أثار مفتي مصر السابق علي جمعة، جدلا واسعا، بعد ظهوره في برنامج رمضاني على شاشة القناة المصرية الأولى، في حضور مجموعة من الأطفال.

وزعم علي جمعة (مفتي مصر سابقا)، أن الجنة ليست حكرا على المسلمين فقط، وأن أتباع الأديان الأخرى سيدخلون الجنة أيضا.

وعلق جمعة "الدين عند الله الإسلام، وجميع الأديان تسمى إسلاماً، الآية واضحة جدًا، إن الدين عند الله الإسلام، كله اسمه إسلام عندنا".



كما أثار جمعة جدلا واسعا من خلال الحديث عن العلاقات بين الجنسين، قائلا إنه في سن المراهقة على سبيل المثال لو أحب شاب فتاة، وكان على علاقة معها بمعرفة ذويها، دون ممارسة الرذيلة أو أمور محرمة، فهو أمر مباح.

وواصل علي جمعة فتاويه المثيرة للجدل، قائلا إن الاحتفال بـ"الكريسماس" جائز وليس محرما، لأنه احتفال بالأنبياء.

وتابع "الاحتفال بالسنة بالميلادية الجديدة يعني الاحتفال بعيد ميلاد المسيح وهو ميلاد معجزة، والقرآن أقر بها، وجعلها عيد محبة وسلام".


طفلة تسأل سؤال واضح وصريح
فأصر الجاهل علي جمعة إلا أن يأتي بالعيد قبل موعده فحرف القرآن و أفسد الطفلة

لنفهم تفسير الآية الّتي ذكرها
﴿إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون﴾

إن مَن… pic.twitter.com/30l8t89IWk

— علاء الروحي (@AlaaAlrohy) March 12, 2024

فتاوى علي جمعة تثير الجدل في مصر.. ماذا قال؟ pic.twitter.com/7nWQflgf13

— شبكة رصد (@RassdNewsN) March 13, 2024

موضوع انهم يخلوا الشباب يسألوا ويتكلموا ويطلعوا اللي في دماغهم في سن صغير دا شئ جميل وهيجاوب على اسئلة كتير في دماغهم كان ممكن لو سابوهم الشيطان هو اللي يجاوبلهم عليها ويروحوا طريق غلط المصيبة انهم جابوهم عند علي جمعة يعني لو سابوهم للشيطان ارحم والله https://t.co/c64PVs3JI3

— آلنَجّار (@Abdelrrahman97) March 12, 2024

اه ما هي جنة علي جمعة هيدخل فيها الّي على مزاجه …

— شاتيلآ (@Shatella212) March 11, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصر علي جمعة مصر السيسي الاسلام علي جمعة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة علی جمعة

إقرأ أيضاً:

هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح

«ربنا يجعل مثواه الجنة».. دعاء يردده المسلمين بشكل مستمر للمتوفى، إلا أن تداول البعض أن كلمة «مثوى» غير صحيح استخدامها مع الجنة في هذا الدعاء، ظنًا منهم أن كلمة المثوى ترد مع «النار» فقط، وأن الكلمة الأفضل هي «المأوى»، ونستعرض في التقرير التالي صحة استخدام كلمتي «المثوى والمأوى» في الدعاء للمتوفى.

الدعاء للمتوفى

ورد في القرآن الكريم استخدام كلمتي «المثوى والمأوى» مع الجنة وجهنم، وليس لأحدهما تفضيل على أخرى، أو يستحب الدعاء بها للميت، هكذا أوضح الدكتور محمد أبوالسعود، أحد علماء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، خلال حديثه لـ«الوطن».

كلمتي المثوى والمأوى، جاءت في معرض النعيم والجحيم لا خصوصية لأحداهما على ثواب أو عقاب، كما ورد في القرآن الكريم في سورة «يوسف»: «وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا»، وفي قول الله: «قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ»، وفي قوله في سورة محمد: «وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ».

القرآن الكريم يستخدم الصيغتين في الدعاء

ولازال القرآن الكريم يستخدم كلمتي المثوى والمأوى مثل: «مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ»، «أولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا»، وفق تعبير «أبو السعود»، موضحا أن الدعاء للميت يملأ الصيغتين يجوز سواء «ربنا يجعل مثواه أو مأواه الجنة».

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • الصين تستكمل أعمال البناء في مطار "وينتشانغ" الفضائي
  • انتحار تلميذة مغربية بعد ضبطها في حالة غش يثير جدلا واسعا
  • شاهد.. رانيا يوسف برفقة محمد جمعة من كواليس مسلسل "ابن حرام"
  • مقطع لمواطن يعطي عاملته مستحقاتها بعد ٦ سنوات يثير جدلا .. فيديو
  • فيها حاجة حلوة جدا" وكيل الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يشتري خروف العيد ليشارك المسلمين الاحتفالات
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • سؤال عن "العلاقات الرضائية" في البكالوريا يثير جدلا بالمغرب
  • سؤال حول “العلاقات الرضائية” في امتحان التربية الإسلامية يثير جدلاً
  • "بيع شاهد قبر ملكي".. تفاصيل إعلان على "فيسبوك" أثار جدلا في مصر