اسابيع قليلة ويبداء العام الدراسى الجديد ، تشهد مدارس الاسكندرية استعدادات مكثفة للعام الدراسى الجديد من حيث تجهيز المدارس وزيادة عدد الفصول الدراسية لتقليل الكثافة الطلابية، بالإضافة إلى التنسيق مع الأحياء المختلفة لرفع الإشغالات والنظافة بمحيط المدارس استقبالا للعام الدراسى الجديد.

كانت قد ترددت  الايام الماضية العديد من شكاوى اولياء الامور بالمدارس  من كثافة اعداد الطلاب داخل المدارس مما تعوق العملية التعليمية داخل الفصل وتؤثر على استيعاب الطلاب ،أكد أولياء الأمور، أن أبنائهم يواجهون معاناة حقيقة ومأساة تمنعهم من تحصيل دروسهم ، موضحين أن الطلاب لا يجيدون مقاعد يجلسون عليها داخل الفصول العام الماضى ،  لذلك نطالب المسئولين ان تضع ذلك فى خطتها وخاصا اننا على وشك بدء العام الدراسى الجديد .

مشددين على أنها أبسط حقوق هؤلاء الطلاب توفير مكان مناسب لتلقى العلم فى مدارسهم.

 وأشار أولياء الأمور إلى أن الوضع فى المدرسة والفصول سئ للغاية حيث ارتفعت كثافة الفصول بشكل كبير تجاوز الـ" 70 طالبا فى الفصل مما أدى إلى جلوس الطلاب بجوار بعضهم دون وجود فواصل بين المقاعد ، موضحين هذا الأمر قد يؤثر على إصابة بعضهم بالأمراض المعدية نظرا لملاصقتهم لبعض داخل الفصل.

 وتسائل أولياء الأمور  هل يستطيع المدرس داخل الفصل أن يشرح أو يوصل المعلومة  للطلاب فى ظل ارتفاع الكثافات بالشكل الكبير؟ ،

 مطالبين وزارة التربية والتعليم بالتدخل لحل الأزمة وإنقاذ الأطفال من شبح ارتفاع كثافة الفصل لتحصيل دروسهم والاستفادة من وجودهم داخل المدرسة.

" انشاء 25مدرسة بتكلفة 302 مليون جنية

قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية 

ان هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة انتهت خلال الفترة من يناير وحتى يونيو 2023 من إنشاء 5 مدارس بإجمالى 82 فصل وبتكلفة تقدر بـنحو 57مليون و691 ألف جنية، مضيفا بأنه جارى العمل على إنشاء 25 مدرسة أخرى بإجمالى 659 فصل وبتكلفة تقدر بنحو 302 مليون جنيه.، وأكد "الشريف"، على أن المحافظة تعمل بجميع أجهزتها لتوفير مناخ مناسب لأبنائنا الطلاب وتسعى جاهدة لتطوير الخدمات التعليمية المقدمة لهم، وخاصة فيما يختص بالتوسع فى بناء مدارس جديدة وزيادة عدد الفصول، للحد من تكدس الطلاب بالفصول لا سيما فى المناطق الأشد احتياجا لوجود مدارس.

وأكد الشريف أنه أصدر تعليمات مشددة لرؤساء الأحياء والمختصين بنظافة وتطهير المدارس ومحيطها حفاظا على صحة وسلامة الطلاب، وكذلك إزالة كافة الإشغالات والباعة الجائلين من محيط كل المدارس، لتوفير بيئية ملائمة للطلاب، وللحفاظ على السيولة المرورية.

 " صيانة المدارس ب 50 مليون جنية "

أوضح المهندس أحمد عبد الكريم مدير هيئة الأبنية التعليمية

أن المدارس التى تم صيانتها على مستوى المحافظة خلال الأشهر ال6 الماضية قد بلغت 19 مدرسة بإجمالى تكلفة تقدر بـ 50 مليون و237 ألف جنية، مشيرا إلى أنه جارى صيانة 35 مدرسة أخرى بإجمالى تكلفة 116 مليون و741 ألف جنية.

 

 

"حياة كريمة حققت طفرة بمدارس غرب "

 

وقال الدكتور عربى أبوزيد مدير المديرية التربية والتعليم 

أن مدارس الإسكندرية تستعد لاستقبال الطلاب للعام الجديد، حيث تشهد طفرة ونقلة نوعية فى العملية التعليمية، فى ظل توجيهات القيادة السياسية، ووزير التربية والتعليم، ودعم اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية،.

