تفقّد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، والسيدة حنان مجدي نائب المحافظ، يرافقهم الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد والسادة رؤساء الجامعات المصرية العاصمة الإدارية الجديدة للمحافظة على هامش إجتماع المجلس الاعلى للجامعات الذى عقد بجامعة الوادى الجديد، حيثُ عقد عاشور والزملوط لقاءً مع رؤساء الجامعات المصرية بقاعة المؤتمرات الرئيسية، وقدّم المحافظ شرحًا لمكونات العاصمة الإدارية لافتًا أنه تم تنفيذها بتوجيهات السيد رئيس الجمهورية كأول نموذج يحاكي العاصمة الإدارية بالقاهرة على مستوى المحافظات.

وأعرب المحافظ عن خالص تقديره للوزارة على تلبية الدعوة لعقد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات على أرض المحافظة. لافتًا أنه منذ قرار السيد رئيس الجمهورية بفصل فرع جامعة الوادي الجديد عن جامعة أسيوط وإنشاء جامعة مستقلة بدأ مسار التنمية الحقيقي للجامعة.

كما أكّد على أهمية تكامل الدور التنموي للجامعات مع المجتمع، من خلال استعراض تجربة (غيط العنب .. بشائر الخير) التي تمت لتطوير أحد المناطق المهددة بالتعاون بين قيادة المنطقة الشمالية العسكرية وجامعة الإسكندرية.

من جانبه أعرب الوزير عن تقديره لاستضافة المجلس الأعلى للجامعات على أرض الوادي الجديد بحضور ٢٧ جامعة مصرية والهيئات العلمية المختلفة، وأشار أن الجامعات أصبحت عمادًا رئيسيًا في خطط التنمية تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية ورؤية مصر ٢٠٣٠. كما أشاد بالطفرة التنموية الهائلة بالمحافظة مؤكدًا أن الوادي الجديد بما تمتلكه من إمكانيات تمثل "مستقبل مصر".

وشمل اللقاء تجربة للترجمة الفورية كأحد استعدادات المحافظة لاستضافة الوفود المختلفة، وكلمة ترحيبية، وعرض فيلم (صفحات من دفتر الإنجازات) حول أبرز المشروعات القومية والتنموية بالمحافظة.

قام الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي  بافتتاح وتفقد عدد من المنشآت التعليمية والخدمية والتنموية بجامعة الوادي الجديد، بحضور اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، والدكتور عبدالعزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ولفيف من السادة رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة والجامعة، وذلك بمقر الجامعة الجديد بالكيلو 10.

استهل الوزير زيارته بافتتاح عدد من المنشآت الجديدة بجامعة الوادي الجديد، حيث تم افتتاح مبنى كلية التربية الرياضية الذي يُقام على مساحة 3000 متر مربع ويتكون من بدروم، ودور أرضي، ودورين متكررين، ويضم المبنى 6 مدرجات سعة 150 طالبًا، و10 قاعات تدريس، بالإضافة إلى الغرف الإدارية.

وافتتح الوزير أيضًا مبنى كلية الزراعة الذي يُقام على مساحة 5600 متر مُسطح، ويتكون من دور أرضي وثلاثة أدوار مُتكررة، ويشتمل على وحدات تصنيع للمنتجات الزراعية، والمكاتب الإدارية و18 قاعة تدريس و10 معامل، بالإضافة إلى الوحدات الإنتاجية المُختلفة المُلحقة بالمشروع، مثل (معمل ألبان، والمعامل المركزية، وثلاجات لتخزين التمور).

كما افتتح الدكتور أيمن عاشور مبنى كلية الهندسة الذي يُقام على مساحة 5500 متر مُسطح، ويتكون من بدروم، وأرضي، ودورين متكررين، ويضم 3 أجنحة لأقسام (الهندسة المدنية – المعمارية - الكهربية – الميكانيكية والتعدين)، وقاعتي مؤتمرات و4 مدرجات و10 معامل طلابية، و4 صالات رسم، و8 فصول دراسية، ومعامل للحاسب الآلي، ومكتبة.

كما افتتح وزير التعليم العالي مشروع مجمع الملاعب الرياضية الذي يضم 7 ملاعب مكشوفة شاملة المدرجات، وكافة الخدمات الرياضية المُلحقة بها، وتشتمل تلك الملاعب على (2 ملعب مُتعدد، و2 ملعب للكرة الطائرة، وملعب لكرة السلة، وملعب للكرة الخماسي، وملعب للتنس الأرضي).

وتفقد الوزير مشروع مبنى الاختبارات الإلكترونية، ومركز المعلومات الرئيسي الذي يُقام على مساحة 3000 متر مربع، ويتكون من بدروم، ودور أرضي، و2 أدوار علوية، ويضم المبنى مُدرجين سعة 240 طالبًا، بالإضافة إلى مُدرجين سعة 100 طالب، و18 قاعة امتحانات إليكترونية، سعة 40 طالبًا بطاقة استيعابية 1300 طالب.

