قال بيان للرئاسة المصرية، الجمعة، إن مصر فتحت منذ بداية الحرب في غزة معبر رفح من جانبها دون قيود أو شروط، وذلك بعدما قال الرئيس الأميركي جو بايدن في تصريحات الليلة الماضية إن الرئيس المصري "لم يكن يرغب في فتح المعبر للسماح بدخول المواد الإنسانية".

???? قال بيان للرئاسة المصرية إن مصر فتحت معبر رفح من جانبها "دون قيود أو شروط"، منذ بداية الحرب في غزة، وذلك بعد تصريحات الرئيس الأميركي #جو_بايدن، التي قال فيها إن الرئيس المصري "لم يكن يرغب في فتح المعبر للسماح بدخول المساعدات الإنسانية".



???? خلال مؤتمر صحفي مساء الخميس، أوضح… pic.twitter.com/LkYtAHQ1vy

— قناة الحرة (@alhurranews) February 9, 2024

وجاءت تصريحات بايدن خلال مؤتمر صحفي الخميس، أوضح في جزء منه طريقة تعامله مع أزمة الحرب في غزة. 

وحسب رويترز، بدا أن بايدن خلط بين تفاصيل جهوده الدبلوماسية، إذ أنه وصف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بزعيم المكسيك.

وقال بايدن "في البداية، لم يكن الرئيس المكسيكي السيسي يرغب في فتح البوابة للسماح بدخول المواد الإنسانية".

وتابع "لقد تحدثت معه. وأقنعته بفتح البوابة. وتحدثت إلى بيبي (أي نتنياهو) لفتح البوابة على الجانب الإسرائيلي".

وليست هذه المرة الأولى التي تؤكد فيها مصر أن معبر رفح مفتوح من جهتها باتجاه قطاع غزة، وأنها غير مسؤولة عن منع دخول المساعدات إلى القطاع.

وكانت جنوب أفريقيا رفعت دعوى ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، وقالت في إحدى اتهاماتها إن إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال فريق الدفاع عن إسرائيل في محكمة العدل الدولية إن "دخول غزة من مصر هو تحت سيطرة مصر، وإسرائيل ليست ملزمة بموجب القانون الدولي أن تتيح الوصول إلى غزة من أراضيها".

ردا على ذلك، قال رئيس الهيئة العامة لهيئة الاستعلامات المصرية المتحدث الرسمي باسم الدولة، ضياء رشوان، إن القاهرة "تنفي بصورة قاطعة مزاعم وأكاذيب فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، بأن مصر هي المسؤولة عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من الجانب المصري لمعبر رفح".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: دخول المساعدات معبر رفح یرغب فی لم یکن

إقرأ أيضاً:

غزة بين نارين.. تونسيون يحتجون برفع شعارات مناهضة للرئيس السيسي (شاهد)

احتج عدد من التونسيين، بالقرب من محيط السفارتين المصرية والأمريكية، تنديدا على تواصل غلق معبر رفح، الذي يُعد شريان الحياة لقطاع غزة المحاصر، والقابع في ويلات الحرب الهوجاء من الاحتلال الإسرائيلي، ومنع دخول المساعدات الإنسانية، خاصة بعد مجزرة حرق الخيام برفح.

وطالب المتظاهرون، وهم رافعين شعارات مناهضة لرئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي خاصة، وعدد من الحكام العرب، بـ"‌فك الحصار عن غزة فورا"؛ فيما ندّدوا كذلك بما وصفوه بـ"الصمت العربي الرسمي، وخذلانهم للشعب الفلسطيني وما يعانيه من جرائم وحشية وتجويع وتهجير".


كذلك، صدحت أصوات المتظاهرين، خلال الوقفة الاحتجاجية التي أتت بدعوة من الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع، بجُملة من الشعارات، من بينها: "يا للعار يا للعار السيسي مشارك في الحصار"، و"يا حكومات عربية رخيصة انت على الصهيوني حريصة"، و"غزة صارت بين نارين عملاء ومحتلين ..".

‌وفي هذا السياق، قال الناشط المدني عن الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع، سامي التونسي، "وقفتنا اليوم استثنائية بمحيط السفارتين المصرية والأمريكية، حتى نُندّد بمجزرة حرق الخيام وتواصل غلق معبر رفح ومنع دخول المساعدات".


وأكد الناشط التونسي في تصريح خاص لـ"عربي21": "نحن أبدا لن نسكت على هذه المجازر بحق أهلنا في غزة، ولا يمكن أن تمر هذه الجرائم في الخفاء، وعلى كل الشعوب الأحرار أن تقف مع القضية الفلسطينية".


‌كذلك، طالب التونسي، السلطات المصرية، بالتدخل العاجل والفوري لأجل إنقاذ حياة الفلسطينيين، عبر فتح معبر رفح وفك الحصار عن غزة .

من جهته، قال الناشط بالمجتمع المدني، سعيد عروس "نحتج اليوم تنديدا بجرائم الإبادة وحرق الأطفال، وبكل من يدعم هذه المجازر من أمريكا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وخاصة الأنظمة العربية الرجعية العميلة للصهاينة".


وأضاف عروس في تصريح خاص لـ"عربي21"، "نطالب عبد الفتاح السيسي الخائن العميل بفتح معبر رفح، فإن النظام المصري الجبان لم يحرك ساكنا أمام هذه الجرائم".

‌تجدر الإشارة إلى أنه لليوم الـ236 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.


ومنذ 6 أيار/ مايو الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ36 ألف شهيد، وأكثر من 81 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • دخول 627 شاحنة مساعدات لغزة خلال الأيام الأربعة الماضية
  • "القاهرة الإخبارية" تكشف آخر تطورات الأوضاع بشأن دخول المساعدات إلى غزة
  • الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي مع رئيس مجلس الدولة الصيني اليوم
  • غزة بين نارين.. تونسيون يحتجون برفع شعارات مناهضة للرئيس السيسي (شاهد)
  • منذ احتلال معبر رفح.. انخفاض دخول المساعدات إلى غزة بنسبة 67٪
  • دخول 155 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم اليوم
  • اليوم.. دخول 155 شاحنة مساعدات إلى «غزة» عبر معبر كرم أبو سالم
  • المقاومة الفلسطينية: تصريحات كيربي إشارة واضحة إلى استهتار الإدارة الأمريكية بأرواح الفلسطينيين وتواطئها في قتلهم
  • «إكسترا نيوز»: دخول 155 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم اليوم
  • ماكرون يرفض التعليق على تصريحات كييف بشأن إرسال مدربين فرنسيين إلى أوكرانيا