قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إنه قتل نحو 40 شخصًا في هجومين مسلحين استهدفا قرى محيطة بمنطقة مناجم بوسط البلاد، ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجومين، وذلك حسبما أعلنت السلطات في نيجيريا.

مرصد الأزهر: نثمّن جهود أوغندا الأمنية ونخشى من صحوة داعش ومليشياته في إفريقيا مرصد الأزهر: تصعيد الاحتلال ينذر باستمرار مشاهد الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين

وفي تصريحات صحفية، أفاد والي منطقة بلاتو (وسط)، أن الهجمات المسلحة أدت إلى مقتل 40 شخصًا في حصيلة أولية بخلاف أعداد كبيرة من الإصابات، مؤكدًا اختطاف العشرات من سكان القرى المتضررة فيما نزح بعض السكان إلى مناطق مجاورة.

من جهته، يدين مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الهجمات، مؤكدًا أن نيجيريا تعاني من الهجمات التي تشنها عصابات مسلحة في مناطق مختلفة، بالإضافة إلى مواجهتها تنظيمات إرهابية مثل بوكو حرام وداعش والقاعدة.

مرصد الأزهر: نثمّن جهود أوغندا الأمنية ونخشى من صحوة داعش ومليشياته في إفريقيا

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إنه في ضربة قوية لنفوذ "داعش" بإفريقيا، أفاد الجيش الأوغندي، بأن القيادي في مليشيا القوات الديمقراطية المتحالفة الموالية للتنظيم الإرهابي "النيواري العراقي" سقط في قبضته خلال عملية عسكرية نفذتها قواته في إحدى الغابات شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، غير البعيدة من الحدود بين البلدين.

أوضح مرصد الأزهر، أن الجيش وصف في بيان صحفي عملية القبض على "العراقي" -أهم خبير في المتفجرات والعبوات الناسفة لدى المليشيا الإرهابية- بأنها واحدة من أنجح العمليات العسكرية خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، وهو ما يعد مكسباً كبيراً ضد المليشيا الموالية لتنظيم «داعش»، والتي نفذت كثيراً من العمليات في المنطقة باستخدام متفجرات وعبوات ناسفة، كان «العراقي» هو المصنع لها أو المدرب لبقية المقاتلين على صنعها.

ونشر الجيش الأوغندي صورة لـ"العراقي" وهو يحملُ بندقية «رشاش»، بإحدى المناطق المليئة بالأشجار، يعتقد أنها الغابة التي كان يختبئ فيها.

وخلال العملية العسكرية تمكنت قوات الجيش من إنقاذ تسعة أشخاص بينهم أطفال، كانوا في قبضة التنظيم الإرهابي، كما تم ضبط مجموعة متنوعة من المواد المستخدمة في صنع العبوات الناسفة.

المرصد يحذر من دخول تنظيم داعش الإرهابي في صحوة على حساب دماء الأبرياء 

بدوره يجدد مرصد الأزهر لمكافحة التطرّف تحذيره من دخول تنظيم داعش الإرهابي في صحوة على حساب دماء الأبرياء خاصة في القارة الإفريقية ما يستلزم تكثيفّا لجهود المكافحة وتتبع عناصر التنظيم وسد كافة الثغرات التي يمكن استغلالها لتجديد دماء عناصر التنظيم، لا سيما في ظل الضربات المتتالية التي تلقاها في الآونة الأخيرة. كما يشيد المرصد بالجهود الأمنية التي تبذلها القوات الحكومية سواء داخل القطر الواحد أو العمليات العابرة للحدود بالتنسيق بين دول الجوار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر مرصد الأزهر مكافحة التطرف هجومين مسلحين السلطات نيجيريا مرصد الأزهر لمکافحة

إقرأ أيضاً:

وفد من البيشمركة في بغداد لتوطين الرواتب ومساواة ذوي الاحتياجات مع الجيش العراقي - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أعلن الأمين العام السابق لوزارة البيشمركة جبار ياور، اليوم السبت (21 أيلول 2024)، عن إجراء مناقشات مع اللجنة المالية في مجلس النواب بشأن توطين رواتب متقاعدي قوات البيشمركة.

وقال ياور في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه" زار برفقة وفد من متقاعدي قوات البيشمركة، العاصمة بغداد لغرض إجراء عدة لقاءات مع الجهات المعنية والمؤسسات الأمنية، مشيرًا إلى ان" المتقاعدين من البيشمركة التقوا بعدد من المسؤولين بينهم وزيرة الهجرة والمهجرين".

وأضاف، إننا" ناقشنا مع اللجنة المالية في مجلس النواب، قضية توطين رواتب المتقاعدين من قوات البيشمركة، وأيضا حسب القانون رقم 9 الموحد، كما تم مناقشة المشاكل الفنية التي ستحصل، حيث ستنخفض قيمة الرواتب للمتقاعدين".

وأشار ياور إلى أنه "يوجد تفاوت في رواتب ضباط الجيش العراقي والمؤسسات الأمنية، مع ضباط البيشمركة، ولهذا طالبنا بحل كل تلك الإشكاليات".

وبين، إننا" طالبنا بتسريع توطين رواتب قوات البيشمركة من المتقاعدين، لآن هنالك صعوبة في استلام الرواتب، لذلك طالبنا بتوطينها ، وتوطين الرواتب سيساعدهم".

ولفت ياور إلى" أنه "التقينا بوزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، وطالبنا منه شمول المتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة في قوات البيشمركة، وشمولهم بذات الامتيازات التي تشمل ذوي الاحتياجات في القوات الأمنية والحشد الشعبي".

وأكد المتحدث باسم اتحاد المتقاعدين في السليمانية صادق عثمان، يوم السبت (7 أيلول 2024)، أن المتقاعدين الكرد بحاجة لقرار تاريخي آخر ينهي كل مشاكلهم.

وقال عثمان في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "بعد توحيد رواتب المتقاعدين وفقا لقانون التقاعد العراقي الموحد، بقيت خطوة أخرى مهمة، وهي توطين رواتبهم عبر المصارف، ويكون الاستلام عبر الماستر كارد".

وأضاف أن "المتقاعد الكردي يجب أن يكون حاله حال المتقاعد في المحافظات العراقية ويستلم راتبه بطريقة محترمة، لا بطريقة الانتظار في الحر وتحمل عناء الانتظار أمام المصارف والاستلام بطريقة يدوية، حيث فقدنا 6 متقاعدين توفوا خلال السنوات الماضية نتيجة الانتظار في الطوابير أمام البنوك".

وكشف مصدر سياسي مطلع، يوم السبت (31 آب 2024)، عن موافقة وزيرة المالية طيف سامي على صرف رواتب المتقاعدين في الإقليم لشهر تموز وفقا لقانون التقاعد العراقي الموحد ومساواتهم مع اقرانهم في بقية المحافظات.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم" إن "وزيرة المالية الاتحادية طيف سامي وافقت على صرف رواتب المتقاعدين في الإقليم لشهر تموز، وفقا لقانون التقاعد العراقي ومساواتهم مع أقرانهم في المحافظات العراقية الأخرى".

وأضاف أن "وزارة المالية الاتحادية أبلغت حكومة الإقليم بأن عليها دفع النقص الحاصل في الرواتب وتسليم المتقاعدين رواتبهم وفقا لقانون التقاعد العراقي على أن يتم تعويض المبلغ المصرف من حكومة كردستان، وعلى حكومة الإقليم أيضا إرسال الفروقات التقاعدية شهريا للحكومة الاتحادية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يكشف عن عدد الأهداف التي قصفها جنوب لبنان السبت
  • وفد من البيشمركة في بغداد لتوطين الرواتب ومساواة ذوي الاحتياجات مع الجيش العراقي
  • الزمالك يهزم فريق الشباب برباعية استعدادًا لمباراة السوبر الإفريقي
  • وفد من البيشمركة في بغداد لتوطين الرواتب ومساواة ذوي الاحتياجات مع الجيش العراقي - عاجل
  • الطيران العراقي يستهدف 6 إرهابيين بينهم قيادي في “داعش” في كركوك
  • مقتل 10 مدنيين في الكونغو على يد ميليشيا «كوديكو».. ومرصد الأزهر يدين الهجوم الوحشي
  • مرصد الأزهر يحذر من خطورة التغني بالقرآن: يحرم شرعا قراءته مصحوبا بالموسيقى
  • مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة «التغني بالقرآن»: موجة مسيئة
  • موجة مسيئة للمسلمين وازدراء للأديان.. مرصد الأزهر يحسم الجدل حول ظاهرة «التغني بالقرآن»
  • مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة «التغني بالقرآن»