عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أمس، الجلسة النقاشية السابعة لمبادرة “إضاءات” بعنوان “رحلة التميّز”، التي سلطت الضوء على التميز العلمي وكيفية صناعته بتضافر جهود الطالب والأسرة والمدرسة على حد سواء.
حضر الجلسة التي أدارها الإعلامي عبد الله الهلابي، عدد من الطلبة والمعلمين ومديري المدارس والأكاديميين ومسؤولي الوزارة، وذلك لمناقشة ما تقدمه جائزة التميز العلمي للوطن وللأجيال القادمة، واستعراض فوائدها بالنسبة للفائزين بها، ومعانيها ودلالاتها، وتوصيف العوامل المؤثرة في صناعة التميز العلمي، وكيفية نقل تجربة الفائزين بالجائزة إلى زملائهم ورؤيتهم المستقبلية وغيرها من المواضيع، وصولاً لتكاملية عناصر منظومة التعليم لتكون مخرجاتها: طالباً متفوقاً ومتميزاً، ومدرسة متميزة وحاضنة للتميز وراعية له، وولي أمر متفاعلا في إطار شراكة حقيقية في العملية التربوية والتعليمية.


تحدث في الجلسة كل من الأستاذة مريم عبدالله المهندي الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي، والدكتورة نور علي المعاضيد -مستشار في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والفائزة بجائزة التميز العلمي في نسختها الثامنة فئة حملة شهادة الدكتوراة، والطالب خليفة محمد البنعلي الفائز بجائزة التميز العلمي في نسختها السابعة عشرة فئة الطالب المتميز للمرحلة الابتدائية، والأستاذ علي خالد السمهري الفائز بجائزة التميز العلمي في نسختها السابعة عشرة فئة المعلم المتميز.
وأعرب الفائزون بجائزة التميز العلمي من الطلبة والمعلمين والأكاديميين بجانب أولياء الأمور عن سعادتهن بالفوز بجائزة التميز العلمي وقالوا في تصريحات لـ «العرب « إن الجائزة تشعرهم بالفخر والشرف والاعتزاز، لاسيما وهم يتطلعون للقاء حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ومصافحته، والاستماع لتوجيهات سموه السديدة في الأسبوع المقبل، منوهين بأن التميز العلمي قد أصبح رحلة مستمرة، وأن صناعته تتطلب تضافر جهود الطالب والأسرة والمدرسة على حد سواء.
وأكدوا أن جائزة التميز العلمي حققت أهدافها بنشر ثقافة التميز والابتكار في المجتمع القطري وكشفت العديد من المواهب والقدرات العلمية، مشيرين في هذا السياق لفوز قرابة ال1000 فائز يمثلون رأس مال قطر البشري والمعرفي المنوط به تحقيق غايات ركيزة التنمية البشرية في رؤية قطر الوطنية 2030.

مريم عبدالله المهندي: التفوق لا يكون وليد اللحظة.. ودور رئيسي للأسرة

قالت الأستاذة مريم عبدالله المهندي، الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي، إن الجائزة تساهم في نشر ثقافة الإبداع والتميز في المجتمع القطري ودفع الطلبة إلى مزيد من التفوق والتحصيل العلمي، منوهة بأهمية التوازن بين الجهود الفردية والمؤسسية من أجل تحسين مخرجات العملية التعليمية وصولا الى المعايير العالمية.
وأوضحت المهندي خلال الجلسة ان الفوز بالجائزة أحد دلائل جودة المنظومة التعليمية في دولة قطر وتميزها في توفير الفرص وتمكين الأفراد من استثمار إمكانياتهم وقدراتهم لتحقيق الطموحات والإنجازات الذي يعد جوهر ركيزة التنمية البشرية في رؤية قطر 2030م.
واشارت الى ان التميز العلمي أصبح رحلة يتطلب عملاً دؤوباً يمتد لسنوات ويتطلب تخطيطاً وتنفيذاً مستمرين، لأنه ليس وليد اللحظة الآنية، معربة عن فخرها بالمخرجات النوعية والنماذج المشرفة التي فازت بالجائزة بمختلف فئاتها، منوهة بأن الفائزين بالجائزة هم أساس التنمية المستدامة، وأن ميادين العمل تنتظرهم، للمساهمة في تنمية بلادهم وتحقيق رؤيتها الوطنية، مؤكدة أن الجائزة استثمار في التعليم والمتعلمين.  وحول فائدة الجائزة قالت المهندي: قد أصبحت لدينا قصص نجاح سنستثمرها في بناء مجتمع التميز مشيرة في هذا السياق لفوز قرابة الـ 1000 فائز بالجائزة بمختلف فئاتها يمثلون رأس مال قطر البشري والمعرفي المعول عليه المساهمة في التنمية المستدامة، كما أشادت بدور الأسرة، لافتة إلى أن كل من فاز بالتميز العلمي بالمرحلة الابتدائية يعتبر فوزه فوزاً لولي أمره ولأسرته.

