بوابة الوفد:
2024-06-12@10:25:01 GMT

ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب مرض السكري

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

صنفت المعالج لاريسا ألكسيفا ارتفاع ضغط الدم ضمن الأمراض التي تسبب مرض السكري.

 

أشارت المعالج ألكسيفا في إحدى المقابلات إلى أن تطور مرض السكري يحدث في اتصال وثيق مع الاضطرابات الأيضية في الجسم على سبيل المثال، انتهاك استقلاب الكربوهيدرات أو الدهون، ونتيجة لذلك يرتفع مستوى السكر في الدم، ولا يملك الجسم الموارد الكافية لمواجهة الانحراف الذي يشكل خطورة عليه.

 

 

وعلى وجه التحديد، يحدث هذا عندما يتوقف الجسم عن الاستجابة بشكل طبيعي للأنسولين ويتطور لديه مقاومة للأنسولين.

 

وأشارت ألكسيفا إلى أن مقاومة الأنسولين يمكن أن تنشأ كمشكلة مرتبطة بالعمر، قائلة "في مرحلة البلوغ، يستمر البنكرياس في إنتاج الهرمون الضروري (الأنسولين)، لكنه لا يعمل".

 

كما لفتت الطبيبة الانتباه إلى حقيقة أن الأمراض المزمنة التي يعانون منها يمكن أن تجعل الأشخاص عرضة للإصابة بمرض السكري على سبيل المثال، غالبًا ما يكون الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم عرضة للإصابة بمرض السكري.

 

وهناك عدد من الأمراض التي تصبح الأساس لظهور مرض السكري - ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الغدد الصماء، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات لدى النساء، وأمراض البنكرياس، والالتهابات الفيروسية مثل الحصبة الألمانية، وجدري الماء، وحتى الأنفلونزا. 

 

وأضافت ألكسيفا أنه إذا كان الشخص يعاني من السمنة أو يتعرض في كثير من الأحيان للتوتر، فإن خطر الإصابة بمرض السكري يصبح مرتفعًا أيضًا بشكل خاص.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم السكري ارتفاع ضغط الدم السكر مقاومة الأنسولين الأنسولين مرض السکری ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

تدعيم الملح بالبوتاسيوم: خطوة نحو صحة قلب أفضل

يؤكد أطباء، من بينهم بروس نيل من معهد جورج للصحة العالمية في سيدني، أن تدعيم الملح بالبوتاسيوم يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتحسين النكهة وتقليل استهلاك الصوديوم، مما يساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم.

ووفقًا لتقارير "نيو ساينتست"، يعد ارتفاع ضغط الدم السبب الأكثر شيوعاً للوفاة عالمياً، ويكتسب البوتاسيوم اهتماماً متزايداً لدوره الهام في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تشير الأبحاث إلى أن حوالي 50% من الناس يعانون من حساسية للملح، حيث يرتبط تناول الصوديوم لديهم بارتفاع مباشر في ضغط الدم. الحساسية للملح غالباً ما تكون وراثية وتزداد مع تقدم العمر، لدى النساء، والمصابين بمقاومة الأنسولين أو مرض الكلى المزمن. بالنسبة لهؤلاء، يمكن أن يؤدي كل غرام إضافي من كلوريد الصوديوم يومياً إلى زيادة ضغط الدم بمعدل 2.1 ملم زئبق، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة لدى من يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.

يقدم كلوريد البوتاسيوم بديلاً فعالاً لملح الطعام التقليدي، حيث يعمل كمدر طبيعي للبول ويساعد على إرخاء الأوعية الدموية، مما يخفض ضغط الدم.

يمكن استخدام هذا النوع من الملح دون الحاجة إلى تقييد كميته، مما يسهل على الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم التحكم في مستوياتهم الصحية بشكل أفضل. بالتالي، يُنصح باستخدام ملح البوتاسيوم كبديل لملح الطعام التقليدي لتحسين الصحة العامة وتقليل مخاطر الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.








مقالات مشابهة

  • نصائح لحجاج بيت الله لتجنب مضاعفات ارتفاع درجات الحرارة
  • كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!
  • خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك
  • تحذير من الإفراط في استخدام هذه الكريمات.. تسبب الإصابة بمرض خطير
  • يحميك من فقر الدم| طريقةعمل عصير الرمان المنعش
  • ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.. منتجان يقللان من كلا المؤشرين
  • تحذير في إسبانيا بسبب فلفل مستورد من المغرب ملوث بمبيدات حشرية غير قانونية
  • نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة بعيد الأضحى.. تناول اللحوم باعتدال وواظب على المياه
  • تدعيم الملح بالبوتاسيوم: خطوة نحو صحة قلب أفضل
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات