اتهم الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية) بمجلس النواب، الأمين العام للحكومة محمد الحجوي، بـ”التهرب” من تقديم جواب صريح بشأن عدم إصدار مرسوم التجنيس منذ سنة 2014 إلى اليوم.

ودعا سعيد بعزيز عضو الفريق في سؤال كتابي إلى الكشف عن أسباب هذا “التهرب” وعن عدد الملفات التي أحالتها اللجنة المختصة بالبت في طلبات التجنيس قصد استكمال الإجراءات بشأنها، متسائلا عن مآل هذه الملفات.

ويرى أن الجواب الذي توصل به فريقه في يونيو المنصرم من محمد الحجوي الأمين العام للحكومة حول الموضوع “جاء فضفاضا”، لكونه أشار إلى “النصوص القانونية المؤطرة للعملية، والتي يعرفها الجميع”.

وذكر بأن السؤال كان واضحا، ويخص تحديدا الحالات التي حظيت بموافقة اللجنة المختصة بالبت في طلبات التجنيس من خلال مصادقتها عليها، بعد تلقي وزارة العدل لهذه الطلبات، في إطار المقتضيات القانونية المتعلقة بسن قانون الجنسية المغربية.

وصادقت هذه اللجنة على عدة طلبات قبل سنة 2014، وأحيلت على الأمانة العامة للحكومة قصد استكمال مسطرة المصادقة، مشيرا إلى “أن المطلوب هو استكمال الأمانة العامة للحكومة للإجراءات المنوطة بكم في أفق إصدار مرسوم التجنيس”.

وأصدرت هذه اللجنة، موافقتها بشأن عشرات الملفات، منذ أزيد من عشر سنوات. وحيث أن القرارات الصادرة عن اللجنة المختصة، في سنوات 2012، 2013 و2014 أحيلت على الأمانة العامة للحكومة من أجل إصدار مراسيم بشأنها، لكنها تأخرت كثيرا في ذلك.

واعتبرت المعارضة الاتحادية أن التأخر في إصدار هذه المراسيم تظل “أسبابه مجهولة”، وتساءلت عن جدوى “تسلم الطلبات من طرف أصحابها ما دامت الأمانة العامة للحكومة لا تنشر القرارات المتعلقة بها على شكل مراسيم بعد إحالتها عليها من طرف اللجنة المختصة”.

كلمات دلالية الأمانة العامة للحكومة التجنيس الجنسية المغربية مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التجنيس مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

محمد ابو الوفا:" تدخلات خارجية وراء تأخر اتخاذ قرار بشأن واقعة الشيبي

كشف "محمد ابو الوفا" عضو الاتحاد المصري لكرة القدم، عبر برنامج ملعب الشمس رفقة الاعلامي عبد الناصر زيدان" عن أسباب تأخر الجبلاية في اتخاذ قرار بشأن محمد الشيبي لاعب بيراميدز وواقعته الشهيرة ضد لاعب الأهلي حسين الشحات.

حيث ذكر عضو الجبلاية:" كان هناك أكثر من اتجاه داخل الاتحاد المصري لكرة القدم، البعض يرغب في حل الأزمة وديًا و ذلك حفاظًا على العلاقات المصرية المغربية، و البعض الآخر كان يرغب في اتخاذ قرار بايقاف اللاعب المغربي منذ شكواه في المحاكم المدنية.


اضاف ابو الوفا:" تأخرنا كثيرًا في اتخاذ القرار و لكن في النهاية و بعد تفاقم الأزمة أصدرنا عقوبتنا على اللاعب بالايقاف بعدما أصدرت لجنة الانضباط قرارها.

وتابع محمد ابو الوفا تصريحاته:" نقف على الحياد تمامًا مع كافة الأندية و لاعبيها، رغبتنا كانت حل الأمور وديًا، ولكن لم نتمكن من ذلك، وعليه تم ايقاف لاعب بيراميدز، مثلما تم ايقاف لاعب الأهلي منذ أشهر، وتحديدًا بعد الواقعة مباشرة.

و اختتم عضو الاتحاد المصري حديثه:" نرى ان العقوبة مُرضية، اذا فرضنا عقوبة أكبر لن ترضى جميع الأطراف أيضاً، و حتى لو تم الصلح فيما بعد، ستتم تطبيق العقوبة على الشيبي لاعب بيراميدز، و في حال استأنف لاعب بيراميدز على قرار العقوبة الصادرة تجاهه، لن يتم الغاء العقوبة الواقعة عليه

مقالات مشابهة

  • بعد القانون الجديد.. موقف طلبات التصالح في مخالفات البناء المستوفية لنموذج 10
  • لشكر يحتفي بأبركان المحكوم للتو بـ5 سنوات سجنا على ذمة فساد مالي مثيرا الجدل في الاتحاد الاشتراكي
  • أسباب تأخر تطبيع العرب مع دمشق
  • المغرب يدخل نادي صناعة الأسلحة بمصادقة المجلس الوزاري على إحداث منطقتين صناعيتين عسكريتين
  • فيديو تتهم فيه منقبة زوجها بالتجسس لجهة أجنبية يحرك الأجهزة الأمنية المغربية وهذا ما أسفرت عنه التحقيقات
  • الاتحاد الاشتراكي يستأنف "التواصل" مع التقدم والاشتراكية بعد تباعد بسبب تصريحات لشكر
  • عضو اتحاد الكرة يكشف سبب تأخر اتخاذ قرار بشأن أزمة الشيبي
  • محمد ابو الوفا:" تدخلات خارجية وراء تأخر اتخاذ قرار بشأن واقعة الشيبي
  • اتحاد الكرة يوضح سر تأخر إصدار عقوبة الشيبي
  • محمد أبوالوفا يكشف سبب تأخر اتحاد الكرة في إصدار عقوبة الشيبي