د. نور علي المعاضيد: التميز.. مكسب للوطن

أعربت الدكتورة نور علي المعاضيد - مستشار في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والفائزة بجائزة التميز العلمي في نسختها الثامنة فئة حملة شهادة الدكتوراة، عن سعادتها وفخرها بحصولها على جائزة التميز العلمي، كما أعربت خلال مشاركتها في جلسة «إضاءات»عن فخرها بفوز ابنتها نائلة بجائزة التميز العلمي في نسختها السابعة عشرة، مؤكدة أنه أرفع وسام على صدور الطلبة تمنحه الدولة ممثلة في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لأبنائها المتفوقين. 
وثمنت دور المتميزين، بالقول إن كل متميز يعتبر مكسباً للوطن، وأن الفوز بجائزة التميز العلمي يحفز الفائزين على بذل المزيد من الجهد لاستكمال مسيرة النجاح وإحراز التفوق في مختلف المراحل التعليمية، معربة عن تقديرها لدور الإدارات المدرسية في دعم الطلاب للارتقاء بمستواهم على كافة الأصعدة، كما أعربت عن أملهم أن الطلبة الفائزين في رد الجميل للوطن ورفع اسمه عاليا في كافة المجالات.
واستعرضت الدكتورة المعاضيد رحلتها مع التميز، كما دعت الطلبة للتقديم والمنافسة على الفوز بالجائزة، كما دعت أولياء الأمور إلى تحفيز أبنائهم واكتشاف مواهبهم وقدراتهم والمشاركة في جميع أنشطتهم المدرسية وتعزيز الثقة بأنفسهم، منوهة بضرورة ترسيخ القيم والأخلاق الفاضلة لدى الطلبة.

علي خالد السمهري المعلم المتميز: تركت الهندسة إلى التعليم.. وأسخّر قدراتي لمصلحة الطلاب

قال الأستاذ علي خالد السمهري، فائز بجائزة التميز العلمي عن فئة المعلم المتميز في دورتها السابعة عشرة، إنه ترك وظيفة الهندسة في قطاع الطاقة للالتحاق بالتعليم مدفوعا بشغفه بمهنة التعليم، منوها بتسخير قدراته وخبراته لخدمة الطلاب والارتقاء بمستواهم الدراسي من خلال تبسيط وتقريب مادة الرياضيات الى نفوسهم قدر الإمكان، منوها بضرورة تشجيع كافة المؤسسات التعليمية والأفراد بمن فيهم المعلمين على تطوير أدائهم، وبث روح الابتكار لدى الطلبة والباحثين والمؤسسات التعليمية، وفتح آفاق جديدة لعكس مخرجات التعليم المتطورة في مختلف المؤسسات التعليمية، التي تعتمد وسائل تعليمية حديثة بعيدا عن التلقين.
وأكد السمهري في تصريحات لـ «العرب»أن تخصيص جائزة للتميز العلمي يعكس مدى الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر للعلم والإنسان، باعتباره ركيزة أساسية في تنمية المجتمع، وفي تنفيذ رؤية قطر 2030، التي تهتم بالاستثمار في الإنسان القطري من خلال التطور والدعم المستمر للمؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها من أجل بناء مجتمع متسلح بالعلم، ويمتلك الأسس المؤهلة لقيادة المستقبل، والحفاظ على المكتسبات التي تحققت في كافة المجالات.
واستعرض السمهري مميزات المعلم المتميز والقيم التي أضافتها له الجائزة، منوهاً بأن كل مخرجات العملية التربوية والتعليمية المتميزة هي نتيجة لجهود المعلمين المتميزين، وان المعلم المتميز هو المربي والمؤثر في الفصل الذي يعزز مهارات طلابه ويبني قيمهم وينشئ علاقة طيبة معهم ومع وزملائه، ويواكب التحول الرقمي ويتبنى فلسفة التخطيط العلمي في حياته ليكون مبتكراً ومجدداً ومبدعاً في عمله، منوهاً بأن الجائزة هي تتويج لجهوده وعمله المتواصل.