كما تفقد الدكتور أيمن عاشور مشروع إنشاء كلية الطب البيطري الذي يُقام على مساحة 5600 متر مربع، ويتكون من دور أرضي، و2 أدوار مُتكررة ويشمل العديد من الأقسام المُختلفة للكلية، بالإضافة إلى المكاتب الإدارية، و2 مدرج سعة 120 طالبًا، وفصول تدريسية، ومعامل ومكتبة.

وتفقد الوزير أيضًا مشروع إنشاء كلية الآداب الذي يُقام على مساحة 5500 متر مسطح، ويتكون من بدروم، وأرضي، ودورين مُتكررين، وتضم الكلية  قاعات، وفصولا دراسية، ومعمل لغات، ومكاتب إدارية.

كما تفقد الوزير مشروع إنشاء مبنى الأنشطة الطلابية الذي يُقام على مساحة 3000 متر مُسطح، ويتكون من بدروم، وأرضي، ودورين متكررين، ويشتمل المبنى على قاعة اسكواش، وقاعة للألعاب الرياضية، وقاعة سيمينار، وقاعة للمُذاكرة، والعديد من الخدمات الإدارية مثل (البريد والبنك والمطاعم).

واشتملت الجولة أيضًا على زيارة مزارع الجامعة بالكيلو 10، والتي تقع على مساحة 100 فدان، وتضم مزارع للنخيل بأنواعه المختلفة والزيتون والقمح والموالح والمانجو والحقول الارشادية والصوب ومزارع الإنتاج الحيواني.

كما تمت زيارة مركز الحفريات الفقارية بالجامعة والذي يهدف إلى اكتشاف عدد من الاكتشافات العلمية لحفريات فقارية بصحراء الوادي الجديد، والتي يرجع تاريخها إلى ملايين السنين بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجامعات المصرية، كما تم تفقد مركز التطوير المهني ومركز ذوي الاحتياجات الخاصة.

وخلال جولته، أشاد الوزير بالإنجازات الملموسة التي تشهدها جامعة الوادي الجديد على كافة الأصعدة، مؤكدًا أن القيادة السياسية تُولي اهتمامًا كبيرًا بالجامعات الحكومية؛ لتكون قادرة على الوفاء برسالتها الأكاديمية والبحثية والخدمية، لافتًا إلى وجود اهتمام كبير بإنشاء كليات جديدة تقدم برامج دراسية حديثة، تواكب مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وثمن الدكتور أيمن عاشور الدور الكبير الذي بذلته الجامعة لتنفيذ مشروعات البنية التحتية والإنشاءات بالكليات، وقطاعات الجامعة المختلفة، والتي بلغت تكلفتها 2 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الوزارة تقدم الدعم اللازم لتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية والمعلوماتية؛ بما يسهم في تطوير العملية التعليمية والبحثية بالجامعة.

وأشار اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد إلى أن المحافظة قامت بتخصيص ألف فدان بمنطقة الكيلو 10 كمرحلة أولى؛ لإنشاء المقر الجديد لجامعة الوادي الجديد، والذي يشمل كليات الجامعة، والمدن الجامعية، ومبنى للاختبارات الإلكترونية، بالإضافة إلى مزارع الجامعة المتنوعة، مؤكدًا  اهتمام المحافظة بتقديم كافة سُبل الدعم لتقديم الجامعة رسالتها التعليمية والخدمية بما يعود بالنفع على المجتمع وأبناء المحافظة.

ومن جانبه، أكد الدكتور عبدالعزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد، أن هذه المنشآت الجديدة تأتي ضمن خطط الجامعة للتطوير والتوسع المستمر في المباني والمنشآت، وذلك بالتوازي مع ما يتم من جهود لتطوير جودة الخدمات التعليمية والبحثية التي تُقدمها الجامعة، مشيرًا إلى أن خطط الجامعة تتماشى مع تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، حيث تستهدف الجامعة إتاحة التعليم والتدريب للطلاب بجودة عالية وتشجيع الطلاب والباحثين على الابتكار والاهتمام بريادة الأعمال ودعم المشروعات الصغيرة، وتوقيع شراكات مع مختلف المؤسسات الصناعية، لتقديم فرص تدريبية للطلاب؛ لتأهيلهم حتى يكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن المنشآت والتوسعات الجديدة بجامعة الوادي الجديد تعُد مؤشرًا على الاهتمام الكبير والدعم اللامحدود الذي توليه القيادة السياسية للجامعات الحكومية؛ بهدف الارتقاء بمستوى خدماتها التعليمية والبحثية والتنموية، وتطوير البنية التحتية والمعلوماتية بها؛ لتهيئة بيئة تعليمية مُناسبة ومُحفزة للطلاب على اكتساب المهارات المطلوبة لسوق العمل، مؤكدًا أن الجامعات الحكومية شهدت زيادة كبيرة خلال السنوات العشر الماضية، حيث وصلت إلى 27 جامعة حكومية، فضلاً عن التوسع في تقديم البرامج الدراسية الحديثة واستحداث تخصصات حديثة، وتعظيم الشراكات مع المؤسسات التعليمية والبحثية الدولية المرموقة، ودعم جهود الابتكار وريادة الأعمال؛ لتكون ملائمة لاحتياجات وظائف المستقبل.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزارة التعليم العالي تقدم الدعم الكامل للجامعات في كافة مشاريعها التعليمية والخدمية والتنموية والصحية، مشيرًا إلى أهمية مشاركة الجامعات في دعم وتنفيذ خطط الدولة التنموية لتحقيق (رؤية مصر ٢٠٣٠)، مؤكدًا وجود اهتمام غير مسبوق من جانب القيادة السياسية للارتقاء وتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.
 

