#سواليف

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء #فايز_الدويري إن قوات #الاحتلال الإسرائيلي طورت عملياتها في #حي_الزيتون شرق مدينة #غزة من عمليات جس نبض لكتائب #القسام -الجناح العسكري لحركة #المقاومة الإسلامية (حماس)- إلى هجوم شامل، لافتا إلى أن قوى المقاومة لا تزال تدير #المعركة الدفاعية بنجاعة وفاعلية.

وفي وقت سابق، قالت كتائب القسام إنها استهدفت دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” وقصفت مع كتائب المجاهدين تجمعا لقوات الاحتلال بقذائف الهاون في حي الزيتون، بينما لا تزال معارك ضارية تدور بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تحاول التوغل في حي الزيتون.

وفي تحليل عسكري أوضح الدويري أن العمليات التي بدأت أمس الأربعاء كانت بحجم مجموعة قتال قادمة من بعض المناطق أبرزها تل الهوى، وكانت تستهدف الاستطلاع بالقوة وجس النبض لتحديد أماكن قوة القسام التي هي في حالة اشتباك مستمر منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة ممثل الكويت يبكي أمام العدل .. لماذا تفلت إسرائيل دائمًا من العقاب؟ / فيديو 2024/02/23

وأوضح أن هذا الجهد الثانوي تحول اليوم إلى جهد رئيسي عبر الهجوم من الجنوب والشرق، في محاولة لإحكام السيطرة على حي الزيتون والقضاء على المقاومة فيه، إلا أن قوى المقاومة لا تزال قادرة على استيعاب هذا الهجوم وإيقافه وإدارة المعركة الدفاعية بنجاعة وفاعلية.

تدمير كلي
وأشار الدويري إلى أن الاحتلال دفع بما تبقى لديه من لواء نحال من الجنوب لدعم قواته في حي الزيتون، في حين تحاول قوات التقدم من الشمال، وهي مستعدة لتدمير المنطقة كليا في سبيل تحقيق هدفها بالقضاء على كتائب المقاومة في الحي، لكنها تواجه بمقاومة شرسة.

وأجبر قصف إسرائيلي مكثف على حي الزيتون، شرقي مدينة غزة، عائلات كثيرة على ترك منازلها في ظل الاشتباكات الضارية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية، متوجهين إلى المناطق الغربية.

وبشأن أسباب سعي الاحتلال لإحكام السيطرة على حي الزيتون، قال الدويري إن أهم تلك الأسباب أن تحقيق ذلك يساعد على عملية الفصل بين الشمال والجنوب، وهو هدف مركزي لقوات الاحتلال منذ بدء العملية البرية في القطاع.

وبشأن الوضع في خان يونس، جنوبي القطاع، أوضح الدويري أن المشهد اختلف خلال الـ48 ساعة الماضية، حيث أعاد الاحتلال بناء قوته بعد أن سحب لواء احتياط، وأرسل لواء قوات خاصة نظامي، مما يعني أن قواته هناك باتت مكونة من لواءي قوات خاصة ولواء غفعاتي ولواءي دروع.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فايز الدويري الاحتلال حي الزيتون غزة القسام المقاومة المعركة حی الزیتون

إقرأ أيضاً:

غارة اسرائيلية عنيفة على سهل «إيعات» بالبقاع شرقي لبنان

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارة عنيفة على سهل إيعات بالبقاع شرقي لبنان، وفقا لخبر عاجل نقلته قناة "القاهرة الإخبارية".

وفي سياق متصل قال غسان ريفي، رئيس تحرير جريدة سفير اللبنانية، إن العدو الإسرائيلي دائمًا في مأزق وتحديدًا اليوم، وكل ما كان يشعر بذلك يقوم بالقفز إلى الأمام ويقصف البلدات اللبنانية، علمًا بأن حزب الله يقوم أو المقاومة اللبنانية تقوم بإسناد غزة تحت هذا العنوان والرد على العدوان الإسرائيلي.

وأضاف ريفي، اليوم الأربعاء، خلال مداخلة ببرنامج "منتصف النهار"، المُذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه لا شك أن ما تقوم به المقاومة يوجع ويؤلم العدو الإسرائيلي خصوصًا بأن الضربات تكون مركزة وليس ضربات عشوائية وهي ما زالت يعني تحت قواعد الاشتباك التي تقول بضرب المراكز العسكرية وتجمعات جنود الاحتلال والمواقع التي تعطي الإحداثيات لضرب المواقع في جنوب لبنان.

وأكد، أن إسرائيل اليوم تتكتم بشكل كامل على كل الخسائر التي تلحق بها لحفظ ماء وجهها في الداخل الإسرائيلي، خصوصا كلنا نعلم أنها تعاني الأمرين، فحكومة نتنياهو تعاني الأمرين من المعارضة ومن ضغط أهالي المحتجزين وعملية إسقاط الحكومة وإسقاط نتنياهو والانتخابات المبكرة التي يدعو إليها يائير لابيد زعيم المعارضة.

وأشار، إلى أن نتنياهو كان يعتقد بأن استمرار الحرب في غزة والتحضير لاجتياح رفح قد يحميه في الداخل الإسرائيلي.

اقرأ أيضاًجيش الاحتلال الإسرائيلي: إصابة 14 عسكريا إثر إطلاق طائرة مسيرة من جنوبي لبنان

عاجل | اغتيال قائد في حزب الله بغارة إسرائيلية على «عين بعال» اللبنانية

وزير النقل اللبناني: انتظام الرحلات الجوية بمطار رفيق الحريري بنسبة 90%

مقالات مشابهة

  • شهيدان وإصابة 4 جنود في تصدي المقاومة للاحتلال بمخيم نور شمس في طولكرم
  • حزب الله يصعد من عملياته ضد العدو الصهيوني ومستعمرات الشمال تشهد نزوحاً كبيراً
  • حزب الله يقصف موقع بياض بليدا بالأسلحة
  • اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال بمخيم نور شمس
  • خبير عسكري: كمائن القسام سبب رئيسي لإنهاء الاحتلال عمليته وسط غزة
  • الشمال العصا المستعصية لليهود
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الجيش ينتظر الضوء الأخضر لبدء عملياته في رفح جنوب غزة
  • أبرز تطورات اليوم الـ194 من الحرب الإسرائيلية على غزة
  • غارة اسرائيلية عنيفة على سهل «إيعات» بالبقاع شرقي لبنان
  • جيش الاحتلال يواصل عدوانه على مخيم النصيرات.. والمقاومة تتصدى