اشار ان هناك صيانة شاملة للمدارس وهناك دخول مدارس جديدة الخدمة هذا العام، بلغت عددها 30 مدرسة وذلك لزيادة استيعاب أعداد الطلاب لتقليل الكثافة الطلابية داخل المدارس، وأيضا توزيع المعلمين والمعلمات على المدارس المختلفة بمدارس المحافظة وبناء قدرات المعلمين من خلال برامج تدريبية أولى بها وزير التربية والتعليم، لبناء قدرات المعلمين، سواء فى آليات التعامل وطرق التدريس والثقافة العامة.

 وأصدر أبوزيد، تعليمات مشددة لمديرى عموم الإدارات لمتابعة هذه الاستعدادات، حيث أكّد ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها تحقيق انضباط وانتظام العملية التعليمية، وحظر تحصيل أية مبالغ مالية من الطلاب أو أولياء الأمور، وتكثيف عمل غرف العمليات بالإدارات التعليمية التسع، والالتزام بالبرنامج الزمنى الوارد من الوزارة للأنشطة التربوية والبطولات والمسابقات المختلفة، والالتزام بتنفيذ لائحة الانضباط المدرسى.

 شدّد مدير المديرية فى تعليماته لمديرى عموم الإدارات بضرورة متابعة التزام المدارس بالاستعداد للدراسة بتوفير جداول الفصول وتسليم الكتب واستكمال تفعيل الأنشطة واليوم الرياضى بنسبة 25 % جديدة لتصبح نسبة تفعيله 75 % بمدارس المحافظة، ومتابعة غلق مراكز الدروس الخصوصية، وتكثيف عمل المتابعات الميدانية لمتابعة الالتزام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية ومدى انتظام العملية التعليمية، وتنظيم ندوات ثقافية وبرامج زيارات ورحلات ميدانية للطلاب للتوعية بالمشروعات القومية.

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم بالاسكندرية، أن مشروعات حياة كريمة، نقلت مصر نقل نوعية فى ظل اهتمام القيادة السياسية ومنها مناطق برج العرب والعامرية، حيث افتتاح عدد كبير من المشروعات، منها المدارس الجديدة أو تجهيز المدارس بالمعامل الحاسب الآلى والتطوير التكنولوجى ، ذلك أدى إلى تخفيف العبء على المدارس، وزيادة الاستيعاب وتحقيق الجودة داخل العملية التعليمية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المدارس الكثافة الطلاب العملیة التعلیمیة التربیة والتعلیم الدراسى الجدید أولیاء الأمور

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة.

وقالت فاطمة سليم في طلب الإحاطة، تلقيت خلال الأيام الماضية، عددًا كبيرًا من شكاوى أولياء الأمور، بشأن ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار تفيد بقيام المدارس الخاصة بزيادة المصروفات الدراسية بنسبة 100%؜.

وتابعت، يأتي ذلك في ظل عدم وجود أي قرارات رسمية بشأن إقرار زيادة في المصرفات الدراسية، بخلاف نسبة الـ 10 في المائة المقررة سنويا، وفقا لكتاب دوري يصدر من وزارة التربية والتعليم قبل بداية كل عام دراسي جديد بنسب شرائح الزيادة المقررة لمصروفات المدارس الخاصة (عربي - لغات - مناهج ذات طبيعة خاصة دولية).

وأضافت فاطمة سليم ، كما أن الشكاوى تضمنت مطالبات المدارس الخاصة لهم، بدفع كامل المصروفات قبل بداية العام الدراسي، لاسيما في الصفوف الأولي، رغم وجود قواعد لتقسيط المصروفات على مدار العام الدراسي.

وطالبت عضو مجلس النواب، بضرورة استيضاح ذلك الأمر من جانب وزارة التربية والتعليم وتحديد وسائل الرقابة علي المدارس الخاصة، لضمان الالتزام بقواعد سداد المصروفات الدراسية.

مقالات مشابهة

  • وكيل تعليم الدقهلية يشهد حفل تكريم الطلاب المتفوقين بإدارة بلقاس التعليمية
  • «خاص».. شروط واختبار القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM
  • العنف في المدارس.. هل من رادع؟!
  • توافد طلاب الثانوية الأزهرية على اللجان لأداء امتحان النحو بالاسكندرية
  • محافظ الغربية يتفقد سير العملية الامتحانية للثانوية العامة 2024 بزفتى
  • طلب إحاطة بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة
  • محافظ الغربية يتفقد سير امتحانات الثانوية العامة بزفتى ويوجه رؤساء المراكز بالتواجد المستمر في محيط اللجان
  • طلاب الثانوية بالغربية يؤدون امتحاني التربية الدينية والوطنية في سهولة ويسر
  • المحافظ إدريس يدشن توزيع 1000 كرسي مزدوج على مدارس مديريات البيضاء
  • محافظ المنوفية يفتتح توسعات مدرسة كفر فيشا بتكلفة 5 ملايين جنيه