أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال قد ورد  إليها يتسائل فيه الشخص عن  حكم الشراء الوهمي لمنتجات بعض التجار لزيادة رواج بضاعتهم وأخذ عمولة على ذلك؟ حيث أعمل على موقع على الإنترنت، لمساعدة التجار على إظهار السلعة بسرعة على مواقع بيع السلع، حيث نقوم بشراء وهمي لمنتجاتهم، حيث إنه كلما زادت مبيعاتهم تظهر أسرع؛ لكي يراها الناس بسرعة، ونأخذ  عمولة على ذلك، فما الحكم؟

عبر فتوي تحمل رقم “8298” قائلة:- القيام بشراءٍ وهميٍّ للمنتجات لكي يراها الناس بسرعةٍ ويغترون بها يشتمل على عدة محاذير ؛ كالصورية في الشراء الوهمي للمنتجات، والغش والخداع بتظاهر الإنسان بشراء هذه السلعة وظهور كونه مشتريًا وهو فعلٌ غير مطابق للواقع ومخالف للحقيقة، والنجش بتغرير الآخرين وخداعهم لشراء السلع، وهذه الجملة من المحاذير تقضي بتحريم هذه المعاملة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية معاملة منتجاته عمولة مشتري

إقرأ أيضاً:

«قضاء أبوظبي» تحذر من شراء السلع من المواقع غير الموثوقة

أبوظبي: «الخليج»

حذرت دائرة القضاء في أبوظبي، من شراء السلع عبر المواقع الإلكترونية غير الموثوقة أو المزيفة المعلن عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحددت الدائرة من خلال فيديو توعوي نشرته بعنوان «الشراء الوهمي» 4 أشكال للاحتيال الإلكتروني في عمليات الشراء.

وأوضحت الدائرة، أن أشكال الاحتيال الإلكتروني في عمليات الشراء هي: استخدام المحتالين لوسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن مواقعهم الإلكترونية المزيفة، عرض السلع بأسعار منخفضة جداً، الدفع عن طريق حوالة مصرفية أو بطاقة أموال، بعد إجراء عدد من المبيعات تختفي هذه المتاجر تماماً.

وذكرت الدائرة أبرز 3 أسباب لوقوع الأشخاص في هذا النوع من الاحتيال هي: قلة وعي الأفراد تجاه كيفية التحقق من المواقع الإلكترونية غير الموثوقة، الاستخدام الخاطئ لمواقع الإنترنت والدخول إلى مواقع غير آمنة، الرغبة في الحصول على المنتجات بأقل الأسعار.

وأشارت إلى، أن الأضرار التي قد يتعرض لها الأشخاص من خلال التعامل مع المواقع الإلكترونية غير الموثوقة هي سرقة بيانات المشتري، استلام منتج مقلد، أو عدم استلام منتج على الإطلاق، خسارة الأموال.

وحول كيفية الوقاية من الاحتيال الإلكتروني أكدت الدائرة، أنه يجب عدم الثقة بأي موقع لمجرد رؤية إعلان له على وسائل التواصل الاجتماعي، التحري عن تقييم الموقع والتعليقات عليها، التعامل والشراء عبر الموقع الأصلي هو الخيار الآمن، الحرص على قراءة سياسة حل النزاعات والشكاوى والاسترداد وتفاصيل الاتصال.

مقالات مشابهة

  • ما هي أيام التشريق 2024؟.. وهل يجوز صيامها؟
  • ما حكم طواف الإفاضة قبل رمي جمرة العقبة؟.. «الإفتاء» تجيب
  • هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة؟.. الإفتاء تجيب
  • مواطنو بعدن يلجأون إلى هذا بدلاً عن أضاحي العيد (صدمة)
  • ما حكم ذبح الأضاحي في الشوارع وترك مخلفاتها في الطرقات؟ الإفتاء تجيب
  • «قضاء أبوظبي» تحذر من شراء السلع من المواقع غير الموثوقة
  • متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟.. «الإفتاء» تجيب
  • ما حكم زيارة المقابر بعد صلاة العيد؟ الإفتاء توضح
  • هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟.. دار الإفتاء تجيب
  • هل الحاج يصوم العشر من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» تجيب