب غياب أدنى مقومات النظافة.

وبينت الهيئة أن الاحتلال يحرم الأسرى من الطعام والماء والكهرباء ومن زيارة ذويهم، ويفرض قيوداً مشددة على زيارة محامي مؤسسات الأسرى الفلسطينية، مشيرة إلى أن الأسرى يتعرضون بعد انتهاء الزيارة للضرب والتهديد في حال ذكر أي تفاصيل عما يتعرضون له.

وطالبت الهيئة بضرورة التحرك الفوري وعلى أعلى المستويات الدولية للنظر في خطورة جرائم الاحتلال بحق الأسرى والعمل على إلزامه بوقفها وتنفيذ أحكام القانون الدولي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

خبيرة أممية تدعو إلى التحقيق في انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين

جنيف-سانا

دعت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بمسألة التعذيب أليس جيل إدواردز كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى التحقيق بارتكاب انتهاكات وأعمال تعذيب، وغيرها من أشكال المعاملة القاسية وغير الإنسانية أو المهينة ضد الأسرى الفلسطينيين، منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن إدواردز قولها في بيان صحفي: إن “الأشخاص المحرومين من الحرية يجب أن يعاملوا دائماً بطريقة إنسانية ويجب أن توفر لهم كل الحماية المطلوبة وفق القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان بغض النظر عن أسباب اعتقالهم”.

وأضافت: إن “التقديرات تشير إلى اعتقال آلاف الفلسطينيين بمن فيهم أطفال منذ السابع من تشرين الأول الماضي في معتقلات ومعسكرات للجيش الإسرائيلي”.

وأشارت إدواردز إلى تقارير حول تعرض الأسرى للضرب والتعذيب وإبقائهم في زنزانات معصوبي الأعين، ومقيدي الأيدي لفترات طويلة، وحرمانهم من النوم وتهديدهم بالعنف الجسدي والجنسي، وتصويرهم والتقاط فيديو لهم في أوضاع مهينة.

ودعت إدواردز إلى محاسبة جميع المسؤولين عن أعمال التعذيب وإساءة المعاملة للأسرى بمن فيهم القادة وضمان حق الضحايا في جبر الضرر والتعويض.

مقالات مشابهة

  • خبيرة أممية تدعو إلى التحقيق في انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين
  • إعلام إسرائيلي: وزراء حكومة الحرب سيدعمون مقترحًا جديدًا بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين
  • مرصد حقوقي يرصد جرائم إسرائيلية مروعة بحق رهائن الانتقام الفلسطينيين
  • «شؤون الأسرى»: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 8825 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر حتى الآن
  • إسبانيا: سنواصل الضغط على المجتمع الدولي لدعم حقوق الفلسطينيين
  • الخارجية القطرية تدعو للوقف الفوري لما يجري في غزة
  • الصحة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف عدوان الاحتلال على القطاع الصحي في غزة
  • أكشن إيد تطالب المجتمع الدولي بفك حصار الاحتلال لمستشفى العودة في قطاع غزة
  • "شؤون الأسرى": الاحتلال اعتقل آلاف الفلسطينيين بالضفة خلال سبعة أشهر
  • منذ 7 أكتوبر الماضي.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 8815 فلسطينيًا من “الضفة”