بيروت- دعا رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، الخميس16مايو2024، إلى الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة وجنوب بلاده والانطلاق في معالجة الوضع فيه.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على هامش مشاركته في القمة العربية بالبحرين، وفق بيان للمكتب الإعلامي لميقاتي.

وبحسب البيان، طالب ميقاتي خلال اللقاء "باستمرار دعم عمل الأونروا (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) في لبنان وتمويلها، لما يشكله هذا الأمر من أهمية قصوى في الظروف الصعبة التي يعيشها لبنان"، في إشارة إلى الهجمات الإسرائيلية التي تتزامن مع أزمة اقتصادية حادّة آخذة في التفاقم منذ سنوات.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يتبادل حزب الله وفصائل لبنانية وفلسطينية من جهة، مع الجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، قصفا يوميا أسفر عن قتلى وجرحى بين الطرفين، غالبيتهم في لبنان.

ويقول حزب الله والفصائل الأخرى، إن الهجمات ضد الجيش الإسرائيلي تأتي "تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي.

من جهة أخرى، شدد ميقاتي على "ضرورة التعاون الكامل للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مع الحكومة اللبنانية في ملف النازحين السوريين، انطلاقا من أن الحكومة عقدت العزم على استكمال حل هذا الملف جذريا مهما كانت العوائق والعراقيل" وفق البيان.

وأمس الأربعاء، أوصى مجلس النواب (البرلمان) اللبناني، بـ"ترحيل" اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى البلاد بطريقة غير نظامية.

ويعيش في البلاد أكثر من 800 ألف لاجئ سوري مسجّلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بينما تُقدّر السلطات اللبنانية عددهم بأكثر من مليوني شخص معظمهم بشكل غير نظامي.

ووصل ميقاتي مساء الأربعاء إلى البحرين مع وفد وزاري لحضور القمة العربية الـ33، في ظل بقاء لبنان بلا رئيس جمهورية منذ تعذر انتخاب خلف للرئيس السابق ميشال عون قبل عامين.

وتنعقد القمة الأولى من نوعها على مستوى القادة في البحرين، في توقيت حرج للمنطقة العربية، حيث تأتي في ظل تصاعد الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ أكثر من 7 أشهر.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: 114 مليون شخص أُجبروا على الفرار بسبب الحرب والعنف

أكد فيليبو جراندي، مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن عدد الأشخاص الذين أُجبروا على الفرار من منازلهم بسبب الحرب والعنف والاضطهاد بلغ 114 مليون شخص، وفقًا لآخر إحصاء لدى الأمم المتحدة. 

جاء ذلك في خبر أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

أهمية التدخل لإنقاذ الملايين

وأشار جراندي إلى أن الوقت قد فات لإنقاذ عشرات الآلاف من الأشخاص الذين قُتلوا في غزة، لكن لا يزال هناك فرصة لإنقاذ ملايين آخرين من ويلات الحروب.

 وشدد على ضرورة التدخل السريع والفعال لتقديم المساعدة والدعم لهؤلاء اللاجئين، والعمل على إنهاء النزاعات التي تتسبب في تهجيرهم.

مقالات مشابهة

  • من لبنان.. شكوى إلى الأمم المتحدة ضد إسرائيل بشأن غارة النبطية
  • فوز لبنان بمسابقة جوائز الأمم المتحدة لمشروعات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات في جنيف
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: 114 مليون شخص أُجبروا على الفرار بسبب الحرب والعنف
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يندد بتقاعس مجلس الأمن
  • متحدث الأونروا: إسرائيل تواصل استهداف الوكالة لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • "أونروا": انهيار الوكالة يعني تصفية قضية اللاجئين وإنهاء عملية السلام
  • مجلس الأمن يناقش الأوضاع في غزة والمنسق الأممي للسلام يدعو لوقف الحرب
  • الجزائر تطالب مجلس الأمن بقرار يدعو العدو الصهيوني لوقف عدوانها على رفح
  • ميقاتي: يجب فصل قضية اللاجئين عن السياسة
  • "اتفاقية الشراكة".. خطوة أوروبية جديدة للضغط على إسرائيل لوقف الحرب في غزة