استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، نبذة عن ملامح رحلة مصر في تحقيق صون الموارد والنمو الأخضر، ومنها تطوير المحميات الطبيعية وإشراك المجتمعات المحلية، بإتاحة فرص عمل لهم بها، وكذلك الحوافز للقطاع الخاص لتقديم خدمات بها مثل السياحة البيئية، التي تعد منتجا جديدا في مصر يسعى لتحقيق التوازن بين أنشطة السياحة وصون البيئة، من خلال التعاون مع مختلف الشركاء كالفنادق والقطاع الخاص ومراكز الغوص وغيرها، لتنفيذ أنشطة سياحية مستدامة صديقة للبيئة.

تخضير الموازنة العامة للدولة بحلول 2030

ولفتت وزيرة البيئة، خلال كلمتها في افتتاح أيام كوريا للابتكار الأخضر 2023، أن الدولة في خضم جائحة كورونا حرصت على وضعت خارطة طريق وطنية نحو النمو الأخضر بالتعاون بين الحكومة والشركاء، ضمن العديد من الخطوات، ومنها وضع هدف تخضير الموازنة العامة للدولة بحلول 2030 ليصبح 100%؜ من المشروعات القومية خضراء، وحققنا منها نسبة 40%؜ منذ بدأنا في 2020، وإعلان أول سندات خضراء في الشرق الأوسط، بمجالات غير اعتيادية مثل إدارة المخلفات ومعالجة المياه، للدفع نحو مواجهة التحديات الوطنية.

وأكدت أنه حرصا من الوزارة على خلق أرض صلبة لجذب الاستثمارات، سعت نحو وضع القوانين والإجراءات المنظمة، ومنها إصدار أول قانون لادارة المخلفات بأنواعها يقوم على فكر الاقتصاد الدوار وإشراك القطاع الخاص.

كما تم إصدار التعريفة المغذية لتحويل المخلفات لطاقة من مصادر المخلفات المختلفة، سواء البلدية أو الحيوية أو الصرف الصحي، أثمرت عن توقيع أول عقد للشراكة مع القطاع الخاص لتحويل المخلفات لطاقة في الجيزة.

وزيرة البيئة: مواجهة التحديات الوطنية لا ينفصل عن الإطار العالمي للدولة

وأضافت الوزيرة، أن مواجهة التحديات الوطنية لا ينفصل عن الإطار الإقليمي والعالمي للدولة، مشيرة إلى مصر حرصت خلال رئاستها لمؤتمر التنوع البيولوجي COP14 على التعاون مع الأشقاء الأفارقة، في رسم خارطة الطريق للإطار العالمي للتنوع البيولوجي لما بعد 2020، والذي جرى إقراره في المؤتمر التالي COP15.

وأعربت وزيرة البيئة، عن أملها ان تخرج الورشة بتوصيات في 3 مجالات مهمة، هي أفضل الممارسات التي يمكن من خلالها أن تدفع الابتكارات نحو تسريع النمو الأخضر، والتحديات التي تواجه القطاع الخاص وكيف تساهم الحكومة في حلها، وآليات التمويل الفعال لتسريع النمو الأخضر بشكل مبتكر ، وكيف يمكن أن يساهم الصندوق الاستئماني الكوري للنمو الاخضر في تعزيز استثماراتي مجالات حيوية مثل الزراعة المستدامة، ويدعم البنك الدولي تقليل المخاطر لصغار المزارعين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزيرة البيئة وزارة البيئة جائحة كورونا النمو الأخضر وزیرة البیئة

إقرأ أيضاً:

«البيئة» تعلن تسليم المدفن الصحي الآمن في الفيوم بتكلفة 35 مليون جنيه

أعلنت وزارة البيئة من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات عن التسليم النهائي للمدفن الصحي الآمن بمنطقة كوم أوشيم بمركز طامية إلى محافظة الفيوم، وذلك من خلال اللجنة المختصة بتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية لمنظومة المخلفات.

تفاصيل المدفن الصحي الآمن بالفيوم

وأوضحت وزيرة البيئة في بيان منذ قليل أنَّ اللجنة سلمت المدفن إلى المحافظة، وجاءت تفاصيله كالتالي:

- إجمالي التكلفة 35 مليون جنيه.

- المدفن يقع على مساحة 10 أفدنة.

- محاط بسور حول المحيط الخارجي للموقع بمتوسط ارتفاع مترين.

- المدفن به بوابة للدخول وأخرى للأفراد وبه ميزان أرضي «بسكول» وغرفة تحكم بنظام مركزي للتسجيل وحفظ البيانات.

ونوه بيان وزارة البيئة إلى أنَّ المدفن يوجد به العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل منها غرفتين للأمن والمولدات تحتوى على مولدين كبيرين ولوحة توزيع رئيسية وأعمدة إنارة وخزانات للمياه، بالإضافة إلى مبنى إداري رئيسي، وخزان وقود ومغسلة سيارات، كما يوجد به شبكة مواسير لتجميع سائل الرشيح، محاطة من الخارج بـ«زلط ريب راب».

وأوضحت أنَّ بحيرة تجميع السائل مبطنة من الداخل بالخرسانة العادية ومحاطة من الخارج بـ«زلط الريب راب» ويحاط بالمدفن شبكة طرق خدمية حول الخلية والبحيرة.

ما أهمية المدافن الصحية؟

وتساعد المدافن الصحية في التخلص الآمن من المخلفات بالإضافة إلى غلق المقالب العشوائية للقضاء على ظاهرة الحرق العشوائي، بما يحد من حجم الانبعاثات الناتجة عن تراكم المخلفات، كما تسهم في الحد من غازات الاحتباس الحراري إلى جانب الحد من الآثار الضارة على الصحة.

مقالات مشابهة

  • بلدية دبي تُطلق «خارطة طريق الذكاء الاصطناعي»
  • وزير المالية: نعمل على تحسين شبكات النقل ومشروعات الطاقة لجذب الاستثمار للدولة
  • «البيئة» تعلن تسليم المدفن الصحي الآمن في الفيوم بتكلفة 35 مليون جنيه
  • البيئة: الانتهاء من التسليم النهائي للمدفن الصحي الآمن  بالمنوفية
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية المتعلقة بالمناخ
  • وزيرة البيئة: عام 2024 شهد اطلاق تقريرين دوليين حول ملف البيئة في مصر
  • فؤاد: عام 2024 شهد اطلاق تقريرين دوليين حول ملف البيئة في مصر
  • وزيرة البيئة تلتقى المديرة التنفيذية لوكالة النيباد لمناقشة خارطة الطريق لاطلاق مركز التميز الأفريقي
  • الولايات المتحدة وفرنسا تقدمان خارطة طريق لرؤيتهما حول القضايا الملحة في العالم