القاهرة

أثار الدكتور علي جمعة مفتي مصر السابق جدلا بسبب فتاويه خلال البرنامج الذي يخاطب الشباب والمراهقين والأطفال

وقال جمعة في إجاباته على أسئلة الحاضرين من الشباب والأطفال أن الجنة ليست حكرا على المسلمين فقط، وأن غيرهم من الأديان الأخرى أيضًا سيدخلون الجنة، وفسر ذلك من خلال آية في القرآن الكريم.

كما سئل عن العلاقة بين الجنسين في سن المراهقة وحكم الشرع حيال شاب أخبر فتاة أنه يحبها، ليرد الشيخ قائلاً “لو أبوها عارف يبقى عادي”.

أما عن صداقة الولد والبنت فقال جمعة إن خروجهما معًا ضمن شلة ليس حرامًا، مضيفاً: “البشرية كلها كانت على حد الاختلاط”، ومؤكدا أن “الصداقة بين الجنسين مباحة طالما فيها عفاف، أي خالية من المحرمات والسرية”.

ورد جمعة على سؤال بشأن الاحتفال بالكريسماس حلال أم حرام فأكد أنه جائز لأنه احتفال بالأنبياء، مؤكدا “الاحتفال بالسنة بالميلادية الجديدة يعني الاحتفال بعيد ميلاد المسيح وهو ميلاد معجزة، والقرآن أقر بها، وجعلها عيد محبة وسلام وقال: “وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا”.

وقد أثارت تلك الإجابات جدلاً بين العديد من المصريين على مواقع التواصل.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: علي جمعة فتاوى مفتي مصر السابق

إقرأ أيضاً:

بشرى للمقبلين على الزواج.. هل تنخفض أسعار الذهب قبل عيد الأضحى؟

خلال فترة الأعياد، يتجه عدد كبير من الشباب إلى الخطوبات والزفاف خلال فترات إجازة الأعياد، ما يفرض عليهم متابعة أسعار الذهب وتوقعاتها خلال الأيام المقبلة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وللتعليق على ذلك، قال حسام العجمي، رئيس قسم أبحاث أسواق الذهب في شركة جولد بيليون لتداول الذهب، إنه من المتوقع أن تتراجع أسعار الذهب نسبيًا خلال الفترة المقبلة، وحتى عيد الأضحى المبارك، خاصة أن أسعار الذهب العالمية تراجعت خلال نهاية تداولات شهر مايو، والسعر العالمي أصبح هو العامل الأساسي في تسعير الذهب المحلي.

توقعات أسعار الذهب قبل عيد الأضحى

وأضاف «العجمي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن سعر الذهب في الوقت الحالي منخفض قليلًا بسبب اتجاه المواطنين لشراء لوازم الأعياد واللحوم والأضاحي، وهو ما قلل الاتجاه نحو الذهب ولذلك انخفض السعر بسبب انخفاض الطلب محليا، بالإضافة لانخفاض السعر العالمي.

هل تتراجع أسعار الذهب عقب عيد الأضحى؟

وتوقع «العجمي» أن المحدد الأساسي في أسعار الذهب خلال هذه الفترة هو الأسعار العالمية للذهب، والقوة الشرائية من المواطنين على الذهب، وكذلك سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

ولفت إلى أن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه مستقر خلال الوقت الحالي في البنوك، موضحا أن المؤثر الحالي في سعر الذهب هو السعر العالمي والطلب على الذهب، فإذا ارتفع الطلب على الذهب عقب نهاية عيد الأضحى سترتفع الأسعار بعض الشيء.

وتراجعت أسعار الذهب خلال التعاملات الأولى لشهر يونيو بقيمة 10 جنيهات، مقارنة بأسعار نهاية تعاملات شهر مايو، وفق تقارير بورصات تداول الذهب وأسعار الصاغة وشركة «جولد بيليون» لتداول الذهب.

مقالات مشابهة

  • نجم ريال مدريد يثير الجدل بشأن رحيله
  • شخص يوزع مليار ونصف على متضررين من الزلزال.. مقطع فيديو يثير الجدل بتارودانت
  • بشرى للمقبلين على الزواج.. هل تنخفض أسعار الذهب قبل عيد الأضحى؟
  • اتحاد الكرة: التوأم يعي أهمية محمد صلاح للمنتخب.. والعلاقة بينهم جيدة
  • برشلونة يترقب.. كيميتش يثير الجدل حول مستقبله مع بايرن ميونخ
  • ليبيا.. الحكم بإعدام "التيك توكر عزو الزيقرا" يثير جدلا على مواقع التواصل
  • محامي دولي يثير الجدل في قضية الشحات والشيبي.. ينصف المغربي ويدين اتحاد الكرة
  • محمد عبدالمنعم يثير الجدل برسالة وداع لجماهير الأهلي
  • ايلون ماسك يثير الجدل على ساحات التواصل الاجتماعى عقب عرض اقتراح اعادة تسمية اكس بـ"تويتر"
  • هما الوطن الاول والداعميَن الحقيقيَين.. اليوم العالمي للاحتفال بالوالدين