صعوبات مالية في الجامعات وتوفير رعاية لهم يعتبر أمرًا هامًا، ويواجه العديد من الطلاب تحديات مالية تؤثر على قدرتهم على الدراسة وتحقيق إمكاناتهم الكاملة، من أجل تعزيز المساواة والفرص العادلة في التعليم العالي علاوة على رعاية ووضع ضوابط لانتقاء المواهب والطلاب المتميزين في الجامعات،  أمرًا ضروريًا لتعزيز التعليم العالي وتطوير المواهب الفردية، لتوفير فرص للطلاب الموهوبين لتحقيق ذاتهم.

 

قال محمد رجاء عميد كلية العلوم جامعة عين شمس إنه يمكن للطلاب غير القادرين يمكنهم الحصول على التكافل ويتطلب الأمر عمل بحث اجتماعي للطالب مرفقاً به الأوراق التالية: صورة بطاقة الأب والأم والطالب، ومفردات مرتب الأب والأم في حالة لو كانوا موظفين، وبيان معاش مختوم في حالة خروج أحد الآباء على المعاش، وصور من شهادة الوفاة في حالة وفاة احد الوالدين، وشهادة الحيازة الزراعية في حالة المزارع، وفي حالة العمل الحر إقرار بالدخل موقع من ولى الأمر.

وأوضح عميد علوم عين شمس، أنه بعد استكمال الطالب للأوراق المطلوبة (خلال اسبوع من تاريخ استلام الخطاب الموجه للشئون الاجتماعية)، يقوم الطالب بتسليم هذه الأوراق بمقر رعاية الشباب، ويتم فحص جميع الأوراق عن طريق الموظف المختص بإدارة رعاية الشباب للتأكد من الحالة وإبداء الرأي، وبعدها يتم  إخطار الطالب بالنتيجة.

وكشف محمد رجاء خلال تصريحاته لـ"صدى البلد" عن شروط الحصول على الدعم، أن يكون الطالب مصري الجنسية، وألا يكون وقعت عليه عقوبات تأديبية، وألا يزيد متوسط نصيب الفرد من دخل الأسرة شهريا عن الحد الذى يحدده مجلس إدارة الصندوق كل عام.

وأوضح آليات دعم الطلاب من صندوق التكافل، لافتًا إلى أن صندوق التكافل له قواعد وضوابط معينة تجري علي جميع الطلاب.

وأشار إلي أن هناك دعمًا غير محدود يجري تقديمه للطلاب المتعثرين غير القادرين على سداد مصاريف العام الجامعي، وكذلك المدن الجامعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی حالة

إقرأ أيضاً:

لأول مرة| الجامعة البريطانية تنظم اجتماعات تعريفية "أونلاين" للطلاب

تنظم الجامعة البريطانية في مصر، برئاسة الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة، أولى جولاتها التفقدية الفردية  للحرم الجامعي  Private Campus Tour  يومي الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع بداية من شهر يونيو، لجميع الطلاب الراغبين في زيارتها من طلاب الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية.

ويتضمن اليوم الواحد 3 جولات تفقدية، تبدأ من العاشرة صباحًا وحتى 4 عصرًا، بمعدل ساعتين لكل جولة، كما يمكن للطلاب الراغبين سداد الرسوم الإدارية اللازمة للتقديم، على مدار فعاليات الجولة.

وأوضحت الجامعة البريطانية في مصر أنه على الراغبين في الانضمام لفعاليات الجولة التفقدية من الطلاب وأولياء الأمور، يجب التسجيل من خلال الرابط التالي:
https://offers.bue.edu.eg/meetings/bue/campus-tour

تنظيم اجتماعات أون لاين في الجامعة البريطانية 

وتنظم الجامعة البريطانية في مصر، ولأول مرة في الجامعات الخاصة، اجتماعات عبر الإنترنت، للطلاب الراغبين في معرفة مزيد من التفاصيل عن الجامعة، وذلك يوم الأثنين من كل أسبوع، من الساعة ١١ صباحًا وحتى الثانية ونصف ظهرًا.

يأتي ذلك في إطار حرص الجامعة البريطانية على إتاحة الفرصة للطلاب للتعرف على كليات الجامعة وأقسامها وتخصصاتها المختلفة وأبرز البرامج الدراسية، والمعامل المتعددة المجهزة بأحدث التقنيات لتدريب الطلاب بالجامعة، بالإضافة إلى التعرف على الحياة الطلابية والأنشطة المختلفة التي توفرها الجامعة البريطانية لطلابها، وكذلك المنح التي تقدمها الجامعة وطرق التقديم للالتحاق بها.

يذكر أن الجامعة البريطانية في مصر تضم 11 كلية، هي: كليات الهندسة، هندسة الطاقة والبيئة، طب وجراحة الفم والأسنان، التمريض، القانون، الإعلام والاتصال، الفنون والتصميم، الصيدلة، نظم المعلومات وعلوم الحاسب، الاقتصاد والعلوم السياسية وإدارة الأعمال، الآداب والإنسانيات، كما تطبق الجامعة نظام التعليم البريطاني، وتمنح خريجيها الشهادات الثنائية المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية، والجامعات الأجنبية الشريكة وهي: (London South Bank University & Queen Margaret University& Manchester Metropolitan University)، كما تمنح الجامعة البريطانية لطلابها فرصة لدراسة فصل دراسي بالخارج بجامعة London south bank، الشريك البريطاني للجامعة.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة| الجامعة البريطانية تنظم اجتماعات تعريفية "أونلاين" للطلاب
  • الموارد البشرية توضح موقف الطالب من الضمان الاجتماعي
  • وكيل تعليم الغربية يتفقد أعمال التقدير لكراسات الإجابة لطلاب الإعدادية
  • "الشباب والرياضة" تُقيم حفل ختام مهرجان إبداع 12 بمسرح جامعة القاهرة
  • الشباب والرياضة تُقيم حفل ختام "إبداع" بجامعة القاهرة
  • التعليم العالي يوجه بتوسيع التدريب العملي لطلاب الجامعات لتلبية احتياجات سوق العمل
  • وزير التعليم العالي يوجه بتوفير فرص تدريب عملي لطلاب الجامعات
  • التعليم العالي يوجه بتوفير تدريبات عملية لطلاب الجامعات داخل المراكز البحثية
  • التعليم العالي: جهود مُكثفة لتقديم تدريبات عملية لطلاب الجامعات بالمراكز البحثية
  • تقديم برامج متكاملة تأهيلية في تكنولوجيا حماية البيانات لطلاب الجامعات