طرابلس - الوكالات

أعلنت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، حالة الطوارئ القصوى بمدينة زليتن غرب البلاد، جراء ارتفاع منسوب المياه الجوفية على سطح الأرض.

ودعت الحكومة الجهات المعنية لاتخاذ التدابير والإجراءات الاستثنائية اللازمة، للتعامل مع الأوضاع المترتبة على ذلك، بما فيها حماية سكان المدينة من أخطار هذه المياه ومساعدتهم على تجاوز أثارها.

بدورها، طالبت لجنة الطاقة والموارد الطبيعية في البرلمان الليبي في بيان لها بالتدخل الفوري والعاجل من قبل الحكومة الليبية وجميع جهات الاختصاص لحل مشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية بمدينة زليتن، تفاديا لحدوث كارثة إنسانية أو بيئية.

من جهته، أعلن عميد بلدية زليتن مفتاح حمادي، أن عدد المنازل التي سيتم إخلائها يبلغ 80 منزلا.

وقال حمادي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس أمس الثلاثاء: "سيتم البدء في شبكة الرشح والنزح مقدرة بـ 5 الآف متر مربع، وستكون سطحية مقدمة من الفريق الاستشاري بالمجلس المحلي.

وأوضح حمادي أن متابعة وحصر الأضرار في المناطق المتضررة ستحول إلى وزارة الحكم المحلي، لمتابعتها واتخاذ الإجراءات الضرورية لها. وأضاف أن ظاهرة المستنقعات والبرك الملوثة تتم حاليا معالجتها بحقنهـا بالمبيدات الكيميائيـة، لمنع انتشار الآفات الضارة بإشراف مكتب الإصحاح البيئي .

وتواجه المدينة الواقعة غرب ليبيا ظاهرة غريبة منذ سنوات، تتمثل في اندفاع المياه الجوفية إلى أعلى، لتلحق أضرارا بالمباني والأراضي الزراعية، وزادت حدة الظاهرة خلال الأسابيع الأخيرة، ما دفع العائلات إلى النزوح من المدينة.

ويرجح مراقبون أن يكون النهر الصناعي قد زاد من مخزون المياه الجوفية في الساحل، وهو ما تسبب بتشققات في طبقات الأرض.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

أوزبكستان.. تسرب المياه من سد كهرومائي وسط دعوات للسكان بالبقاء في منازلهم (فيديوهات)

وقع تسرب قوي للمياه في سد خزان "خيزوراك" الكهرومائي في مقاطعة كشكاداريا في أوزبكستان أثناء أعمال هندسية وفنية لتدشين فتحة تسريب إضافية على الجانب الأيسر من سد الخزان.

ودعت السلطات المحلية في المنطقة، المواطنين إلى عدم القلق أو تصديق الشائعات خاصة وأن مقاطع فيديو أظهرت ارتفاعا كبيرا في منسوب النهر بعد عملية تسرب المياه. وأكدت لهم أنه لا يوجد خطر جدي وطلبت منهم عدم مغادرة منازلهم.

وقالت وزارة الطوارئ الأوزبكية في بيان: "اليوم 10 يونيو، خلال الأعمال الهندسية والفنية لافتتاح نفق إضافي على الجانب الأيسر من سد خزان خيزوراك، تم تسجيل تسرب للمياه".

وأشار البيان إلى أنه من أجل تجاوز عواقب الحادث، تم تشكيل مقر عملياتي من عدة مسؤولين محليين مع ممثلين عن وزارة الداخلية وغيرها حيث يتم اتخاذ جميع التدابير الهندسية اللازمة باستخدام معدات خاصة".

وأكدت الطوارئ أن "الوضع تحت سيطرة ولم يتضرر الخزان. كما لم يصب أو يقتل أي أحد".

ويقع خزان "خيزوراك" على نهر "أكسو" وتم تشييده سنة 1988 بغرض تخزين المياه لأغراض الري. وتصل القدرة التخزينية الإجمالية له 170 مليون متر مكعب.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • دير العذراء الجنادلة تعلن برنامج الاحتفال بعيد «العذراء حالة الحديد»
  • عودة تزويد زليتن بالمياه اعتبارا من يوم الجمعة القادم
  • الحكومة المنتهية تعلن عن إجراءات لـ “تقنين العمالة الأجنبية”
  • مياه النهر الصناعي تتدفق لزليتن في أيام العيد
  • السفارة بالقاهرة تعلن عطلتها خلال عيد الأضحى.. وتحدد رقم الطوارئ
  • بعثة الحج السياحي في السعودية تعلن حالة الطوارئ تأهباً لوصول آخر أفواج الحجاج المصريين
  • محافظ الوادي الجديد يرفع حالة الطوارئ بكافة مرافق الخدمات بمناسبة عيد الأضحى
  • أوزبكستان.. تسرب المياه من سد كهرومائي وسط دعوات للسكان بالبقاء في منازلهم (فيديوهات)
  • محلي قوص يناقش مشكلة ضعف وصول المياه بقرى حجازة بقنا
  • صحة البحيرة تعلن رفع حالة الطوارئ القصوى استعدادًا لـ عيد الأضحى