مكلف بدور محوري في المساعي الحميدة، والمشاركة الفعالة وتسهيل الحوار، والبحث عن أرضية مشتركة في أزمة السودان

التغيير: كمبالا

أعلنت الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية “ايغاد” تعيين الدبلوماسي والقانوني الجنوب سوداني لورانس كوباندي مبعوثاً خاصا للسودان.

وقال السكرتير التنفيذي للإيغاد، ورقنه قبيهو، في بيان – تلقت التغيير نسخة منه – إن تعيين كوباندي مبعوثا خاصا للسودان يأتي بعد التشاور مع الرئيس الجيبوتي، رئيس الدورة الحالية للإيغاد.

وجاء في البيان إن تعيين لورانس كورباندي، مبعوثا خاصا للإيقاد إلى جمهورية السودان، يؤكد التزام الإيغاد بمعالجة أزمة السودان من خلال القنوات الدبلوماسية.

وأبان أن كوباندي مكلف بدور محوري في المساعي الحميدة، والمشاركة الفعالة وتسهيل الحوار، والبحث عن أرضية مشتركة في أزمة السودان، وتقديم المشورة بشأن الطريق إلى الأمام.

وأكد الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ستظل ملتزمة بدعم المبادرات السلمية الرامية إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي وتعزيز التعاون.

وقال البيان إن كوباندي له عقدين من الخبرة في مجال الحكم والعلاقات الدولية والدبلوماسية مما يعزز اختياره لهذا الدور المحوري، مشيرا إلى أن مسيرته المهنية المتميزة تمتد بين توليه مناصب حكومية رئيسية في جنوب السودان، بما في ذلك العمل كمستشار قانوني لرئيس جنوب السودان والمساهمة في العديد من اللجان الحكومية والقانونية داخل الحكومة، إضافة إلى خلفيته كممارس قانوني ودبلوماسي متمرس.

يذكر أن السودان أعلن في يناير الماضي، تجميد عضويته في الإيغاد على خلفية نتائج قمة الهيئة في أوغندا التي طالبت البرهان وحميدتي بعقد اجتماع مباشر خلال أسبوعين.

 

الوسومالحرب في السودان السودان ايغاد سلام السودان مبعوث ايغاد

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الحرب في السودان السودان ايغاد سلام السودان مبعوث ايغاد

إقرأ أيضاً:

“بيئة أبوظبي” تنضم إلى تحالف الإمارات للعمل المناخي

وقعت هيئة البيئة – أبوظبي تعهد الانضمام إلى تحالف الإمارات للعمل المناخي “UACA” لدعم تحقيق الأهداف الطموحة لدولة الإمارات المتمثلة في خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد المناخي.

وتم إطلاق تحالف الإمارات للعمل المناخي خلال قمة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي السابع والعشرين “cop27” من قبل جمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة لإنشاء تحالف متعدد الشركاء يدعم العمل الجماعي من أجل المناخ.

وتتمثل رؤية التحالف في زيادة الزخم لتحقيق أهداف الحياد المناخي على المدى القريب والبعيد وتعزيز التعاون المشترك لخلق بيئة سياسية تدعم جهود إزالة الكربون التي تبذلها الهيئات المعنية.. كما يعمل التحالف على إشراك الجهات الفاعلة الحكومية المحلية وغير الحكومية بما في ذلك القطاع الخاص على أن يتم اعتمادها من قبل وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات.

ويُعد تحالف الإمارات للعمل المناخي إحدى مسرّعات الحملة العالمية “السباق نحو الصفر” التي يقودها الرواد رفيعو المستوى والتي تحشد القيادات والدعم من الجهات الفاعلة غير الحكومية لبناء الزخم حول التخلص من الكربون وخفض الانبعاثات إلى النصف بحلول عام 2030، تماشيا مع اتفاق باريس.

