وافق مجلس إدارة المشروع القومي للبتلو برئاسة السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مؤخرا على اعتماد مبلغ 235 مليونًا و955 ألف جنيه لـ 352 مستفيدا من صغار المربيين وشباب الخريجين، بإجمالى عدد رؤوس ماشية 5.043 رأس، وذلك بحسب تصريحات المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

 
 

المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة


 

ويأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير الريف المصري ورفع مستوى صغار المزارعين والمربيين.

وأضاف الصياد أن إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الآن أكثر من 8 مليارات و40 مليون جنيه لحوالى 42 ألفًا و760 مستفيدًا، لتربية وتسمين ما يزيد عن 493 ألف رأس ماشية سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم أو عجلات عالية الإنتاجيه، لتوفير المزيد من اللحوم والألبان.

فيما كلف "الصياد"، قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتنسيق مع مديريات الزراعة والطب البيطرى على مستوى محافظات الجمهورية بتكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع القومى للبتلو، مع توفير كل أوجه الرعاية البيطرية والصحية ودراسة أي مشكلات تواجه المستفيدين على أرض الواقع والعمل على تذليلها في مهدها.

وأكد أنه يتم عمل معاينات لحظائر المستفيدين من قبل وزارة الزراعه والبنك الممول (الزراعي المصري، أو الأهلي المصري)؛ للتأكد من وجود مكان مناسب ومساحة كافية للتربية والإيواء، وفور استلام المستفيد للرؤوس يتم التأمين عليها في صندوق التأمين على الثروة الحيوانية بنسبة مخفضة.
 

 حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين

وفي هذا السياق يقول حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، أن الاهتمام بمشروع البتلو خطوة جيدة للنهوض بالثروة الحيوانية وتقليل فاتورة الاستيراد التي زادت لأكثر من الضعف في السنوات الأخيرة لأسباب عديدة من بينها إرتفاع أسعار الأعلاف مما كلف خزينة الدولة مبالغ طائلة في ظل إرتفاع سعر الدولار وكسرة حاجز الثلاثين جنيهًا.

وأضاف أبو صدام في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، لابد وأن يكون لدينا سيستم جديد يعمل على زيادة المزارع الحيوانية ودعم المربي الصغير ومدة بجميع المتطلبات التي يحتاجها من أعلاف وأدوية بيطرية وغيرها موضحًا أن ذلك يصب فى مصلحة الجميع سواء كان الدولة او المربي أو المواطن.

وفي نفس السياق يقول الدكتور جمال صيام، الخبير الزراعي، ان اعتماد مبلغ 235 مليونًا و955 ألف جنيه لـ 352 مستفيدا من صغار المربيين سيكون سبب رئيسي في تقليل فاتورة الاستيراد وزيادة أعداد رؤوس الماشية في ظل التكلفة العالية التي نستورد بها اللحوم من الخارج.

وأضاف صيام في تصريحاته لـ "البوابة نيوز"، أن مصر تمتلك إمكانيات كبيرة في الثروة الحيوانية ولكن لم يتم استغلالها بالشكل المطلوب مؤكدًا أنه لو تم استغلال تلك الإمكانات بشكل صحيح سيصبح لدينا زيادة في الثروة الحيوانية يمكن استغلالها وتصديرها للدول الخارجية بدلا من الاستيراد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الثروة الحيوانية البوابة نيوز الثروة الحیوانیة

إقرأ أيضاً:

بنك ناصر يرفع محفظة تمويلات التجزئة المصرفية إلى 50 مليار جنيه

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، أنّ البنك نجح في رفع محفظة تمويلات التجزئة المصرفية إلى 50 مليار جنيه، تتمثل في التمويلات الشخصية التي تعد من أهم وأكبر التمويلات التي يقدمها البنك لأصحاب المعاشات والمرتبات وموظفي القطاعين العام والخاص، ويكون بضمان المعاش أو المرتب ويُسدد في مدة أقصاها 10 سنوات وبعائد مميز.

