صدى البلد:
2024-06-16@13:39:27 GMT

بهاء سلطان يتعاقد على زبدة سايحة

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

تعاقد الفنان بهاء سلطان على فيلم “ زبدة سايحة ” ، ولم يكشف اى تفاصيل حول مشاركته سواء بالتمثيل أو الغناء .

الفيلم من المقرر ان ان يقوم بإخراجة وإنتاجة حامد صالح ، ويجري حالياً اختيار باقي فريق العمل المشارك فى الفيلم .

أعرب الفنان بهاء سلطان، عن سعادته الكبيرة بالنجاح المميز الذي حققه من خلال أعماله الغنائية في الفترة الأخيرة على الرغم من غيابه لفترة عن الساحة الفنية، "الحمد لله على النجاح، بس مبسوط جدا من النجاح وده توفيق من ربنا في الأول وفي الآخر، واهتمام كبير من الشركة المنتجة كذلك".

 

شاهد.. تأثر شديد من كاظم الساهر فى عزاء صديقه كريم العراقي شاهد.. تسريب فيديو لـ أحمد سعد مع طليقته علياء بسيوني وابنته بهاء سلطان يتحدث عن حفلته في مدينة العلمين :

 

وأضاف "سلطان"، خلال لقاء خاص على هامش مهرجان العلمين، مذاع عبر فضائية "أون"، أن حفلته في مهرجان العلمين الجديدة سيبدأها بأغنية "تعالى أدلعك"، ومن ثم الأغاني القريبة لهم، "بحب أغني الأغاني اللي هما فاكرينها، محبش أغني حاجات الناس نسياها". 

وتابع بهاء سلطان: "أنا محظوظ في القبول بيني وبين الناس، وأتمنى الموجود في العلمين النهاردة يتبسط بالحفلة بتاعتي، ومدينة العلمين تطورت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وتوهت فيها عشان أول مرة أجي من فترة كبيرة". 

وأردف أن فريق العمل الخاص به متعاونين بشكل كبير في الفترة الحالية، والجميع يحفظ الأغاني، ودائما يظهر التناغم بينه وبين فريق العمل على المسرح. 

وكشف عن أنه أنتهى من 10 أغاني في الفترة الحالية مع الشركة المنتجة، وكل فترة سيتم طرح أغنية جديدة منهم، “هنغني حاجات زي اللي كانت بتطلع زمان”. 

وأتم بهاء سلطان تصريحاته بغناء أغنية "تعالى أدلعك"، والتي حققت نجاحا باهرا في الشارع المصري والعربي بعد طرحها بأيام بسيطة. 

 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفنان بهاء سلطان العلمين الجديدة كريم العراقي علياء بسيوني كاظم الساهر بهاء سلطان فی الفترة

إقرأ أيضاً:

هكذا أثّرت الأغاني التراثية.. في هوية الأناشيد الوطنية الفلسطينية

كيف دخلت المعاني الوطنية إلى الأغنية التراثية الفلسطينية، وحوّلتها إلى أناشيد وطنية؟!

زارني في عام ٢٠١٠ أستاذ جامعي سويدي، يبحث في تطور الأغاني الوطنية. فلخصتُ له حالة الأغاني الوطنية الفلسطينية، بمقطع شهير منذ ثورة ١٩٣٦، نُسِب إلى الشاعر والقائد الوطني نوح إبراهيم، يقول فيه:

كنا نغني بالأعراس                       ...                        جفرا عتابا ودحية
واليوم نغني برصاص                    ...                         عالجهادية الجهادية

ويُفيد هذا المقطع عن غزارة الإنتاج التراثي الفلسطيني من جهة، وتحويل هذا التراث إلى أناشيد ثورية..

ويؤشر أيضاً إلى دور الفلاحين في الثورات ودور تراثهم الغزير فيها. وأن الثورات لم تغفل عن أغانيها المنبعثة من الأرض والبيئة، من حيث انبعثت الثورات المتتابعة.

ولا يخفى على أحد أن الجفرا والعتابا والدّحّيّة، هي أنماط أغاني فلسطينية، تناظر شهرتها أغاني يا ظريف الطول والدلعونا والميجنا والزجل والشروقي وغيرها..

ومنذ بواكير النضال الفلسطيني، لم تغِب الهوية الفلسطينية بما تمثله وبما تتكون منه (الأرض والشعب واللغة والدين) عن الأغاني الوطنية الفلسطينية. فقد أرّخت هذه الأغاني فعلياً للحياة الوطنية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال وقبله الاستعمار الغربي.

وقد برز مساران من الشعر الوطني في تلك الفترة ضمن خط الكفاح الفلسطيني، وقادهما رجلان من رجال الثورة:

الشعر الفصيح، وكان على رأسهم الشاعر عبد الرحيم محمود (ابو الطيب)، الذي لم يكتب الشعر الشعبي.

الشعر الشعبي، وكان على رأسهم نوح إبراهيم، الذي انطلق وتبعه عدد كبير من الشعراء، لم يبرزوا جميعاً، لكن استمرارية الشعر الشعبي المنطلق من التراث كانت بهم، وعلى رأسهم: أبو سعيد الحطيني ويوسف حسون.

وبالنظر إلى الشعر الشعبي الفلسطيني المنبثق من التراث، يتبين لنا أن مرحلة التأسيس بدأت قبل النكبة، حين كانت الثورة تنطلق من الريف، وكان رجالها من الفلاحين، فكانت تصعد وتخفت قوتها مع الأحداث. بل كانت تخدم الأحداث وتساهم في تثبيت قوة الثورة وتأثيرها. وليست قصة الحطّة والطربوش ببعيدة، حيث استخدمت الثورة الأغنية التراثية مع تغيير الكلمات لِحثّ الناس على اعتمار الحطّة بدلاً من الطربوش لحماية رجال الثورة من الإنجليز، فقال الشاعر:

حطّة وعقال بعشر قروش              . ..               والنذل لابس طربوش

فكان تأثيرها الشعبي والعسكري والأمني كبيراً أثناء الثورة الكبرى (1936- 1939).

بدأ انخراط المعاني الثورية في الأغاني التراثية منذ بدايات الثورة في العشرينيات، بعد أن كانت الأغاني تقتصر على المواسم والحصاد والعادات الاجتماعية كالزواج والوفيات والولادات وغيرها.. وقد شجّع على هذا الأمر وجود خط شعري فصيح ومُوازٍ لخط الشعر الشعبي، يقوده مجموعة من قادة الوعي الوطني والروح الثورية على رأسهم شاعر فلسطين إبراهيم طوقان.

وكانت المعاني الوطنية في الثورة الأولى بين 1920 و 1934 تغطي معاني الثورة الشعبية والهتافات التي تنتشر في المظاهرات الحاشدة التي كانت تدعو إليها القيادات الوطنية.. وكانت ترثي الشهداء الذين سقطوا في التظاهرات أو الإعدامات أو نزلاء السجون البريطانية، وكانت تركز على الحقوق، من دون التطرّق إلى المقاومة المسلحة.

بعد العام 1934، وفي بدايات حركة الشيخ عز الدين القسام، انطلقت الأغاني الشعبية والتراثية إلى مضمار جديد، هو مضمار التحفيز على المقاومة ورفض الاحتلال وخصوصاً بين عنصر الشباب والعمال والفقراء.. وحققت انتشاراً واسعاً بين الأوساط الشعبية.

ومما انتشر في تلك الفترة، الموال الشروقي الرائع للأسير عوض، الذي وُجد بعد إعدامه مكتوباً على حائط زنزانته:

يا ليل خلي الأسير تيكمّل نواحُو
رايح يفيق الفجر ويرفرف جناحو
تـَ يْمرجِح المشنوق من هبة رياحو
وعيون بالزنازين بالسرّ ما باحوا

وفي أثناء الثورة الكبرى (1936 -1939) تحررت الأغاني من معانيها الأولى، وانطلقت بقوة في المعاني الثورية وتمجيد السلاح والشهداء والقادة، وكانت تلك المرحلة فاصلة في الاتجاه الوطني للأغاني الفلسطينية مثل "يا ظريف الطول" و "جابوا العريس" وغيرها، حيث سيطرت المعاني الوطنية على معظم الأغاني الفلسطينية، حسب كتاب غسان كنفاني "ثورة 36- 39 في فلسطين".

وعلى سبيل المثال لا الحصر، أغنية "هز الرمح"، ومطلعها:

هزّ الرمح بعود الزين                   ..              وانتو يا نشامي منين
نحنا شبابك فلسطين                   ..               والنعم والنعمتين

وقد أضاف لها الفنانون بعد معركة بيت أمرين (شمال نابلس)، فقالوا:

في بلعا ووادي التفاح                 ..                 ريح الثورة يا عالم فاح
واستشهد فيها الفلاح                  ..                  حَطّ السِّنجة في المرتين (بندقية)

في هذه المعركة الفاصلة التي دامت عشر ساعات بين القوات البريطانية ورجال الثورة في نابلس، وأسقطوا فيها طائرتين بريطانيتين.

وفي تمجيد الشهداء، قالوا:

طلّت البارودة والسبع مما طلّ
يا بوز البارودة من دمّه مبتل

حتى أن السحجة في الأعراس صارت:

ويل يللي نحاربه                     ..                  بالسيف نقطع شاربه
يابو العريس لا تهتم             ..                  احنا شرّابين الدم

وما لبثت أن همدت الأناشيد الثورية بعد الهدوء الذي عمّ المنطقة بسبب الكتاب الأبيض والاتفاق مع البريطانيين على تحقيق المطالب، وانشغال العالم بالحرب العالمية الثانية.. حتى بدأت تظهر إرهاصات نكبة 1948، فاستعاد الناس روح ثورة 1936، وقامت الثورة من جديد وقدمت الكثير من الشهداء الذين رثاهم الشعراء.

وحين حلت النكبة على الفلسطينيين، تغيرت الأغاني من الثورة إلى الحسرة والشوق والحنين..
والأغاني الثورية بعد النكبة لها بحث مستقل، سنكتبه قريباً إن شاء الله..

*كاتب وشاعر فلسطيني

مقالات مشابهة

  • بهاء سلطان| مشاهدات أغنية "تنزل فين" خلال 24 ساعة على يوتيوب
  • بهاء سلطان يطرح أغنية جديدة بمناسبة عيد الأضحى 2024
  • بهاء سلطان يطرح " هتنزل فين" احتفالا بعيد الأضحى.. فيديو
  • تزامنًا مع عيد الأضحى.. بهاء سلطان يطرح "ننزل فين"
  • بهاء سلطان يطرح أغنية «ننزل فين» تزامنا مع عيد الأضحى
  • هكذا أثّرت الأغاني التراثية.. في هوية الأناشيد الوطنية الفلسطينية
  • بالفيديو.. صلاح عبدالله يشارك جمهوره قصيدة "بينى وبينك"
  • المدير التنفيذي لنادي الزمالك يكشف خطة تطوير النادي.. وآخر تطورات أزمات الأبيض
  • الزمالك يتعاقد مع بلال جلال لتدعيم فريق اليد
  • الزمالك يتعاقد مع بلال جلال لتدعيم صفوف فريق اليد