السومرية نيوز-محليات

أوجز مركز الوقاية من الاشعاع في وزارة البيئة، وضع العراق من ناحية التلوث والاشعاعات النووية، مشيرا الى وجود عدة مواقع ملوثة ازيل التلوث من 59 موقعا وبقي 10 مواقع فقط. وقال مدير عام المركز صباح الحسيني، إن المساحة الكلية للعراق تبلغ 438,218 كم، ولا توجد مساحات واسعة ملوثة بالإشعاع فيه"، مبينا ان المواقع الملوثة محددة في مساحات نقطية داخل الموقع.



وأوضح أن عدد المواقع التي تمت إزالة التلوث منها بلغ (59) موقعاً فيما تبقى 10 مواقع فقط تتراوح مساحتها بين (20 - 25) دونماً في عموم البلاد.

واشار الحسيني إلى أن المركز يقوم بمراقبة الخلفية الإشعاعية في البيئة العراقية بشكل يومي ومستمر من خلال أجهزة الهباب الذري والمسوحات الاشعاعية، فضلاً عن منظومات الرصد الاشعاعي المنتشرة في عموم العراق والبالغ عددها 21 منظومة مرتبطة بمحطة مركزية في مقر المركز، بحسب صحيفة الصباح الحكومية.

ولفت إلى ان المركز نجح بربط نظام الانذار المبكر الوطني مع شبكة نظام معلومات المراقبة الاشعاعية الدولية، ونظام تبادل المعلومات كثالث بلد عربي في هذا المجال بعد الأردن والسعودية، مؤكداً أن البيانات الخاصة بالخلفية الاشعاعية في عموم بلدان العالم تتم مشاركتها بشكل يومي ومستمر.

واضاف الحسيني، لا توجد ضمن بيانات المركز المسجلة ملوثات اشعاعية في الهواء، منوهاً بان المنظومات الخاصة بالمركز ذات مواصفات عالية الدقة وتتوافق مع المواصفات العالمية المعتمدة في هذا المجال، علاوة على استلام 21 منظومة حديثة اضافية ضمن مشروع التعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقبل أيام ضجت مواقع التواصل ووسائل الاعلام المحلية، باكتشاف رقعة تلوث نووية في قرية الدولاب بمحافظة بابل في احد المنازل، فيما لاتزال الفرق الحكومية المختصة تعمل على أزالة التلوث الذي تبين انه في تربة أساس المنزل، وناجم عن تحطم كبسولات نووية كانت مخلوطة مع سكراب يعتقد انه مسروق من منشآت عسكرية من النظام السابق.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

مصدر في "روس كوسموس" يحدد شروط تحليق رواد الفضاء الروس على مركبات ستارلاينر

أعلن مصدر في "روس كوسموس" أن قرار تحليق رواد الفضاء الروس على متن مركبات ستارلاينر لن يتخذ إلا بعد مفاوضات المؤسسة مع الشركاء في المحطة الفضائية الدولية.

إقرأ المزيد "روس كوسموس" تعلن عن توسيع برنامج الرحلات الفضائية المشتركة مع ناسا


ويشير المصدر في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء إلى أنه بالإضافة إلى ذلك يجب أن يجري تنسيق متبادل لبرامج المركبات الفضائية الروسية والأمريكية.

ويقول: "يرتبط قرار تحليق رائد فضاء روسي على متن المركبة الفضائية الأمريكية ستارلاينر بالتقدم المحرز في اختبار المركبة، ويمكن اتخاذ القرار بعد المفاوضات مع الشركاء بشأن محطة الفضاء الدولية وتنسيق برامج الطيران لطاقم المركبة "سويوز إم إس" وللمركبتين الفضائيتين Dragon و Starliner وبرنامج الرحلات الاستكشافية طويلة المدى".

ويذكر أن أول رحلة غير مأهولة لمركبة ستارلاينر كانت في نهاية ديسمبر 2019، وتضمنت التحامها بالمحطة الفضائية الدولية، ولكن بعد انفصالها عن صاروخ النقل، استهلكت المركبة الكثير من الوقود، ما تسبب بإلغاء الالتحام وهبوطها بعد يومين من الإطلاق.

ولكن في الرحلة الثانية غير المأهولة التي جرت في مايو 2022، التحمت المركبة بالمحطة الفضائية الدولية وأمضت معها خمسة أيام وبعدها عادت إلى الأرض.

أما الرحلة الثالثة، فكانت أول رحلة مأهولة، وعلى الرغم من تأجيلها عدة مرات لأسباب مختلفة، إلا أنها تحققت بنجاح مؤخرا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • علماء: التلوث بالغبار الدقيق أودى بحياة مئات الملايين خلال 40 عاما
  • يحيى الفخراني يدافع عن عمرو دياب
  • دراسة تربط 135 مليون وفاة مبكرة بين 1980 و2020 بتلوث الهواء
  • السودان ليس سوريا
  • كنعاني: واشنطن ولندن شريكتان في العدوان الإسرائيلي على غزة
  • دعم القطاع الخاص بوابة لتوفير فرص العمل
  • البطالة في العراق: حلول من القطاع الخاص؟
  • مصدر في "روس كوسموس" يحدد شروط تحليق رواد الفضاء الروس على مركبات ستارلاينر
  • فيلم "بنقدر ظروفك" يواصل احتلال المركز الخامس
  • حسن شحاتة: طريقة لعب حسام حسن أمام بوركينا جيدة ولكن لم تكتمل