وأكدت «القباج» أنّ البنك يقدم خدمات مصرفية عديدة ومجموعة متنوعة من التمويلات التي تلبي مختلف احتياجات العملاء بهدف تعزيز سياسة الشمول المالي، وذلك يشمل موظفي القطاع العام والخاص، وأصحاب المعاشات، وغيرهم من العملاء، بشروط ميسرة بهدف جذب شرائح جديدة من العملاء ومساعدتهم في التغلب على كثير من العقبات بما يتناسب مع احتياجاتهم كافة وتوفير حياة كريمة لهم مع تيسير إجراءات الحصول على التمويلات المختلفة.

تمويل برنامج مستورة

وأوضح الدكتور محمد عبد الفضيل النائب الأول لرئيس مجلس إدارة البنك، أنّ التمويلات في «ناصر» تتنوع طبقاً للمنتجات المصرفية المختلفة مثل نوع التمويل، وقيمته، والغرض منه، ومن أهمها المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التي تشمل تمويل الحضانات، والأجهزة التكنولوجية، وتأثيث الوحدات السكنية، والسيارات، وفرص المنح والدراسة بالداخل والخارج، هذا إضافة إلى تمويل برنامج «مستورة» الذي يستهدف التمكين الاقتصادي للمرأة، ويستحوذ على أهمية بالغة في خطط وسياسات البنك، والغرض من تلك المنتجات هو المساهمة في دعم الاقتصاد المحلي مما يكون له أثراً ايجابياً في دعم الاقتصاد الوطني من خلال إيجاد فرص كسب عيش وتنمية مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية، إضافة إلى التمويلات الاستثمارية التي يشهدها البنك في الآونة الأخيرة.

والجدير بالذكر، أنّ تلك التمويلات تؤدي تباعاً إلى تحسين دخل الأسر، علمًا بأن التمويلات تتم بضمان المرتبات والمعاشات، أو بضمان الودائع والشهادات الاستثمارية التي تتميز بتعددها وبدوريات صرف متنوعة حتى يكون لدى العمل حرية الاختيار من بين دوريات صرف العائد المختلفة وفقًا لاحتياجاته.

شروط منح التمويل

وعن شروط منح التمويل، أكد أنّ السن لا تقل عن 21 سنة ولا تزيد على 70 عاما، عند نهاية مدة القرض ويمكن أن يتم منح التمويل لمن هم فوق 70 عامًا بشرط وجود ضامن، إضافة إلى صورة من بطاقة الرقم القومي والرقم التأميني والتعهد بتحويل المعاش أو المرتب الى البنك وفاتورة مرافق حديثة لا يتعدى تاريخها 3 أشهر.

مقالات مشابهة

  • نفوق غامض لأعداد كبيرة من الإبل في ليبيا والشرطة الزراعية تستنفر (صور)
  • ارتفاع سعر بيع الشعير لمربي الثروة الحيوانية 7 دنانير - تفاصيل
  • الاتفاع سعر بيع الشعير لمربي الثروة الحيوانية 7 دنانير - تفاصيل
  • ليبيا.. نفوق غامض لأعداد كبيرة من الإبل يستنفر الشرطة الزراعية (صور)
  • بنك ناصر يرفع محفظة تمويلات التجزئة المصرفية إلى 50 مليار جنيه
  • جهات التحقيق تستجوب متهم بغسل 30 مليون جنيه في ترويج وتجارة المخدرات
  • الكشف عن تفاصيل الثروة الكبيرة للنجم المصري محمد صلاح
  • الداخلية المصرية تحبط محاولة تهريب كميات كبيرة من الكبتاغون (صور)
  • الحاج حسن: الخسائر كبيرة جدا في القطاع الزراعي
  • جهات التحقيق تستجوب 5 متهمين بغسل 60 مليون جنيه