يستهلك الكثير من الناس الدهون المتحولة في الأطعمة المختلفة، والتي وصفها الخبراء بأنها محرضة للأمراض الخطيرة.

 

ويوصي الخبراء في مجال التغذية الصحية بتجنب تناول الدهون السمراء، وخاصة ذات الأصل الاصطناعي، ويتم استخدام الدهون المتحولة بنشاط في صناعة المواد الغذائية؛ يتم الحصول عليها عن طريق معالجة محددة للزيوت النباتية.

 

وعندما تهدرج هذه الزيوت السائلة فإنها تأخذ شكل دهون صلبة ويرتبط استهلاكه ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

 

لماذا الدهون المتحولة ضارة بالصحة؟

أظهرت الأبحاث أن الدهون المتحولة لها آثار ضارة على الجسم، بما في ذلك

يزيد من مستويات الكولسترول LDL ("الضار").

خفض مستويات الكولسترول HDL ("الجيد").

زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين، أو تراكم الدهون والكوليسترول في الشرايين.

تنشيط موت الخلايا المبرمج (عملية موت الخلايا).

تسبب الالتهاب.

 

غالبًا ما تتواجد الدهون المتحولة، التي تشكل خطرًا على الصحة، في الأطعمة الشائعة لدى الروس، مثل الأطعمة المصنعة والآيس كريم.

 

وأخطر الدهون الصناعية توجد في السمن والوجبات السريعة ورقائق البطاطس والأطعمة المصنعة والآيس كريم ومع ذلك، حتى لو تخلوا عن كل هذه المنتجات، فإن الكثير من الناس يحصلون على حصة يومية من الإنفاق من خلال تناول الأطعمة المقلية.

 

مصادر للدهون المتحولة

 

وأوضح الخبراء أنه خلال عملية القلي التي تتعرض لها الزيوت النباتية، يمكن أن تفرز الدهون المتحولة.

اللحوم ومنتجات الألبان هي مصادر للدهون المتحولة، ولاحظت المعالجة ألكسندرا بيلوفا في محادثة مع MedicForum أن بعض أنواع الآيس كريم يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 0.5 جرام من الدهون المتحولة لكل وجبة.

 دهون متحولة

وتحتوي منتجات الألبان المحتوية على الدهون على دهون متحولة طبيعية وبالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور عليها في منتجات اللحوم، كما يمكن لهذه الدهون المتحولة أن تؤثر سلبًا على الجسم مثل الدهون الاصطناعية، على الرغم من أنها موجودة في الطبيعة.

 

وشدد المعالج على أن النظام الغذائي يجب أن يشمل أكبر عدد ممكن من الأطباق النباتية على مدار الأسبوع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدهون المتحولة التغذية الدهون امراض القلب الأوعية الدموية القلب والأوعية الدموية السرطان الالتهاب الأيس كريم الأطعمة المصنعة الدهون المتحولة

إقرأ أيضاً:

وفد الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC يزور الحجز الزراعي

قبل مغادرته القاهرة وبعد مباحثاته مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قام الدكتور اسامة الليثي سكرتير عام الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC ومرافقيه من مقر الاتفاقية بمنظمة الأغذية  الزراعة للأمم المتحدة FAO  بروما بزيارة الى الحجر الزراعى المصري لعقد اجتماع مع الدكتور سعد موسي المشرف على الحجر والعلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة للتباحث حول قيام الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات بدعم الحجر الزراعي و تعزيز قدرات الصحة النباتية المصرية في اطار دعم برنامج الصحة النباتية الافريقي ال APP والذي تم اطلاقه من مصر سبتمبر الماضي، وخلال المباحثات ناقش الطرفان حول خطط العمل المستقبلية وكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات والرقمنة في عمليات مسح ومراقبة الافات الحجريه.

نائب رئيس المجتمعات العمرانية يتفقد مشروعات المرافق والطرق بالامتداد الجنوبي بالقاهرة الجديدة

كما قام الوفد بزيارة لاحد أكبر المزارع التصديرية حيث تم الاطلاع علي دور الحجر الزراعي في تكويد المزارع التصديرية ومراقبة الافات و الاطلاع علي افضل الممارسات الزراعية الخاصة بعنب المائدة والتمور المصرية.

وفي نهاية اللقاء قام الطرفين بتقديم الشكر والتأكيد علي ضرورة تعزيز الدور الريادي لمصر في مجتمع الصحة النباتية الدولي والمشاركة الفاعلة لمصر في إجتماعات هيئة تدابير الصحة النباتية بمنظمة الاغذية والزراعة الفاو بالعاصمة الايطالية روما في ابريل الماضي والذي ضم نحو ١٨٥ دولة عضو من الأطراف المتعاقدة بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات ،

والجدير بالذكر أن وفد الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات كان قد قام بزيارة الى مصر لتعزيز سبل التعاون التقى خلالها مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كما قام  وفد الاتفاقية بزيارة إلى كل من مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس ومعهد بحوث وقاية النباتات وذلك للتعرف علي إمكانيات ومتطلبات تلك الجهات لدعم نظام الصحة النباتية المصري، حيث أشاد ممثلي الاتفاقية بدور تلك الجهات في ظل التعاون مع الحجر الزراعي المصري وعلي ضرورة كونها نموذجا لباقي الدول الافريقية .
هذا وتعتبر مصر من الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط والملتزمة بتطبيق معايير الصحة والصحة النباتية الامر آلذي ساهم في زيادة صادرات مصر الزراعية حيث وصل لنحو ٧.٥ مليون طن وبما يعادل نحو ٣.٧ مليار دولار

مقالات مشابهة

  • للإقلاع عن التدخين.. توقف عن تناول القهوة وهذه الأطعمة فورا
  • ما هي العلامات التحذيرية لضربة الشمس؟
  • طريقة عمل كيك الآيس كريم في المنزل.. المقادير وخطوات التحضير
  • وفد «الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات» يزور الحجز الزراعي المصري
  • وفد الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC يزور الحجز الزراعي
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • الكمية المثالية لتناول الآيس كريم في اليوم
  • غداً.. مؤتمر التعليم الطبي المستمر بالإسماعيلية
  • أهمها تقليل الكربوهيدرات.. 7 طرق للتخلص من الكرش نهائيا