كشفت دراسة دنماركية حديثة  أن الأدخنة الناتجة من حرق الشموع والأبخرة الناتجة عن الطهي يمكن أن تصيب الإنسان بالربو ..وأظهرت الدراسة، التي نشرت في مجلة Particle and Fiber Toxicology، في مدى تأثير ملوثات الهواء في المنزل  على الحالة، حيث يتعرض حوالي 36 شخصًا مصابًا بالربو، تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا، للانبعاثات الناتجة عن الطهي، والانبعاثات الناتجة عن الشموع والهواء النظيف في المختبر.


وأشارت الدكتورة كارين روزنكيلد لورسن، من جامعة آرهوس الدنماركية صاحبة الدراسة  أن استنشاق الهواء  الملوث يمكن أن يجعل الاشخاص المصابين بالربو في حالة خطيرة، حيث أن الأبخرة الناتجة عن الطهي وحرق الشموع، يمكن أن تؤدي إلى آثار صحية ضارة، مثل التهيج والالتهاب لدى الأفراد المصابين بالربو الخفيف، ومن بين أمور أخرى، وجود مؤشرات لـ تلف الحمض النووي وعلامات الالتهاب في الدم.

نوع من الحليب له فوائد مذهلة ينمي ذكاء الطفل ويساعد على التركيز 5 أطعمة تضر العين ابتعد عنها.. تسبب كوارث صحية


وأضافت الدكتورة كارين أن الأطفال الذين يعانون من الربو الخفيف يمكن أن يشعروا بعدم الراحة والآثار الضارة إذا لم يتم تهوية الغرفة بشكل كافٍ أثناء الطهي أو أستخدام الشموع".


ووفقا لخبراء الصحة، يؤثر مرض الربو على الأشخاص من جميع الأعمار، وهو حال مرضية خطيرة  تبدأ غالبًا في مرحلة الطفولة ويمكن أن تجعل التنفس صعبًا، وينجم عنها تورم أنابيب التنفس التي تحمل الهواء داخل وخارج الرئتين كرد فعل على المحفزات، بما في ذلك المواد المسببة للحساسية والتلوث.

كما كشفت  النتائج انه يعاني حوالي 5.4 مليون شخص من مدينة بريست من الربو، وفقا لمنظمة الربو والرئة في المملكة المتحدة ، وأن الأبخرة الناتجة عن الطهي وحرق الشموع يمكن أن تؤدي إلى آثار صحية ضارة مثل التهيج والالتهاب لدى الأفراد المصابين بالربو،.بما في ذلك مسببات الحساسية والتلوث. تشمل الأعراض ضيق التنفس وضيق الصدر والسعال.

وأفاد الباحثون مؤشرات على تلف الحمض النووي وعلامات الالتهاب في الدم. وحتى الأفراد الصغار الذين يعانون من الربو الخفيف يمكن أن يشعروا بعدم الراحة والآثار الضارة إذا لم يتم تهوية الغرفة بشكل كاف أثناء الطهي أو عند إضاءة الشموع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دراسة حديثة طهي الطعام الانسان الربو الأدخنة الطهى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

فوائد اللحوم لبناء جسم الإنسان.. وأفضل طرق الطهي

قالت الدكتورة منال عز الدين، الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، إن اللحوم بكل أنواعها من أهم علامات عيد الأضحى المبارك، إذ يقبل المواطنين على الذبح أو الشراء، فهي رمز البهجة والفرحة، مضيفة أن اللحم تتميز بقيمتها الغذائية المرتفعة لأنها بروتين حيواني هام لبناء أنسجة الجسم تحتوي على السيلينيوم والزنك الذين يدعمون الجهاز المناعي، وتحتوي على الحديد الذي يحارب الأنيميا وفيتامين ب اللازم لسلامة كرات الدم الحمراء.

وأضافت عز الدين في تصريحها لـ"الوفد"، أن اللحم أيضًا تحتوي على نسبة من الدهون الصحية إذا تم تناولها بالمقدار السليم، موضحة أن جرام اللحم الواحد يعطي للجسم حوالي 4 سعر حراري، وجرام الدهن يعطي 9 سعر حراري، بالإضافة للأحماض الأمينية الموجودة في اللحم وبالتالي فهي مهمة جدا لجسم الإنسان.

أفضل طرق طهي اللحوم

وأكدت الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، أن أشهر طرق الطهي وأكثرها صحة هي السلق والشوي، موجهة نصيحة لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ومرضى الضغط والقلب: عليكم تناول اللحم المسلوق وهي أصح طرق الطهي لأنها تخلص اللحمة من أكبر نسبة من الدهون. 

وتابعت: الشوي من الأشكال الصحية لتناول الطعام ولكن الشوي الآمن في فرن البوتجاز أو الشواية الكهرباء، والابتعاد عن الشوي على الفحم الذي يتصاعد منه غازات أول أكسيد الكربون الذي يسبب الأمراض السرطانية.

وأكدت على عدم إضافة الملح  أثناء تدبيل اللحوم المعدة للشوي لانه يساعد على تخلصها من السوائل وبالتالي تأخذ وقت أكبر للتسوية وتصبح "ناشفة"، بالإضافة لضرورة وضع البقدونس تحت اللحم المشوية لأنه يساعد في امتصاص الدهون.

واختتمت: يجب إزالة الدهون التي تتكون على سطح الشوربة والتقليل من كمية الدهون المضافة للطعام، وأيضًا أثناء الأكل تناول البروتين والسلطة أولا والإقلال من النشويات، والحرص على شرب الماء بكميات كبيرة والابتعاد عن المشروبات الغازية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على الكميات المسموحة من لحوم عيد الأضحى
  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • النظام الغذائي السيئ يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن
  • دراسة : غير المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر
  • فوائد اللحوم لبناء جسم الإنسان.. وأفضل طرق الطهي
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • إصابة أوبرا وينفري بمرض خطير بسبب إبر النحافة
  • بمناسبة امتحانات الثانوية العامة..عادات صحية لتقوية المناعة خلال فترة الامتحانات