صعوبات مالية في الجامعات وتوفير رعاية لهم يعتبر أمرًا هامًا، ويواجه العديد من الطلاب تحديات مالية تؤثر على قدرتهم على الدراسة وتحقيق إمكاناتهم الكاملة، من أجل تعزيز المساواة والفرص العادلة في التعليم العالي علاوة على رعاية ووضع ضوابط لانتقاء المواهب والطلاب المتميزين في الجامعات،  أمرًا ضروريًا لتعزيز التعليم العالي وتطوير المواهب الفردية، لتوفير فرص للطلاب الموهوبين لتحقيق ذاتهم.

 

قال محمد رجاء عميد كلية العلوم جامعة عين شمس إنه يمكن للطلاب غير القادرين يمكنهم الحصول على التكافل ويتطلب الأمر عمل بحث اجتماعي للطالب مرفقاً به الأوراق التالية: صورة بطاقة الأب والأم والطالب، ومفردات مرتب الأب والأم في حالة لو كانوا موظفين، وبيان معاش مختوم في حالة خروج أحد الآباء على المعاش، وصور من شهادة الوفاة في حالة وفاة احد الوالدين، وشهادة الحيازة الزراعية في حالة المزارع، وفي حالة العمل الحر إقرار بالدخل موقع من ولى الأمر.

وأوضح عميد علوم عين شمس، أنه بعد استكمال الطالب للأوراق المطلوبة (خلال اسبوع من تاريخ استلام الخطاب الموجه للشئون الاجتماعية)، يقوم الطالب بتسليم هذه الأوراق بمقر رعاية الشباب، ويتم فحص جميع الأوراق عن طريق الموظف المختص بإدارة رعاية الشباب للتأكد من الحالة وإبداء الرأي، وبعدها يتم  إخطار الطالب بالنتيجة.

وكشف محمد رجاء خلال تصريحاته لـ"صدى البلد" عن شروط الحصول على الدعم، أن يكون الطالب مصري الجنسية، وألا يكون وقعت عليه عقوبات تأديبية، وألا يزيد متوسط نصيب الفرد من دخل الأسرة شهريا عن الحد الذى يحدده مجلس إدارة الصندوق كل عام.

وأوضح آليات دعم الطلاب من صندوق التكافل، لافتًا إلى أن صندوق التكافل له قواعد وضوابط معينة تجري علي جميع الطلاب.

وأشار إلي أن هناك دعمًا غير محدود يجري تقديمه للطلاب المتعثرين غير القادرين على سداد مصاريف العام الجامعي، وكذلك المدن الجامعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی حالة

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة 2024.. توزيع درجات اختبارات القدرات لـ4 كليات

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل توزيع درجات اختبارات القدرات لكلية الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الفنية والنوعية، موضحة أن التسجيل متاح الآن، من خلال موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب الثانوية العامة 2024، مشددة على ضرورة الالتزام بجميع القواعد الخاصة بأداء الاختبارات.

وأوضحت الوزارة، عبر موقع التنسيق الإلكتروني، أن الاختبارات عبارة عن اختبار تصميم وعليه 30 درجة، واختبار رسم وعليه 40 درجة، واختبار ذكاء ومعلومات عامة في التخصص عليه 30 درجة على أن يؤدي الطالب الامتحان لكل كلية على حدة إذا رغب في أكثر من كلية.

وأكدت وزارة التعليم العالي، أن شروط النجاح في الاختبارات حصول الطالب في النهاية على إجمالي 70% من إجمالي توزيع درجات جميع الاختبارات كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

الأوراق المطلوبة عند أداء الاختبارات بالكلية

- رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.

- عدد 1 صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات.

- تتطلب اختبارات قدرات التربية الرياضية 2 صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الاختبارات قاصرة على طلاب الثانوية العامة فقط، وليس طلاب الدبلومات الفنية.

مقالات مشابهة

  • لطلاب الثانوية العامة 2024.. توزيع درجات اختبارات القدرات لـ4 كليات
  • توفير جهاز لاب توب.. منحة ساويرس لطلاب الثانوية العامة 2024
  • نتيجة الثانوية العامة 2024.. رسوم الكليات لطلاب الجدد المقبلين على الالتحاق بجامعة الجلالة
  • رابط تنسيق الكلية الحربية 2024.. الأوراق المطلوبة وخطوات التقديم
  • دليل إرشادي حول اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة 2024 في «سؤال وجواب»
  • تنسيق الجامعات 2024| دليل إرشادي حول اختبارات القدرات
  • إتاحة التقديم في الجامعات لطلاب المسارات السعودية إلكترونيًا
  • نقيب الأطباء البيطريين: تبرعات صندوق رعاية مرضى السرطان بلغت 720 ألف جنيه
  • إقرار نظام صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية
  • موعد التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. تعرف على الأوراق المطلوبة