دبي ـ العُمانية
تشارك سلطنة عُمان ممثلةً بوزارة الصحة في الاجتماع الوزاري الأول حول الصحة والمناخ ضمن أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ “COP 28” ويستمر حتى الـ12 من الشهر الجاري في مدينة إكسبو بدبي.
يترأس وفد سلطنة عُمان في هذا الاجتماع، سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، وعدد من مسؤولي الوزارة.


ويناقش الاجتماع العديد من القضايا الاستراتيجية والأوراق التقنية الصحية المتعلقة بتأثير تغير المناخ على الصحة والاستجابة الصحية لتغيره ضمن سياق مجموعة العشرين، ودور الخفض الطموح للانبعاثات في إنقاذ حياة البشر والصحة النفسية وتغير المناخ، بالإضافة إلى تعزيز دور بنوك التنمية ومؤسسات تمويل الأنشطة الصحية المتعلقة بالمناخ والتكيف والمرونة للتعامل مع الآثار الصحية لتغيره.
كما يتطرق الاجتماع إلى موضوعات أخرى منها الأنظمة الصحية المقاومة للمناخ، والأنظمة الصحية المستدامة ذات المستويات المنخفضة لاستخدام الكربون وسلسلة التمويل، ومبادرة العمل المناخي، والتغذية، والعلوم والأبحاث الصحية المتعلقة بتغير المناخ.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك في اجتماع شبكات البحوث والتعليم العربية بالمغرب

في إطار رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شاركت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في الاجتماع السنوي لشبكات الدول العربية للبحوث والتعليم (ASREN) الذي عُقد في مدينة الرباط بالمغرب.

 حضر الاجتماع ممثلون رفيعو المستوى من وزارات التعليم العالي والبحث العلمي بالدول العربية، بالإضافة إلى مديري شبكات البحث العلمي والتعليم من عدة دول عربية، وممثلي منظمات وطنية وإقليمية وعالمية.

ناقش الاجتماع تطور شبكات البحوث والتعليم القومية وسُبل دعم ربطها في شبكة إقليمية واحدة تشمل كافة المؤسسات البحثية والتعليمية بالدول العربية. 

قدم فريق أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عرضًا حول شبكة مصر الموحدة للبحث العلمي والتعليم، مبينًا التطورات الأخيرة والبنية التحتية لها، واستعرض سبل تنمية التعاون الإقليمي العربي والإفريقي من خلال تطوير منصة للوصول الحر إلى البحوث والمخرجات البحثية. وأبرز الفريق تجربة مصر في منصات الوصول الحر القومية للنشر العلمي والتي أصبحت من كبرى المنصات في المنطقة العربية.

كما عرض وفد الأكاديمية بعض المؤشرات الدولية التي توضح التأثير الإيجابي لمشروع بنك المعرفة المصري ومنصات النشر العلمي القومية، مؤكدين على ضرورة العمل الجماعي واستثمار الخبرات المكتسبة لتطوير وإطلاق منصات للوصول الحر لمصادر البحث العلمي والتعليم إقليميًا.

وعلى هامش الاجتماع، عُقدت لقاءات ثنائية مع ممثلي الشبكة الأوروبية للبحوث والتعليم (GEANT) لمناقشة مشروع الكابل البحري الجديد (MEDUSA) المخصص لربط دول جنوب وشمال البحر المتوسط في شبكة فائقة السرعة للبحوث والتعليم، بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي، والذي تعُد مصر إحدى الدول المحورية به، والمخطط إطلاقه في مطلع عام 2027.

تُعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، من خلال الشبكة القومية للمعلومات العلمية والتكنولوجية، جزءًا أساسيًا في ربط المؤسسات التعليمية والبحثية في مصر بشبكات البحوث والتعليم الأوروبية والأمريكية، مما يسهم في التشارك البحثي الدولي وتبادل الخبرات البحثية، بالإضافة إلى دعم مشاريع التشارك البحثي في مجالات البحوث البازغة والممولة دوليًا.

تساهم الأكاديمية في تشغيل وإدارة الشبكة الموحدة للبحوث والتعليم في مصر (NREN) وربطها بشبكات البحوث والتعليم الدولية، مما يسهم في تعزيز بيئة مشجعة على البحث العلمي والابتكار، واستحداث خدمات ومنصات جديدة لدعم وتشجيع البحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • الوزير بوريطة يلتقي مع عدد من نظرائه الأفارقة بسيول على هامش الاجتماع الوزاري للقمة الكورية – الافريقية
  • مصر تشارك في اجتماع شبكات البحوث والتعليم العربية بالمغرب
  • تحالف أوبك+ يمدد اقتطاعات الانتاج لدعم الأسعار حتى نهاية 2025
  • السودان: ترتيبات لإنشاء «محارق طبية» بمستشفى القضارف
  • جمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات COP28
  • الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات COP28 بشأن الصحة وتغير المناخ
  • بيان الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في “أوبك” والدول المشاركة من خارجها
  • الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات «COP28»
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة إفريقيا- كوريا بكوريا الجنوبية
  • سلطنة عمان تحصد 3 جوائز في آن واحد من «الصحة العالمية»