#سواليف

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء #فايز_الدويري إن قوات #الاحتلال الإسرائيلي طورت عملياتها في #حي_الزيتون شرق مدينة #غزة من عمليات جس نبض لكتائب #القسام -الجناح العسكري لحركة #المقاومة الإسلامية (حماس)- إلى هجوم شامل، لافتا إلى أن قوى المقاومة لا تزال تدير #المعركة الدفاعية بنجاعة وفاعلية.

وفي وقت سابق، قالت كتائب القسام إنها استهدفت دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” وقصفت مع كتائب المجاهدين تجمعا لقوات الاحتلال بقذائف الهاون في حي الزيتون، بينما لا تزال معارك ضارية تدور بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تحاول التوغل في حي الزيتون.

وفي تحليل عسكري أوضح الدويري أن العمليات التي بدأت أمس الأربعاء كانت بحجم مجموعة قتال قادمة من بعض المناطق أبرزها تل الهوى، وكانت تستهدف الاستطلاع بالقوة وجس النبض لتحديد أماكن قوة القسام التي هي في حالة اشتباك مستمر منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة ممثل الكويت يبكي أمام العدل .. لماذا تفلت إسرائيل دائمًا من العقاب؟ / فيديو 2024/02/23

وأوضح أن هذا الجهد الثانوي تحول اليوم إلى جهد رئيسي عبر الهجوم من الجنوب والشرق، في محاولة لإحكام السيطرة على حي الزيتون والقضاء على المقاومة فيه، إلا أن قوى المقاومة لا تزال قادرة على استيعاب هذا الهجوم وإيقافه وإدارة المعركة الدفاعية بنجاعة وفاعلية.

تدمير كلي
وأشار الدويري إلى أن الاحتلال دفع بما تبقى لديه من لواء نحال من الجنوب لدعم قواته في حي الزيتون، في حين تحاول قوات التقدم من الشمال، وهي مستعدة لتدمير المنطقة كليا في سبيل تحقيق هدفها بالقضاء على كتائب المقاومة في الحي، لكنها تواجه بمقاومة شرسة.

وأجبر قصف إسرائيلي مكثف على حي الزيتون، شرقي مدينة غزة، عائلات كثيرة على ترك منازلها في ظل الاشتباكات الضارية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية، متوجهين إلى المناطق الغربية.

وبشأن أسباب سعي الاحتلال لإحكام السيطرة على حي الزيتون، قال الدويري إن أهم تلك الأسباب أن تحقيق ذلك يساعد على عملية الفصل بين الشمال والجنوب، وهو هدف مركزي لقوات الاحتلال منذ بدء العملية البرية في القطاع.

وبشأن الوضع في خان يونس، جنوبي القطاع، أوضح الدويري أن المشهد اختلف خلال الـ48 ساعة الماضية، حيث أعاد الاحتلال بناء قوته بعد أن سحب لواء احتياط، وأرسل لواء قوات خاصة نظامي، مما يعني أن قواته هناك باتت مكونة من لواءي قوات خاصة ولواء غفعاتي ولواءي دروع.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فايز الدويري الاحتلال حي الزيتون غزة القسام المقاومة المعركة حی الزیتون

إقرأ أيضاً:

فصائل المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلة تنفذ 19 عملا مقاوما خلال 24 ساعة

الثورة نت../

نفذت فصائل المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلة، خلال 24 ساعة الماضية، 19 عملًا مقاومًا ضمن معركة “طوفان الأقصى”، ضد أهداف تابعة لقوات العدو الصهيوني والمستوطنين.

وقال مركز معلومات فلسطين “معطى”، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن عمليات المقاومة في الضفة الغربية والداخل المحتل، تواصلت خلال الـ 24 ساعة الماضية، ضمن “طوفان الأقصى”.

ورصد مركز “معطى”، 19 عملا مقاوما، تنوعت ما بين خمس عمليات إطلاق نار واشتباك مسلح، وتفجير عبوة ناسفة، وإلقاء زجاجات حارقة نتج عنها إحراق آلية عسكرية.

ووثق المركز الفلسطيني، تصدي للمستوطنين وتحطيم مركبة لهم، واندلاع مواجهات وإلقاء حجارة وزجاجات حارقة في سبع نقاط مواجهة وخروج مظاهرة.

وأطلق مقاومون فلسطينيون النار تجاه قوات العدو ، خلال مواجهات اندلعت في مخيم قلنديا للاجئين، شمالي مدينة القدس، كما اندلعت مواجهات في بلدة كفر عقب، شمالي المدينة المحتلة.

واندلعت مواجهات محافظة نابلس، لا سيما في: بيت فوريك وبيتا وحوارة وبيت دجن، تخللها إلقاء حجارة وزجاجات حارقة وتصدي للمستوطنين وتحطيم مركبة لهم.

واشتبك مقاومون فلسطينيون مع قوات العدو الصهيوني في بلدتي أم التوت وجلقموس قضاء مدينة جنين. بالإضافة لمواجهات بين الشباب الثائر وقوات الاحتلال في محافظة سلفيت.

واستهدف مقاومون قوات الاحتلال بعبوة محلية الصنع قرب مخيم الدهيشة للاجئين، وأحرق شبان آلية لجيش العدو في بلدة أرطاس بعد استهدافها بزجاجة حارقة، قضاء مدينة بيت لحم.

وشهدت منطقة “باب الزاوية” بمدينة الخليل مواجهات بين الشباب الثائر وقوات الاحتلال. فيما تعرضت قوات العدو الصهيوني لإطلاق نار خلال اقتحامها حي النقار في مدينة قلقيلية.

مقالات مشابهة

  • الدويري: ما تقدمه القسام خارج عن المألوف وكمين الشابورة نُفذ بنفق وهمي
  • جبارين: الضفة لديها مخزون نضالي والمقاومة ليست غريبة عليها وستبقى منتفضة حتى زوال الاحتلال
  • الدويري: مشاهد خان يونس تعكس أداء المقاومة وهذا سر استمرارها
  • فصائل المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلة تنفذ 19 عملا مقاوما خلال 24 ساعة
  • وزير الداخلية المكلف يلتقى رئيس وأعضاء اللجنة القومية للإستنفار والمقاومة الشعبية
  • الاحتلال يزعم استعادة جثث 5 أسرى خلال عملياته في خانيونس
  • المقاومة تتصدى لقوات الاحتلال شرق خان يونس وإصابة جنديين من قوات النخبة
  • خبير عسكري يتوقع تصاعد عمليات المقاومة ضد قوات الاحتلال بخان يونس
  • جيش الاحتلال يعلن استكمال تمرين يحاكي سيناريوهات الحرب في لبنان
  • النائب عز الدين: العدو يتجه نحو التّصعيد والمقاومة تردعه