دبي: الخليج

انتهت وزارة تنمية المجتمع من تصميم وتطوير 4 خدمات لتتماشى وتتواءم مع «دليل تطوير الخدمات الحكومية 2.0»، وهي خدمات أصحاب الهمم وتتضمن «طلب إصدار بطاقة أصحاب الهمم، والتجديد الاستباقي، وإصدار بدل فاقد، أو تالف لها»، إضافة إلى خدمة «صرف منح الزواج»، ويأتي ذلك تعزيزاً لرؤية الوزارة في تطوير العمل الحكومي التي تنسجم مع التوجهات الاستراتيجية لحكومة دولة الإمارات في تقديم خدمات رقمية متطورة، وإيصالها إلى المتعاملين من كل الفئات المجتمعية بكل سهولة ويسر،

باقة متكاملة

كما انتهت الوزارة من تطوير خدمة (طلب إصدار بطاقة أصحاب الهمم)، حيث تمت إضافة خدمتي التجديد الاستباقي للبطاقة، وإصدار بدل فاقد، أو تالف لها لتعتبر بمثابة «باقة متكاملة»، وتضمنت إجراءات تطوير متطلبات الخدمة، وتقليل عدد المستندات عبر الربط مع الهوية الرقمية والجهات ذات الصلة، ليصبح مطلوباً فقط تقديم (الصورة الشخصية والتقرير الطبي)، فضلاً عن تخفيض عدد أيام الحصول على البطاقة من 10 لتصبح 5 أيام عمل فقط.

كما طورت الوزارة خدمة (صرف منح الزواج) حيث تم تخفيض عدد الحقول للحصول عليها من 27 حقلاً لتصبح 20 حقلاً حالياً، وأصبح التقديم لا يحتاج إلى إرفاق أي مستندات بعد أن كانت 11 مستنداً، بينما وصل معدل الزمن المستغرق لإنجاز الخدمة 5 أيام عمل بعد أن كان 15 يوماً.

وشملت التحسينات التي تم إجراؤها، العمل على تطوير آلية التقديم لطلب منحة الزواج، من خلال الربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة، وتقليص المتطلبات من المتعامل، وتقديم الخدمة استباقياً من خلال الربط مع المحاكم، الاتحادية والمحلية، لحصر حالات الزواج بين مواطني دولة الإمارات، عن طريق (تطبيق أسرتي)، بالتعاون مع «الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ»، حيث إن أي تعديل في الحالة الاجتماعية في (تطبيق أسرتي) لمستحقي منحة الزواج، يتم ربطه بشكل مباشر مع خدمة منحة الزواج في وزارة تنمية المجتمع.

وتضمنت التحسينات كذلك الحصول على بيانات المتقدمين عن طريق الربط الإلكتروني، لدراسة وتحديد الاستحقاق لمنحة الزواج، إضافة إلى تفعيل إرسال رسالة استباقية للمتعاملين باستحقاق منحة الزواج ورابط المشاركة في برنامج «إعداد»، فضلاً عن صرف المنحة وتحويلها لحساب المتعامل.

الصورة

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات وزارة تنمية المجتمع الإمارات

إقرأ أيضاً:

"التجارة" توقع مع "إذكاء" اتفاقية نقل واستضافة "منصة عُمان للأعمال" في الخدمة السحابية

 

مسقط- العُمانية

وقّعت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار مع مجموعة إذكاء، خلال افتتاح فعاليات المعرض اتفاقية نقل واستضافة "منصة عُمان للأعمال" في الخدمة السحابية، وذلك لتهيئة بيئة أعمال تنافسية وتقديم خدمات متكاملة مع منظومة الحكومة الذكية.

وقّع عن الوزارة سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، ومن مجموعة إذكاء سعيد بن عبدالله المنذري رئيس مجلس إدارة شركة إدارة التحول الرقمي، كما وقّعت الوزارة مع مجموعة إذكاء اتفاقية لتقديم دراسة استشارية لبيئة الأعمال ورسم خارطة الطريق للتحول الرقمي في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس.

وتعد "منصّة عُمان للأعمال" نموذجًا حكوميًّا مُميزًا في توظيف أبرز الممارسات العالمية ومعاييرها في تطوير بيئة أعمال محفزة ومُيسرة رقميًّا، لتأخذ بأيدي مستخدميها ضمن مجموعةٍ من الخدمات الإلكترونية، منذ بدء تأسيس الشركة وحتى ترخيص الأنشطة. وتسعى الوزارة من خلالها إلى توجيه المستثمرين لمنصة واحدة خاصة ببيئة الأعمال وإتاحة الخدمة الذاتية لبدء أي عمل تجاري للمستثمرين.

وكانت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قد دشّنت خلال افتتاح فعاليات المعرض "خدمة شهادة المنشأ" و"خدمة طلب ترخيص جديد"، عبر تطبيق "منصّة عُمان للأعمال" للهواتف الذكية، المعاد تصميمه بشكل جديد وواجهة مستخدم حديثة ويدعم خاصية "اعرف عميلك" ويخدم المستخدم بالخدمات ذات التصنيف الأعلى مثل بدء النشاط التجاري وإنشاء السجل التجاري والبحث عن السجلات التجارية ودليل الاستثمار ومتابعة سير الطلبات.

مقالات مشابهة

  • "التجارة" توقع مع "إذكاء" اتفاقية نقل واستضافة "منصة عُمان للأعمال" في الخدمة السحابية
  • "القباج" تفتتح فعاليات التدريب المتقدم على منظومة الشكاوى لتنمية قدرات القيادات
  • وزيرة التضامن تفتتح فعاليات التدريب المتقدم على منظومة الشكاوى
  • وكيل وزارة التضامن يتفقد أنشطة وخدمات جمعية تنمية المجتمع المحلي بنوسا البحر
  • «مجمع القرآن الكريم» يستضيف معرض «مشاغل» لتأهيل أصحاب الهمم
  • «الصحة» تطلق مبادرة «خطة السداد الميسر» للمتعاملين
  • «الصحة» تطلق مبادرة «خطة السداد الميسر» للمتعاملين
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق مبادرة “خطة السداد الميسر” للمتعاملين
  • “الحويج” يبحث سبيل تطوير دورات دبلوماسية لموظفي وزارة الخدمة المدنية
  • رابط الخدمة.. "البيئة" تحث أصحاب الإبل على ترقيمها قبل انتهاء المهلة