قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه على الإنسان أن يوسع على أهل بيته في العيد.

شوقي علام: الإسلام دين تعايش بين الناس (فيديو) شوقي علام يوضح مواضع لا يقبل فيها الصوم (فيديو)

وأَضاف "علام" خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الثلاثاء، "الفرحة آتية بأن الله وفقنا في عبادة الصوم ونرجو الله أن يتقبل هذا الصوم فلنفرح بهذه العبادة ويهنئ بعضنا البعض وأن يوسع المرء على أهل بيته".

الفرحة في العيد 

وتابع "ويلبس الجديد وإظهار الفرح والسرور ويلبس الجديد أو أحسن الثياب، سيدنا عمر كان يمر في يوم العيد ووجد أن الأطفال يلعبون ومن بينهم طفل يلبس ثبات ليست جديدة فسأله حتى يجبر خاطره فقال له ليس العيد لمن لبس الجديد ولكن لمن خاف الوعيد".

واستطرد "بتوفيق الله للعبادة وأن نكون حريصين على إتباع الهدي وأنت يكون فرحان الفرح المشروع وليس فيه معصية وليس فيه شائبة، فلسفة العطاء كبيرة وموجودة في كل التشريعات والتزاور والآخر قد يكون غنيًا أو فقيرًا ويذهب إليها الغني أو الفقير وجبران الخاطر في زكاة الفطر فهي ترفع الحاجة عن الإنسان".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية الفرح زكاة شوقى علام زكاة الفطر حمدي رزق الدكتور شوقي علام الإعلامي حمدي رزق

إقرأ أيضاً:

حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. علي جمعة يوضح

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تكثر الأسئلة حول الأضحية وبعض الأحكام الخاصة بها، إذ يرغب كثير من المسلمين في أداء الشعيرة، ويبحثون عن حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط، حيث يُساورهم الشك حول شراء صكوك الأضاحي بالتقسيط من الجمعيات الخيرية التي تُوفر هذه الخدمة، وهذا ما يرصده «الوطن»، في السطور التالية.

حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط

وأجاب الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عن سؤال أحد المتابعين حول حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط، قائلا إن شراء صك الأضحية بالتقسيط جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، ولا يُؤثر ذلك في قبولها عند الله تعالى ولا في حُصول الأجر والثواب عليها، لما ورد في السنة عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: «نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ».

حكم شراء صك الأضحية

وأضاف مفتي الجمهورية السابق خلال إجابته عن سؤال حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط، أن قيامُ المضحِّي بشراء صك الأضحية بالتقسيط عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، ولا مانع من أن يكون هذا الشراء مقسَّطًا؛ حيث أقرت الشريعة صحة الشراء والبيع بالتقسيط، ولا يُغير من هذا الحكم كونُ المبيع أضحية أو غيرها، مؤكدا أنه يجوز شراء صك الأضحية بالتقسيط، سواء أكانت الأقساط متقدمة على الذبح أم متأخرة عنه.

مقالات مشابهة

  • السيد خامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد
  • إعلام الاحتلال: حزب الله يوسع قدراته الهجومية بذكاء.. ومسيّراته تشكل تحدياً هاماً
  • حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. علي جمعة يوضح
  • أثر سماع الفحش من القول على أجر الصوم.. مفتي الديار يجيب
  • مفتي الجمهورية يوضح مشروعية التبرع لمؤسسة حياة كريمة
  • كاد المعلم أن يكون.. «روبوتاً»
  • ما الفرق بين المقاصد الشرعية والوطنية؟ المفتي يُوضح (فيديو)
  • مفتي الجمهورية يكشف حكم التبرع للمشروعات الوطنية (فيديو)
  • مفتي الجمهورية: مشروع حياة كريمة فريد من نوعه.. ويجوز التبرع له بالزكاة والصدقات
  • مفتي الجمهورية : التشريع ربط كثيرًا من الأحكام بالوطن