#سواليف – خاص

رد الأستاذ #الدكتور_علي_المقدادي ، أستاذ الشريعة في جامعة البلقاء التطبيقية ، على المقترح الذي تقدم به الأمين العام السابق لحزب المؤتمر الوطني «زمزم» قبل اندماجه مع حزب الوسط الاسلامي، #ارحيل_الغرايبة، برصد #أموال #الحج_والعمرة لهذا العام 2024 م/1445هجري، لإرسالها لدعم الأشقاء في #غزة للاغاثة وإعادة الإعمار.

وقال الدكتور المقدادي ، أن أداء #الفريضة للمسلم لأول مرة ، أولى من التبرع بها في وجوه الخير والصدقة، أما لمن يريد أن يكرر الحج والعمرة ، فالأموال بهذه الحالة أولى للتبرع بها سواء لغزة أو للفقراء والمساكين في أي من الدول العربية والإسلامية ، وبطبيعة الحال هذا الأمر يرجع للمسلم نفسه .

وبين الدكتور علي المقدادي ، أن #المسلم المستطيع للحج لأول مرة ، عليه أن يؤدي الفريضة حتى تسقط عنه ، والحج ركن من أركان الإسلام ، والعمر قد لا يسعفه أن يؤدي الفريضة في سنة أو سنوات لاحقة .

مقالات ذات صلة  جنرال صهيوني .. هناك فوضى عارمة في الجيش الإسرائيلي 2024/02/24

أما من أدّى الحج سابقا فقد سقطت عنه الفريضة ، ومن أدّى سنة العمرة من قبل ، يستطيع أن يتبرع بها من أجل غزة وفقراء المسلمين ، وله الأجر والثواب .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف أموال الحج والعمرة غزة الفريضة المسلم

إقرأ أيضاً:

تدريب حول اساسيات الجودة فى مديرية الصحة بالفيوم

عقدت ادارة الجودة فى مديرية الصحة بالفيوم بقيادة الدكتورة حنان كمال حليم - مدير الادارة علي مدار 3 ايام من 22 الي 24  يوليو تدريبا بعنوان أساسيات ادارة الجودة للأطباء المقبلين على الترقية واعضاء فرق الجودة الجدد وذلك برعاية الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم.

 حضر التدريب 26 متدرب من الأطباء المقبلين علي الترقيات وكذلك اعضاء فرق الجودة الجدد بالمستشفيات  وتم التدريب بالتعاون مع ادارة التدريب بالمديرية بقيادة الدكتورة  اسماء شريف بقاعه الدكتور احمد عثمان (الزمالة)و الدكتور محسن فتيح.

 قامت بالتدريب الدكتورة حنان كمال - مدير ادارة الجودة و تناول التدريب مفاهيم وتعريفات الجودة- أدوات تحسين الجودة - الأهداف الدولية لامن وسلامة المريض والملفات الطبية والسياسات والإجراءات.

اجتماع فى المستشفى العام

وفى وقت سابق عقد الدكتور سامح  العشماوي -وكيل وزارة الصحة بالفيوم إجتماعا بمكتب مدير المستشفى العام  لمناقشة سلبيات مرور الوزارة   , حضر الاجتماع الدكتور محمد عبد الله على -مدير المستشفى العام والطوارئ و مدير إدارة المراجعة الداخليةوالحوكمة الدكتور مصطفى حمزة وفريق إدارة المراجعة الداخلية والحوكمةو فريق إدارة الطب العلاجي بالمديرية و مدير إدارة المستشفيات بالمديرية الدكتورة حنان بهاء وفريق إدارة المستشفيات بالمديرية و مدير إدارة الصيدلة بالمديرية الدكتورة رحاب جبيلي و الدكتورةأسماء رجب- نائب مدير الصيدلة و  مدير إدارة الصيانة بالمديرية شيماء على و فريق إدارة التمريض بالمديرية ووكيل المستشفى العام الدكتور أحمد رمضان و فريق الصيادلة بالمستشفى وفريق الخدمة الاجتماعية بالمستشفى العام وفريق التمريض بالمستشفى العام و الدكتورة نورهان محمد عضو إدارة الدعم الفنى.

ناقش الاجتماع  انضباط وسير العمل بالمستشفى. والتأكد من تقديم الخدمات الطبية بجودة  والتأكد من توافر الأدوية والأمصال والمستلزمات الطبية وصلاحيتها. والتأكد من توافر الأجهزة الطبية وكفاءتها ومدى صلاحيتها للعمل و جاهزية الاستقبال و مراجعة منظومة إحالة الحالات المرضية والتأكد من المهارات وفنيات العمل والوقوف على مدى رضاء المواطنين عن الخدمة المقدمة والوقوف على حلول جذرية للسلبيات وتلافى السلبيات بالمستشفى.

وقد اوصى الاجتماع  بأهمية حل مشكلة زحام المرضى المترردين على المستشفى في انتظار تلقى الخدمة. تشكيل مجلس الإدارة الخاص بالمستشفى و دوره فى تفادى العقبات التي تعيق تقديم الخدمة .كما أوصى الاجتماع بضرورة  ميكنة الصيدليات والمخازن على مستوى المستشفى العام من خلال منظومة الشراء الموحد لضمان الرقابة.

واهمية الإحكام على صرف الأدوية ومخزون الأدوية بالمستشفى ضمن توجهات وزارة الصحة والسكان.

 

4 5 6 7 8

مقالات مشابهة

  • وزارة الحج: 4 خطوات تضمن أداء العمرة بيسر
  • عاجل.. حقيقة إلغاء حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024
  • الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية: تضرر 800 ألف شخص من إلغاء رحلات القطارات
  • أخر ساعتك 60 دقيقة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر
  • هيئة الحج تفتح باب التسجيل الإلكتروني لقرعة الحج مجانا- عاجل
  • تدريب حول اساسيات الجودة فى مديرية الصحة بالفيوم
  • بعد ساعتين من توقف المباراة.. إلغاء هدف الأرجنتين وانتصار تاريخي للمغرب
  • محافظ قنا يثمن دور الإعلام في دعم جهود التنمية والتصدى للشائعات
  • بالإجماع.. مجلس المستشارين يصادق على مقترح قانون بشأن النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية
  • وزارة الحج: جميع التأشيرات النظامية تتيح أداء العمرة