مجلس الجامعات 2 مجلس الجامعات 3 مجلس الجامعات 4 مجلس الجامعات 5 مجلس الجامعات 6 مجلس الجامعات 7 مجلس الجامعات 8 مجلس الجامعات 9 مجلس الجامعات 10 مجلس الجامعات 11 مجلس الجامعات 12 مجلس الجامعات 13 مجلس الجامعات 14 مجلس الجامعات 15 مجلس الجامعات 16 مجلس الجامعات 17 مجلس الجامعات 18 مجلس الجامعات 19 مجلس الجامعات 20 مجلس الجامعات 21 مجلس الجامعات 22 مجلس الجامعات 23 مجلس الجامعات 24 مجلس الجامعات 25

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير التعليم العالي محافظ الوادى الجديد رئيس الجامعة جامعة الوادى الجديد مجلس الجامعات المصرية العالی والبحث العلمی جامعة الوادی الجدید التعلیمیة والبحثیة الدکتور أیمن عاشور التعلیم العالی مجلس الجامعات وزیر التعلیم بالإضافة إلى عدد من طالب ا مؤکد ا

إقرأ أيضاً:

مجلس جامعة دمنهور يناقش استكمال المستشفى الجامعي

عقد مجلس جامعة دمنهور، اليوم الأربعاء، إجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور إلهامي ترابيس رئيس الجامعة، بحضور نواب رئيس الجامعة و عمداء الكليات ومستشاري الجامعة وأمين عام الجامعة.

وأشاد الدكتور إلهامي ترابيس رئيس الجامعة، بالقيادة السياسية الواعية التي وضعت التعليم على رأس الأولويات في رؤية مصر ٢٠٣٠ ،وتقدم بخالص الشكر  لرئاسة مجلس الوزراء، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية ،وزارة المالية ولجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب الموقر على الجهود المبذولة في الدعم الكامل لجامعة دمنهور وبخاصة المشروعات الإنشائية .

كما أشاد بانتظام العملية الامتحانية وتطبيق القواعد والإرشادات المُنظمة لها، مؤكداً على ضرورة انتظام أعمال الكنترولات و التصحيح، تمهيدًا لإعلان نتائج الامتحانات للطلاب في أقرب وقت.

يأتي ذلك في إطار سعي الجامعة لسرعة إستكمال مشروع المستشفى الجامعي كنواه لكلية طب بالجامعة لدعم الرعاية الصحية الشاملة لأبناء محافظة البحيرة وباعتبارها إحدى المشروعات القومية التي تخدم محافظة البحيرة والمحافظات المجاورة ، لذا قرر مجلس الجامعة دعم استكمال المستشفى الجامعي على حساب رقم ( ٩/٤٥٠/٧٧٠٦٥/١ )  .

مقالات مشابهة

  • مجلس جامعة مصر التكنولوجية يقترح إنشاء مركز تدريب فني للسيارات الكهربائية
  • مجلس جامعة دمنهور يناقش استكمال المستشفى الجامعي
  • مجلس جامعة الأزهر يقدم التهنئة للكليات الحاصلة على الاعتماد
  • تعرف على تفاصيل اجتماع مجلس جامعة المنوفية
  • وزير التعليم العالى يفتتح المؤتمر العلمي السنوي لكلية الهندسة جامعة عين شمس
  • "يوم العلم".. وزير التعليم العالى يفتتح فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لكلية الهندسة بجامعة عين شمس
  • رئيس جامعة المنيا يشهد ختام فعاليات المُلتقى السنوي الخامس للمراكز الجامعية للتطوير المهني
  • وزير الرياضة ومحافظ جنوب سيناء يفتتحان أعمال تطوير الملعب الخماسي بمركز التنمية الشبابية بشرم الشيخ
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة جنوب الوادي بافتتاح مركز التطوير المهني بالغردقة
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة جنوب الوادي لافتتاح مركز التطوير المهني فرع الغردقة