خليفة محمد البنعلي: الجائزة تدفعني لمواصلة الجهد 

قال الطالب خليفة محمد البنعلي إنه يشعر بالفخر والشرف والاعتزاز لكونه أول طالب في مدرسته يفوز بجائزة التميز العلمي، مشيداً بدور والديه ومساعدتهما له على تحقيق التميز، كما ثمن دور مدرسته، وقال إنه سيشارك في جائزة التميز في المرات القادمة لأن قطر تستحق الأفضل من أبنائها، بل سينقل تجربته لزملائه للفوز بالجائزة. وأضاف البنعلي: السلام والتكريم من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى شرف يتمناه أي شخص يعيش في دولتنا الحبيبة والغالية. 
وأضاف خليفة لـ «العرب»إن هذا التكريم سيكون دافعا وحافزا له للسير قدما على طريق التفوق والتميز العلمي، وأنه سيبذل جهده للحصول على الجائزة أكثر من مرة في السنوات المقبلة وخلال المراحل التعليمية القادمة.
كما وجه رسالة لزملائه الطلبة دعاهم فيها للمشاركة والمنافسة في جائزة التميز العلمي، وقال: مثلما الوطن يعطينا الكثير علينا أن نعطي الوطن الكثير أيضا، مشدداً على أن حب الوطن هو الإخلاص للوطن.
وأبدى الطالب خليفة شكره لإدارة مدرسته على دعمها له، مشددا على أن أسرته لعبت دورا كبيرا في الرفع من همته وزيادة ثقته في قدراته، بالإضافة لتوفير كافة وسائل الدعم من أجل التفوق في المدرسة ثم الوصول لمنصة التتويج بجائزة التميز العلمي.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التعليم جائزة التميز العلمي المعلم المتمیز السابعة عشرة

إقرأ أيضاً:

«الاستشعار من البعد» تنظم حفلا لتكريم الفائزين بجوائز التميز العلمي

نظمت الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء برئاسة الدكتور إسلام أبوالمجد، حفلًا لتوزيع جوائزها السنوية للتميز في البحث العلمي لعام 2023-2024، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتورة إلهام علي أستاذة البيئة البحرية والساحلية ومُنسقة الجائزة ورؤساء الشُعب والأقسام بالهيئة.

تكريم الفائزين بجوائز أفضل رسالة ماجستير

وكرّم الدكتور إسلام أبوالمجد، الفائزين بجوائز أفضل «رسالة ماجستير، رسالة دكتوراه، بحث علمي منشور»، وذلك بعد تقييم لجنة التحكيم للأوراق البحثية المُقدمة والعروض التقديمية الجذابة للمُرشحين بدقة، مع الالتزام بمعايير علمية صارمة تشمل أصالة البحث، ووضوح المنهجية، وأهمية النتائج، والمُساهمة الكبيرة في البحوث العلمية ذات الصلة. 

جائزة أفضل رسالة دكتوراه

وحصلت الدكتورة أميرة صبحي على جائزة أفضل رسالة دكتوراه، وفاز أحمد محمد السيد بجائزة أفضل رساله ماجستير، وحصل الدكتور محمد حجاج على المركز الأول بجائزة أفضل بحث، وحصل على المركز الثاني لأفضل بحث الدكتور عبدالرؤوف مسعود.

وأثنى الحضور على التنظيم الجيد لحفل التكريم، كما أعربوا عن وجهوا الشكر لجميع المشرفين على رسائل الدكتوراه والماجستير، مؤكدين أهمية توجيهاتهم وإرشادهم/ كما تم تكريم مسؤولي وأعضاء مشروع NEXSat القمر الصناعي التجريبي، وهم الدكتور علاء سعد مدير المشروع، والدكتور محمد يحيى إدريسي مهندس النظام، والدكتور سيد عبده مدير المحطة.

مقالات مشابهة

  • السعيد: جهود جامعة القاهرة تثمر بفوز 36 أستاذًا بجوائز التميز والتفوق العلمي
  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس الفائز بجائزة التميز
  • «الاستشعار من البعد» تنظم حفلا لتكريم الفائزين بجوائز التميز العلمي
  • جامعة المنوفية تفوز بجائزة الملك عبدالعزيز للبحوث في «قضايا الطفولة والتنمية»
  • أمير منطقة القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيته بنت عبدالعزيز من تعليم المنطقة
  • للعام الثاني على التوالي .. تكريم البنك السعودي الأول بجائزة “أفضل بنك في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات”
  • السفير خطابي يثمن دور وزارة الإعلام الكويتية في رعاية جائزة التميز الإعلامي العربي
  • مجدي البدوي يهنئ «القاهرة الإخبارية» على فوزها بجائزة التميز الإعلامي العربي
  • «التميز في الطاقة» يبحث الفرص والتحديات لدعم تحول الطاقة في مصر
  • الجامعة العربية تثمن رعاية وزارة الإعلام الكويتية لجائزة التميز الإعلامي العربي