وقامت بتوقيع التعهد نيابة عن الهيئة سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري ، الأمين العام للهيئة بحضور سعادة رزان خليفة المبارك رئيس اللجنة الاستشارية لـتحالف الإمارات للعمل المناخي، رئيس الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة “IUCN” رائدة الأمم المتحدة رفيعة المستوى في مجال تغير المناخ في “ cop28” إلى جانب ليلى مصطفى عبد اللطيف المدير العام لجمعية الإمارات للطبيعة.

وقعت هيئة البيئة – أبوظبي على الالتزام بالانضمام إلى تحالف الإمارات للعمل المناخي ولجنته الاستشارية وفي إطار هذه اللجنة ستعمل الهيئة جنبًا إلى جنب مع أعضاء التحالف لتقديم إرشادات استراتيجية وفنية رفيعة المستوى تعتمد على الخبرة المتعمقة لقادتها، ودعم هدف التحالف المتمثل في زيادة الزخم نحو مستقبل الحياد المناخي.

وستعمل الهيئة على ضمان أن يكون التحالف محركًا رئيسيًا لتعزيز التزامات الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية مع توفير الدعم لتحالف الإمارات من خلال تعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة غير الحكومية في مجال التخلص من الكربون وإشراك صنّاع السياسات في النتائج والتوصيات، لتسريع الانتقال إلى الحياد المناخي.

كما ستعمل على رفع مستوى الوعي حول التحالف وفوائده للدولة، وتحديد الفرص الاستراتيجية للتحالف للمساهمة في المشاريع الوطنية مثل تعهد الشركات المستدامة المسؤولة عن المناخ والعمل لتحقيق المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي في الإمارات بحلول عام 2050 من خلال تبادل المعلومات حول السياسات والمعلومات ذات الصلة حسب الحاجة.

وقالت سعادة رزان المبارك إن هيئة البيئة – أبوظبي تعتبر الجهة الرئيسية المعنية بالعمل المناخي في إمارة أبوظبي ومن المناسب أن تكون عضواً رئيسياً يمثل دولة الإمارات في اللجنة الاستشارية للتحالف من أجل العمل المناخي بفضل سنوات خبرتها الواسعة في معالجة آثار تغير المناخ .

وأضافت أن الهيئة أطلقت في العام الماضي استراتيجية التغير المناخي لإمارة أبوظبي، لذلك ستكون الهيئة عضواً بارزاً يقدم توجيهات هامة، وكل ذلك بهدف دعم المبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

من جانبها أكدت سعادة شيخة الظاهري التزام إمارة أبوظبي بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050 بما يتماشى مع رؤية حكومة الإمارات في هذا المجال.وام


مقالات مشابهة

  • قالت إنه يواجه أكبر أزمة إنسانية على وجه الكوكب .. 315 مليون دولار من أمريكا للسودان
  • واشنطن تعلن تقديم 315 مليون دولار مساعدات إنسانية للسودان
  • القاهرة … مؤتمر حوار سياسي أم مسار تفاوض عسكري سوداني؟
  • دبي تعتزم تعيين مسؤولي الذكاء الاصطناعي في الجهات الحكومية
  • هجرة غير شرعية.. ترحيل 700 سوداني من مصر إلى السودان
  • بيئة أبوظبي تنضم إلى تحالف الإمارات للعمل المناخي
  • “بيئة أبوظبي” تنضم إلى تحالف الإمارات للعمل المناخي
  • مجاعة كارثية تواجه 765 ألف سوداني الأشهر المقبلة
  • الاجتماع التشاوري بشأن السودان يرحب بجهود مصر للاطلاق حوار وطني سوداني
  • ناشط جنوب سوداني يكتب عن فوز صقور الجديان على منتخب بلاده: (قاعدين نشجع والسودانيين يهتفوا “دبل ليهو” ولعيبة السودان بدل يطنشوا قاموا دبلوا لينا..ليه ياخ؟ رحمة مافي؟مبروك تاني وثالث للسودان لأنهم استحقوا الفوز)