يحتفل أقباط مصر بأعياد الميلاد خلال الفترة الحالية، وتتمثل أبرز طقوس الاحتفالات في تناول الأطعمة المختلفة التي توقفوا عن أكلها لصيامهم مدة 43 يوما، مثل الديك الرومي والبط والمكرونة البشاميل والأسماك وغيرها.

المكرونة والديك الرومي في عشية عيد الميلاد

قالت ماجدة عادل، ثلاثينية من محافظة سوهاج لـ«الوطن» مائدتي تمتلئ سنويا بكل ما لذ وطاب، عشية ليلة الميلاد، ليأكل الجميع عقب أن تدق الساعة 12 بعد منتصف الليل، الديك الرومي والدجاج المشوي والقلقاس والأرز والمكرونة البشاميل، وأضيف لها ماشئت من الأصناف سنويا سواء حمام محشي أو لازانيا أو غيرها من الأصناف التي تطلبها العائلة أو الضيوف حيث نتبادل الزيارات للاحتفال، ويتم تقديم الحلبة المنبتة والترمس والكحك والبسكويت للتحلية.

وجبات الأقباط بعد 43 يوما «صيام»

بينما تصنع هبة صبري من محافظة أسيوط أيضا المكرونة البشاميل والديك الرومي والتى أطلقت عليهما سيدا مائدة عيد الميلاد، والمحشي بمختلف أنواعة والأرز وصينية الرقاق باللحم المفروم واللحم المشوى والدجاج، قائلة: «اللي نفسه في حاجة بيلاقيها بعد صيام 43 يوم، بنبر نفسنا بقى»، ونحرص على الزيارات عقب القداس، والتنزة رفقة العائلة.

الأسماك والماكولات البحرية من تاريخ الأقباط

أضافت مريان وديع بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا لـ«الوطن»: أحرص بعشية عيد الميلاد على إعداد السمك بجانب الطعام أو الجمبري أو الاثنين معا وفقا لرغبات الأسرة، ولكن لا تخلوا مائدتي من الأسماك، لأنها تعتبر رمزا دينيا بالنسبة للأقباط، حيث عثر على رسومات للأسماك في كهوف ومقابر المسيحيين، التي تعود للقرن الأول الميلادي، كما زينت الأسماك جدران الكنائس القديمة، بداية من القرن الرابع الميلادي، قائلة: «السمك كله خير وبركة وبتفائل بيه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الميلاد البشاميل الأقباط احتفالات عيد الميلاد الدجاج عید المیلاد

إقرأ أيضاً:

بطريرك الأقباط الكاثوليك يلتقي مطران إيبارشية ميتشجان غدا

التقى اليوم البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، سيادة المطران چيمس شيكو، مطران إيبارشية ميتشجان.

لقاء مطران إيبارشية ميتشجان

جاء ذلك بحضور الأنبا بولا شفيق، مطران إيبارشية الإسماعيلية ومدن القناة وتوابعها للأقباط الكاثوليك، والزائر الرسولي على أمريكا وكندا، والقمص ملاك سعدالله، راعي كنيسة يسوع الملك، بيوچيرسي، بالولايات المتحدة الأمريكية.

حضور قداس افتتاح كنيسة يسوع الملك للأقباط الكاثوليك

تضمن اللقاء التعارف بين الحضور، وتبادل الكلمات المختلفة، كما تمت دعوة سيادة المطران، من أجل حضور قداس افتتاح كنيسة يسوع الملك للأقباط الكاثوليك، بيوچيرسي، بالولايات المتحدة الأمريكية، المقرر له غدًا السبت، ويترأس صلاة القداس الإلهي الأنبا إبراهيم إسحق، بمشاركة الأنبا بولا، بحضور عدد من الشخصيات المختلفة.

كمت تضمنت زيارة البطريرك لقاء اللجنة المالية، ومجلس كنيسة يسوع الملك، بنيوجيرسي، بالولايات المتحدة الأمريكية، استعدادا لافتتاحها.

 

مقالات مشابهة

  • بهذه الكلمات.. يسرا تحيي ذكرى وفاة هشام سليم
  • مستوطنون يؤدون طقوسًا تلمودية في عرب المليحات بأريحا
  • القائمة الكاملة لأسماء الفائزين في مهرجان مسرح الهواة
  • القوات الإسرائيلية تقتحم مكتب قناة الجزيرة في الضفة الغربية وتأمر بإغلاقه
  • فرقة المصراوية تقدم "طقوس إيزا" بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • تراجع أسعار 25 سلعة في الأسواق اليوم.. الطماطم والأرز والمكرونة الأبرز
  • كان لها مريدين من الأقباط.. الكحلاوي: شقيقتي عبلة لها بصمة في الدعوة الاسلامية
  • نساء اليمن في ساحات المولد المحمدي..حضور متدفق وعهد متجدد
  • أم تفقد حياتها في عيد الميلاد..رصاصة تصنع المأساة
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يلتقي مطران إيبارشية ميتشجان غدا