16 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: منعت منظمة الحج والزيارة الإيرانية بعد اقتراح وزارة الصحة وموافقة لجنة الأربعين بعض المرضى من السفر إلى زيارة الأربعينية في العراق.

وقالت وكالة إيسنا للأنباء، إنه وفقاً للمعلومات المتعلقة بتسجيل زوار الأربعين الإيرانيين والمدرجة في منصة “سماح” (Samah.haj.ir)، وبناءً على اقتراح وزارة الصحة وموافقة مقر الأربعين، ونظراً لارتفاع درجات الحرارة، تم منع عدد من الحالات المرضية من تأدية زيارة الأربعين والتوجه إلى العتبات الدينية مشياً على الأقدام.

وتشمل تلك الحالات ما يلي: مرضى السكري (الذين يعانون من الجروح أو التهابات الأعضاء ومشاكل الكلى). المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية. المرضى الذين يعانون من مضاعفات وأعراض القلب والأوعية الدموية. المرضى الذين يعانون من ضعف التحكم في مستويات السكر أو ارتفاع السكر عن 250. مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج أو مرضى السرطان الذين يعانون من حالة صحية سيئة. المرضى الذين يعانون من الربو الحاد أو غير المنضبط. الأشخاص الذين تم تشخيصهم على أنهم يعانون من مرض معدي، وخاصة أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجلد. الأشخاص الذين يعانون من نوبات حموية حتى 48 إلى 72 ساعة على الأقل من توقف الحمى دون استخدام الأدوية الخافضة للحرارة وخاصة أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجلد.

علاوة على هذا، يوصى بالسيدات الحوامل، وكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مستعصية، والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غير المنضبط، والأشخاص الذين يعانون من السمنة الشديدة أو المفرطة من الدرجة الثالثة، والذين لديهم 45 كغ من الوزن الزائد أعلى من الوزن المثالي، والأشخاص الذين يعانون من ضعف أو خلل في جهاز المناعة، والأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيماوي، يوصى إليهم جميعاً بتجنب الذهاب لأداء زيارة الأربعين.

وبدأ التسجيل على الزيارة الأربعينية في إيران في 26 يوليو المنصرم، وعلى المتقدمين للزيارة حمل جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر عند توجههم إلى العراق.

ونظراً لارتفاع درجات الحرارة والازدحام المحتمل عند الحدود البرية بين إيران والعراق، نصح مقر الأربعين الزوار بتقصير فترة المشي.

يذكر أنه عند التسجيل في منصة “سماح”، سيتم تحديد مهلة الخروج والدخول من وإلى الحدود خلال فترة أسبوع واحد كحد أقصى.

ومنذ أيام، أعلن رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني عن تقديم خدمات طبية تشمل إرسال أربعة آلاف طبيب و 400 طن من الأدوية إلى العراق لمراسم الأربعين.

ويصادف يوم الأربعين في السادس من سبتمبر المقبل، حيث يسافر عدد كبير من الزوار الإيرانيين إلى كربلاء في هذه المناسبة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: زیارة الأربعین

إقرأ أيضاً:

مزار الأربعين صحابيا.. انجاز 55% من مشروع اعمار اشهر المواقع الدينية في تكريت

بغداد اليوم - بغداد

يشكل مزار الأربعين صحابيا من اشهر المزارات الدينية في تكريت والذي يضم قبر 40 صحابيا استشهدوا خلال الفتوحات الإسلامية في تكريت التي وقعت في السنة الـ11 للهجرة في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب.

ومن أبرز المدفونين في هذا المزار هم الصحابيان عبد الله بن المعتم وعمرو بن جندب الغفاري، وأقيمت فوق قبورهم آنذاك مدرسة دينية ومسجد وعدد من القباب.

ويقع المزار على مسافة لا تزيد على 300 متر من سور مدينة تكريت إلى يسار طريق بغداد-الموصل الذي أنشئ على جزء من السور، وتفصل البناء عن المدينة مقبرة واسعة في جنوب غربي المدينة.

قائمّقام قضاء تكريت عمر الشنداخ في حديث لـ"بغداد اليوم"، قال ان "المزار تم تفجيره من قبل تنظيم داعش بعد 2014 ونسبة الاضرار كانت كبيرة جدا"، لافتا الى ان "ديوان الوقف السني موّل مشروع إعادة اعماره وفق مراحل متعددة لان حجم التدمير كان كبيرا للغاية".

وأضاف ان "نسبة الإنجاز تصل الى 55% والجهود مستمرة من اجل اعماره مع الحفاظ على معالمه التاريخية وما يمثله من عنوان مهم لمدينة تكريت".

مقالات مشابهة

  • اتجاه جديد وخبر سار.. حماية مرضى السرطان بعلاج أقل
  • اتجاه جديد وخبر سار.. كيف نحمي مرضى السرطان بعلاج أقل؟
  • 25 ألف حالة.. انخفاض المرضى والمصابين «غير المنقولين» في الشرقية
  • دعم المقاومة.. أهداف زيارة وزير الخارجية الإيراني بالإنابة «باقري» إلى سوريا ولبنان
  • إيران.. زهرة إلهيان تقدم أوراق ترشحها للانتخابات الرئاسية
  • مزار الأربعين صحابيا.. انجاز 55% من مشروع اعمار اشهر المواقع الدينية في تكريت
  • إيران توقف 35 شخصا خلال مداهمة تجمّع شيطاني
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم
  • عندما تتحول الدولة إلى جابي: الفقراء يعانون من عبء القرارات الحكومية
  • دراسة تكشف عن الآثار السلبية والإيجابية للنعناع على صحة الإنسان