تلجأ بعض الأمهات للأعشاب بمجرد ولادة الطفل حديثي الولادة لأنها تكون
بحاجه إلى تهدئة الرضيع ،وبالتالي تستخدم شاي الأعشاب، لسد جوع الطفل  والبكاء  وآلام البطن المستمرة أو غيرها من أسباب.

وعلى الرغم من أن الأعشاب طبيعية، إلا أن لها مخاطر على الطفل الرضيع، وفقًا لما ورد في موقع المعهد الأمريكي لمكافحة السموم "poison control national capital poison center".

 


أضرار تناول الأعشاب على الرضع:

هناك العديد من المشكلات التي قد تسببها الأعشاب للرضع، وتشمل الآتي: 

تحتوي أنواع معينة من الأعشاب على مادة  الزئبق والرصاص، ما يتسبب في التسمم بالرصاص، كما أن الاستخدام التقليدي لهذه الأعشاب لا يؤدي إلى التخلص من المعادن الثقيلة أو البكتيريا الموجودة بها.

• تستعمل الأمهات بعض الأعشاب التي تهدئ المولود، بدون أن تعرف مصدرها، ما يتسبب في تلف خلايا المخ لأنها عبارة عن أعشاب مخدرة تجعله ينام كثيراً وهذه الأعشاب مجهولة المصدر.

الأعشاب تسبب الشبع الوهمي للطفل

• تؤدي لنقص وزن المولود لأنها لا تحتوي على أي قيمة غذائية بعكس لبن الأم.

بكاء المولود ليس معناه المغص الذي تعالجه بالأعشاب، وقد تكون تهوية فراشه مهمة جداً لراحته ونظافة حفاضته وجفافها من التسلخات مثلا.

- تعرض الأعشاب الجسم للتسمم بالزرنيخ أو الرصاص أو الزئبق، وذلك لأن جسم الطفل الرضيع يستجيب للمواد الفعالة الموجودة في الأعشاب بشكل مختلف عن الأطفال الأكبر سنًا، وذلك بسبب عدم اكتمال جهاز المناعة والجهاز العصبي والجهاز الهضمي لديهم.

 

نوع من الحليب له فوائد مذهلة ينمي ذكاء الطفل ويساعد على التركيز محبب لدى الأطفال.. احذر.. نوع من الجبن يسبب أمراضا خطيرة


وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال باعتماد حديثي الولادة على لبن الأم أو الحليب الاصطناعي فقط.

- الحساسية، إذ قد يعاني الرضيع من حساسية تجاه أنواع معينة من الأعشاب، والتفاعل مع الأدوية الموصوفة للرضيع.

ويحذر الأطباء من إعطاء الأطفال أدوية طبيعية مستخلصة من الأعشاب تحتوي على الكثير من الزيوت العطرية الموجودة في بعض النباتات العشبية تحتوي على زيوت  عطرية لها رائحة، لأن الزيوت العطرية تتسبب في أسوأ الأحوال "صعوبة في التنفس لدى الأطفال".

كما حذر الأطباء من إعطاء الأطفال الأعشاب  كدواء، مع ضرورة إبلاغ طبيب الأطفال بنوعية الأعشاب العلاجية التي يعطونها لأطفالهم في المنزل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أعشاب الاطفال الرضع الزيوت العطرية صعوبة التنفس من الأعشاب

إقرأ أيضاً:

دراسة: الولادة في الماء آمنة لكل من الأم والطفل

وجد فريق من الباحثين أن الولادة في حمام سباحة قد تكون مناسبة وصحية للنساء في حالات الحمل منخفضة المخاطر.

حللت دراسة جديدة أكثر من 87 ألف سجل لنساء استخدمن حمام السباحة أثناء المخاض، وذلك عبر 26 مؤسسة تابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا وويلز بين عامي 2015 و2022.

واستكشف الباحثون معدل وفيات الأطفال، والآلام الشديدة التي تعاني منها النساء أثناء الولادة، بالإضافة إلى عدد الأطفال الذين يحتاجون إلى المضادات الحيوية أو المساعدة في التنفس في وحدة حديثي الولادة.

وقالت جوليا ساندرز، أستاذ القبالة السريرية في جامعة كارديف: "هناك تقارير تفيد بأن الأطفال يمكن أن يصابوا بمرض خطير، أو حتى يموتوا، بعد الولادة في الماء، وأن الأمهات أكثر عرضة للإصابة بالآلام الشديدة أو فقدان الدم بغزارة. أردنا تحديد ما إذا كانت الولادات في الماء مع قابلات هيئة الخدمات الصحية الوطنية آمنة مثل الولادة خارج الماء للنساء وأطفالهن المعرضين لخطر حدوث مضاعفات".

ووجد التحليل أن واحدة من كل 20 أما تعاني من تمزق شديد في الولادة الأولى، مقارنة بواحدة من كل 100 أم أنجبت طفلا ثانيا أو ثالثا أو رابعا.

ويحتاج 3 من كل 100 طفل إلى مضادات حيوية أو مساعدة في التنفس، في حين كانت الوفيات نادرة، حيث تم تسجيل 7 في مجموعة الولادة في الماء مقارنة بـ6 بين أولئك الذين ولدوا خارج الماء.

إقرأ المزيد الكشف عن "السبب الخفي" وراء الصداع في الصباح الباكر

كما كانت معدلات العمليات القيصرية منخفضة أيضا، إذ بلغت أقل من 6% للأمهات لأول مرة، وأقل من 1% للأمهات اللاتي أنجبن طفلهن الثاني أو الثالث أو الرابع.

وقالت ساندرز إن النتائج تثبت علميا أن الولادة في الماء "لم تكن مرتبطة بزيادة المخاطر على الأم والطفل".

وقال بيتر بروكليهيرست، الأستاذ الفخري لصحة المرأة في وحدة التجارب السريرية في برمنغهام: "بالنظر إلى أن 10% من النساء يستخدمن الغمر في الماء لتخفيف الألم أثناء المخاض، فإن نتائج هذه الدراسة سيكون لها آثار على آلاف النساء سنويا في المملكة المتحدة وحول العالم، حيث يعد الغمر في الماء أثناء المخاض ممارسة شائعة".

وأضاف البروفيسور كريس غيل، استشاري طب الأطفال حديثي الولادة في مؤسسة تشيلسي وويستمنستر التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في لندن: "يشعر العديد من الأطباء بالقلق من أن الولادة في الماء قد تحمل مخاطر إضافية للأطفال، لكن الدراسة وجدت أدلة مقنعة على أن هذا الأمر بالنسبة للنساء اللاتي لا يعانين من حمل معقد".

نشرت الدراسة في مجلة أمراض النساء والتوليد BJOG.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • دراسة: الولادة في الماء آمنة لكل من الأم والطفل
  • حكم اصطحاب الأطفال في رحلات الحج: بين الأمانة الدينية والرعاية الصحية
  • ما عقوبة إيداع شخص من ذوي الإعاقة بمؤسسة خاصة في غير الحالات التي تستوجب ذلك؟
  • اخماد حريق في مستشفى للاطفال وسط النجف
  • عبد النباوي : المجلس الأعلى للسلطة القضائية ملتزم بدعم قدرات القضاء لتعزيز حقوق الطفل
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • ممنوع دخول الأطفال.. تعرف على شروط حضور حفل عمرو دياب في دبي
  • هل لاحظت رأس طفلك الرضيع مُسطحًا؟ إليك ما ينبغي معرفته عن هذه الحالة
  • أكثر من 20 ألف طفل حديث الولادة يستفيد من البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع