كشف الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن شروط الاعتكاف.

أحمد عمر هاشم: الصلاة بالمساجد التي بها أضرحة صحيحة أحمد عمر هاشم: تعليم الأطفال التصوف ووضعه في المناهج ينقذ المجتمع المصري

وقال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، خلال تقديمه برنامج "يوميات الرسول"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد": "اشترط البعض أن يكون المعتكف صائما، لكن يجوز الاعتكاف لغير الصائم أيضا، ويمكن تأدية سنة الاعتكاف بقراءة القرآن والذكر والصلاة والاستغفار، ويجوز الاعتكاف صامتا ماكثا فقط".

وأضاف: "أركان الاعتكاف هي المكث في المسجد، الشخص الطاهر، النية محلها القلب"، مشيرا إلى أن الاعتكاف عبادة نورانية روحية تخرج الإنسان من قساوة وضجيج الحياة إلى الراحة النفسية بالخلوة بالله تعالى.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان حريصا على عبادة الاعتكاف وخاصة في العشر الأواخر من رمضان.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: احمد عمر هاشم الاعتكاف شروط الاعتكاف أحمد عمر هاشم

إقرأ أيضاً:

أهم 7 ساعات في حياتك.. أزهري يوضح أفضل وقت للدعاء يوم عرفة (فيديو)

أكد الدكتور أبو اليزيد سلامه، مدير شئون القرآن بالأزهر الشريف، أن مشهد الحجيج على جبل عرفه اليوم، شبه بيوم القيامة، وكأنه يوم الحشر، موضحًا أنه سمي بيوم عرفة؛ لأن الإنسان يعترف لربه بذنوبه، وأنه جاء إليه نادمًا خاشعًا تائبًا من كل ذنب في حياته، ولأن سيدنا إبراهيم تعرف فيه على المناسك.

الصحة السعودية: تزايد في توافد الحجاج للمنشآت الصحية بالإعياء الحراري وضربات الشمس (فيديو) رئاسة أمن الدولة السعودية: "أمن الحجيج أمانة عظمى في أعناقنا.. وخدمتهم شرف" (فيديو)

وأضاف "سلامه"، خلال حواره مع فضائية "mbc مصر"، اليوم السبت، أن أفضل ما يفعله الإنسان في مثل هذا اليوم هو أن يتخلق بخلق الرحمن سبحانه وتعالى، موضحًا أن خلق الرحمن شرحها لنا القرآن الكريم، وهي التراحم وأن يغفر بعضنا لبعض، وأن يعود المتخاصمين لرشدهم ويعودوا يتصالحوا ويتحابوا، لعل الله يغفر لنا جميعًا.

وتابع مدير شئون القرآن بالأزهر الشريف، أن الله سبحانه وتعالى يتنزل للسماء الدنيا في عشية عرفة وفي الثلث الأخير من كل ليلة، وهو يعني الرحمة ويتنزل لاستجابته لدعاء الخلق، وربما في يوم عرفة نزوله يعم البشرية، وربما يغفر لجميع المسلمين بدعائهم، منوهًا أن أهم 7 ساعات في حياة المسلم في الدعاء، هي من الواحدة ظهرًا وحتى غروب الشمس بيوم عرفة، مستدلًا على ذلك بقول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- " خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير"، مشددًا على أن الدعاء لب العبادة ويغير القضاء.  

مقالات مشابهة

  • يا مشوية يا مسلوقة.. خبير يوضح طريقة تناول لحوم عيد الأضحى
  • أهم 7 ساعات في حياتك.. أزهري يوضح أفضل وقت للدعاء يوم عرفة (فيديو)
  • مفتي عام المملكة يستقبل المستفتين بمشعر منى
  • أزهري يوضح فضل صوم يوم عرفة لغير الحاج.. يكفّر ذنوب سنة قبله وبعده
  • أزهري يوضح موعد ذبح الأضحية (فيديو)
  • المطلق يوضح الفواسق التي يجوز قتلها في الحل والحرم..فيديو
  • الغمراوي يشارك في المؤتمر الإفريقي الأول لدستور الأدوية الأمريكي لدعم صناعة الدواء
  • بلغة الإشارة.. الجامع الأزهر يوضح كيفية اغتنام عشر ذي الحجة
  • "شؤون الحرمين" تُفعل مبادرة "معالم التوحيد" لإثراء تجربة ضيوف الرحمن
  • «رئيس هيئة الدواء» يشارك في المؤتمر الأفريقي الأول لدستور الأدوية الأمريكي لتوطين صناعة الدواء