أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أن العملية العسكرية في رفح الفلسطينية ستنفذ في أقرب وقت ممكن، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أنه بحسب الإشارات التي تردنا فحماس لن تقبل العرض المطروح عليها وستكون العملية العسكرية في رفح الفلسطينية قريبة.

.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الدفاع الإسرائيلي رفح الفلسطينية العملية العسكرية حماس القاهرة الإخبارية الاحتلال

إقرأ أيضاً:

يديعوت: نتنياهو يغرق.. والقاهرة تغض النظر عن العملية العسكرية برفح

يوصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه الدامية على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وممارسة جرائمه في مدنية رفح على الحدود المصرية في حين تغض القاهرة النظر عن ذلك بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

ونشرت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية مقالا افتتاحيا الخميس بقلم الكاتب آفي يسسخروف، قال فيه إن السيطرة على رفح لن تجلب لنتنياهو أي نصر، وبالتأكيد ليس مطلقا، ومسيرة "السخافة" في غزة ستؤدي الى أن يعود جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى الأماكن التي سبق أن احتلها وخرج منها.

وأضاف كاتب المقال أنه إذا لم تكن هناك تطورات مفاجئة في اللحظة الأخيرة، فبعد بضعة أسابيع، وربما أشهر معدودة، سينهي جيش الاحتلال الإسرائيلي السيطرة على منطقة رفح، في ضوء ما يبدو كتغيير ذي مغزى في الموقف الأمريكي.

وأشار يسسخروف، إلى أنه لا يوجد الآن معارضة للعملية في رفح، وأن الإدارة سمحت للقوات بالتقدم وإخلاء السكان الفلسطينيين حتى وإن كان بالصمت، كما أن مصر، التي استعرضت العضلات أمام الاحتلال الإسرائيلي في مسألة رفح لا تبدي الآن بوادر مقاومة حقيقية للعملية.


وتابع كاتب المقال إلى أن القاهرة تغض البصر عن العملية في رفح نظرا لما حدث بعد المناورة "النتنة" - على حد وصفه - التي قام بها أحد قادة المخابرات المصرية، أحمد عبد الخالق في إطار المفاوضات مع حماس لتحرير الأسرى لذلك تسعي للعودة لمكانة "الوسيط النزيه".

وأردف يسسخروف أن المشكلة الأكبر لرئيس وزراء الاحتلال نتنياهو هي أنه بعد لحظة من احتلال مدينة رفح سيتعين عليه أن يتصدى للشعار الذي يرفعه هو وأبواقه في كل صوب عن "النصر المطلق"، في واقع الأمر، بعد أن تنتهي رفح سينتهي عصر المناورات البرية الكبرى – على نمط خانيونس، شمال القطاع ومدينة غزة، لكن فضلا عن ذلك لا توجد أي خطوة برية أخرى يمكن التلويح بها لأجل ضمان "النصر المطلق".

وقال يسسخروف، إن نتنياهو ودولة الاحتلال الإسرائيلي كلها سيضطرون لان يتصدوا للواقع الصعب في اليوم ما بعد رفح ولن يكون نصرا، مشيرا إلى أن حماس مازال عدد كبير من أعضاءها في أنفاق لم يصب لهم أذى، وحسب تقدير الاستخبارات الأمريكية فإن نحو 65 في المئة من الأنفاق في غزة لم تصب بأذى، كما يوجد في حوزتهم سلاح كثير، وهم ينجحون في تجنيد غير قليل من النشطاء الجدد في أوساط السكان، وبخاصة من الشباب.


واتبع كاتب المقال، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، سيجد نفسه يغرق أكثر فأكثر في القطاع، ويعود إلى معارك في خانيونس، بني سهيلا، رفح، وبيت حانون وكل تلك المناطق التي خرج منها، كما أن الأسري، لن ينالوا التحرر قريبا دون صفقة كاملة، ولشدة الأسف نتنياهو حتى بعد أن تنتهي الحملة الواسعة في رفح فان هزيمة حماس لن ترى في الأفق.

وقال يسسخروف، إن الطريق الوحيد الذي سيؤدي الانتصار هو قيام بديل سلطوي حقيقي في غزة، بديل يمكنه أن يتحدى حماس ويسمح أيضا بخطوة سياسية أوسع، لكن نتنياهو ليس مستعدا حتى لان ينظر في مثل هذه الإمكانية بسبب الخوف على سلامة حكومة اليمين على المليء - مليء خاصته.

وتابع: "الآن يمكن فقط تخيل ماذا كان سيحصل لو كان أجري قبل بضعة أشهر في إسرائيل بحث جدي في "اليوم التالي". فلئن كان أفضل العقول في دولة الاحتلال الإسرائيلي، والولايات المتحدة وفي أجزاء من العالم العربي – غير المعنيين ببقاء حماس – اجتمعوا معا للتفكير في بديل سلطوي".

وأضاف أنه يمكن لهذا البديل أن يستند إلى قوى عربية، توجد لها اتفاقات سلام مع الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب قوة مسلحة فلسطينية تأخذ أوامرها من السلطة الفلسطينية في رام الله، ينبغي أن نقول بصدق، حماس على ما يبدو ما كانت لتسلم المفاتيح للقطاع وتستسلم، ومع ذلك، فان مواجهة كهذه في القطاع بين قوة فلسطينية / عربية وبين مقاومي حماس كانت ستلحق بحماس ضررا إعلاميا قاسيا، وفي ضوء المشاهد الصعبة من قطاع غزة كانت ستثير غضبا شديدا بين السكان.


واختتم كاتب المقال أن التطبيع مع السعودية وخلق محور حقيقي وذي مغزى في وجه المحور الشيعي الإيراني يمكن أن يؤدي إلى إضعاف قوة حزب الله وسينهي الحرب في الشمال، هو التهديد الأكبر على الإيرانيين وعلى حماس، لكن لا يزال، نتنياهو متمسك بموقفه في أنه غير مستعد لإعادة السلطة إلى غزة، حتى وإن كان بشكل جزئي، فجيش الاحتلال الإسرائيلي يقاتل عودة حماس، وعمليا، حتى لو كان نتنياهو يقول أنه يعارض ذلك، فإنه يشق الطريق إلى عودة الاحتلال أو الحكم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، ويحتمل أن يكون بعض من مؤيدي سموتريتش وبن غفير يؤيدون ذلك، لكن الأغلبية الساحقة من المستوطنين يعارضون احتلالا كهذا ومعارضيه.

مقالات مشابهة

  • يديعوت: نتنياهو يغرق.. والقاهرة تغض النظر عن العملية العسكرية برفح
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: سندفع بقوات جوية وبرية إضافية إلى رفح
  • المرصد المصري: واشنطن لم ترفض العملية العسكرية في رفح الفلسطينية
  • أول رد لـ أبو الغيط على العملية العسكرية للاحتلال الإسرائيلي في جنين
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي تعلن عن خطة العملية العسكرية برفح الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية»: توسيع العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • مصدر: لا صحة لوجود تنسيق بين مصر والاحتلال بشأن العملية العسكرية برفح الفلسطينية
  • جيش الاحتلال: أكثر من 1000 جندي يشاركون في العملية العسكرية في جنين
  • الجزائر: العملية العسكرية في "رفح" لها تداعيات وخيمة على السلام بالمنطقة
  • مندوب مصر بالأمم المتحدة: العملية العسكرية في رفح الفلسطينية مرفوضة