تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت كلية الآداب والعلوم الانسانيه بجامعة قناة السويس، اليوم الاثنيت، مؤتمرها العلمي السادس للدراسات العليا والبحث العلمي الذي جاء تحت عنوان" الذكاء الاصطناعي والعلوم الإنسانية".

جاء المؤتمر برعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس وإشراف عام الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وإشراف الدكتور عادل السعدني عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية و رئيس المؤتمر واشراف تنفيذي الدكتور محمد محمد تهامي مقرر المؤتمرو الدكتورة  مني عبد الرحمن عبد الفتاح منسق المؤتمر 
وقد اشاد الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة في كلمته بموضوع المؤتمر وأهميته في هذه المرحلة خاصة في مجال البحث العلمي.

وأكد أن الذكاء الاصطناعي هو الحدود الجديدة للإنسانية. بمجرد عبور هذه الحدود، سيؤدي الذكاء الاصطناعي إلى شكل جديد من الحضارة الإنسانية. 
موضحا أن المبدأ التوجيهي للذكاء الاصطناعي ليس أن يصبح مستقلاً أو يحل محل الذكاء البشري. ولكن يجب علينا أن نتأكد من تطويره من خلال نهج إنساني قائم على القيم وحقوق الإنسان 
وفي كلمته أعرب الدكتور عادل السعدني عميد الكلية عن سعادته بنجاح المؤتمر 
مشيرا إلى أن المؤتمر يهدف إلى 
إتاحة الفرصة لطلاب الدراسات العليا المشاركة في المؤتمر والاستفادة منه وثقل خبراتهم 
كما يهدف إلى تطويع البحث العلمي في تعزيز دور الذكاء الاصطناعي
بالإضافة إلى أنه يتيح الفرصة للباحثين للمشاركة بأوراق بحثية في دور الذكاء الاصطناعي وتأثيره على العلوم الإنسانية 
هذا وقد دار المؤتمر حول العديد من المحاور الهامه منها : 
1- اللغات والذكاء الاصطناعي. 
٢ - الإشكاليات الفلسفية والأخلاقية للذكاء الاصطناعي.
٣ - الجيوماتكس ونظم المعلومات الجغرافية والذكاء الاصطناعي. 
٤ - تأثير الذكاء الاصطناعي على حقوق الإنسان والقضايا المجتمعية.
ه - تحقيق أهداف التنمية المستدامة باستخدام الذكاء الاصطناعي.
٦ - الذكاء الاصطناعي ودوره في خدمة ذوي الهمم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور محمد سعد الدراسات العليا والبحوث العلوم الإنسانية القضايا المجتمعية الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

أخنوش من الأردن: ما يحدث في غزة مأساة إنسانية وجلالة الملك يؤكد أن الحلول العسكرية لن تجلب السلام

زنقة 20 ا الرباط

قال عزيز أخنوش رئيس الحكومة، إن “ما يحدث في غزة ليس مجرد أرقام مهولة لعدد الضحايا المدنيين ودمار واسع النطاق أو تقارير عن فظاعة الوضع على اٍض إنا ما يحدث في غزة هو مأساة إنسانية حقيقية منقطعة النظير لأزيد من مليوني شخص في القطاع يعيشون ظروفا لا يحتملها بشر” .

وأضاف أخنوش في كلمة له في أشغال المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي ينعقد بتنظيم مشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، ومنظمة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء بمنطقة البحر الميت بالأردن، أنه “مع استمرار الحصار المطبق على غزة وتقييد وصول المواد الإغاثية يصبح العيش في هذا المكان الأكثر إكتظاظا في العالم جحيما لايطاق في ظل غياب الأمن وفرص الحصول على الماء والغذاء والدواء”.

وأبرز أخنوش أنه “من من منطلق مسؤولية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله كرئيس للجنة القدس فقد أمر جلالته بإرسال مساعادات إنسانية عاجلة لاشقائنا الفلسطينيين في غزة والقدس وتقديم منح دراسية إضافية للطلبة الذين يتابعون دراستهم في المعاهد والجامعات المغربية”.

وشدد رئيس الحكومة أن “المملكة المغربية تجدد في هذه المناسبة استعدادها التام لمواصلة تقديم العون والدعم للأشقاء الفلسطينيين”.

واعتبر أخنوش أن “المساعادات الموجهة لإنقاذ الأرواح وإغاثة المستضعفين يجب ألا تكون بأي شكل من الأشكال رهينة للسياسات والصراعات ..فقد شدد جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس في غير ما مرة على أهمية التحرك العاجل لضمان وصول المساعادات الإنسانية بانسيابية وبدون قيود ومن جميع المنافذ من أجل إنهاء هذه الماساة الإنسانية”.

وفي هذا الصدد، يشير رئيس الحكومة،  تؤكد المملكة على ضرورة تمكين الوكالات الأممية العاملة في المجال الإنساني خاصة منظمة الأونوروا من القيام بالمهام المنوطة بها بدون عوائق.. فهذه المنظمة أثبتت على مدى عقود أنها شريان الحياة الذي يمد الفلسطنيين بمساعدات إنسانية”.

وأكد “أن المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله تدين وترفض بشدة محاولات التهجير القسري واستهداف المدنيين في اي ظرف وكيفما كانت الدوافع والمبررات “.

وقال أخنوش “إن الحلول العسكرية لن تجلب السلام أو الإستقرار فإن الإستمرار في إدارة الصراع بدون أفق معقول للحل لن يجلب الأمن المستدام ..ولقد أكد صاحب الجلالة في أكثر من مناسبة موقف المملكة المغربية الراسخ من عدالة القضية الفلسطينية ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين، وأن الحوار والتفاوض هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم وعادل وشامل لتجنب تكرار مثل هذه الكارثة الإنسانية”.

وفي هذا السياق، يضيف أخنوش، فإن المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس تجدد دعمها لكل المبادرات والمقترحات الهادفة إلى وقف إطلاق النار الدائم في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين وتدعو إلى التعامل معها بجدية وإيجابية حقنا للدماء والعمل على خلق الظروف الملائمة لتجديد حل الدولتين”.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش يمثل جلالة الملك محمد السادس، في أشغال المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي ينعقد بتنظيم مشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، ومنظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • أخنوش يطير على عجل إلى الأردن بتكليف من الملك محمد السادس
  • تفاصيل جديدة في سقوط طائرة نائب رئيس مالاوي
  • أخنوش من الأردن: ما يحدث في غزة مأساة إنسانية وجلالة الملك يؤكد أن الحلول العسكرية لن تجلب السلام
  • خلال مؤتمر حول غزة.. أخنوش يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني
  • انطلاق فعاليات مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة بمشاركة الرئيس السيسي
  • بحضور رئيس الوزراء.. انطلاق فعاليات الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر
  • عاجل| بحضور رئيس الوزراء.. انطلاق فعاليات الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر
  • 19 يوليو.. آخر موعد للتسجيل بالمؤتمر السنوي الخامس للدراسات العليا بجامعة القناة
  • أمين عام «الأطباء» يشارك في المؤتمر العلمي للأمراض الصدرية بمطروح
  • اليوم.. انطلاق المؤتمر السنوي الأول لجهاز حماية المنافسة