صفا

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن إعلان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم، البدء بتطبيق إلغاء ما يسمى "قانون فك الارتباط" مع شمال الضفة الغربية، ما يسمح بإعادة بناء مستوطنات صهيونية تم إخلاؤها سابقاً، هو استمرار لسياسة الاحتلال الاستيطانية والعدوانية وتنكره لحقوق شعبنا الفلسطيني في أرضه.

ودعت حماس في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الأربعاء، الشعب الفلسطيني والشباب الثائر في عموم الضفة الغربية المحتلة إلى تكثيف التصدي لسياسات الاحتلال الاستيطانية، وتفعيل المقاومة بكافة أشكالها وأدواتها حتى دحر الاحتلال ومستوطنيه عن أرضنا.

وطالبت حماس المجتمع الدولي والأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتهم في إنهاء الاستيطان، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه وانتهاكاته المستمرة للقانون الدولي.

وكان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت أصدر قراراً يوم الأربعاء، يسمح بإعادة بناء 4 مستوطنات في شمالي الضفة الغربية، كانت أُخليت ضمن "خطة الانفصال" عام 2005.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"،  أن القرار ينص على إلغاء قانون "الانفصال" عن المستوطنات الأربع الواقعة بين نابلس وجنين، وهي "خوميش" و"سانور " و"غانيم" و"كاديم".

وجاء قرار جالانت بعد أن ألغت الكنيست قبل أشهر قانون الانفصال، وينص القرار على عودة المسؤولية عن مناطق المستوطنات الأربع إلى مجلس مستوطنات شمالي الضفة؛ ما يعني السماح بعودة المستوطنين لإقامة المستوطنات من جديد.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: حماس مستوطنات الضفة يواف غالانت الشعب الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: إسرائيل لا تعرف ماذا تريد من استمرار الحرب على غزة

أكد الباحث السياسي أكرم عطا الله، أن البرنامج الإسرائيلي في الضفة الغربية أكثر وضوحًا منه في غزة، مشددًا على أن ما تريده إسرائيل بغزة لا يعرفه أحد، وهي نفسها لا تعرف ماذا تريد من استمرار الحرب بالقطاع.

البرنامج الإسرائيلي في الضفة الغربية

وأوضح «عطا الله»، خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن البرنامج الإسرائيلي في الضفة الغربية أكثر وضوحًا بقراءة برنامج إيتمار سموتريش، مشددًا على أن وزير المالية الإسرائيلية «سموتريش» طرح عام 2018 برنامجه وهو مستمد من التوراة، بإعلان أن هناك 3 خيارات أمام الفلسطينيين، إما أن يهاجروا ويتركوا الأرض أو يقبلوا أن يعيشوا تحت التصرف الإسرائيلي، أو يجهزوا أنفسهم للقتل.

الديانة والقومية شيء واحد في إسرائيل

وأشار إلى أن القومية اليهودية تفترض أن هذه الأرض هي أرض التوراة، مضيفًا: «في إسرائيل الديانة والقومية هي اليهودية وهما شيء واحد».

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتقل أكثر من 9300 فلسطيني منذ 7 أكتوبر 2023
  • نادي الأسير: قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 9300 فلسطيني من الضفة الغربية والقدس وغزة
  • تحذيرات أممية من عرقلة الاحتلال الوصول إلى الخدمات الصحية بالضفة
  • باحث سياسي: إسرائيل لا تعرف ماذا تريد من استمرار الحرب على غزة
  • الأمم المتحدة: هجمات إسرائيل تعرقل الوصول للرعاية الصحية بالضفة
  • تحذيرات أممية من عرقلة الاحتلال الوصول إلى الخدمات الصحية بالضفة الغربية
  • الاحتلال يقتحم مدنا وقرى بالضفة ويعتقل 35 فلسطينيا
  • إصابة فلسطينيين اثنين واعتقال 29 خلال اقتحام الاحتلال مناطق بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة نابلس بالضفة الغربية
  • غالانت : إيران تحاول إغراق الضفة الغربية بالأسلحة والذخيرة