أبوظبي – الوطن:

وقع مركز تريندز للبحوث والاستشارات، مذكرة تفاهم وتعاون بحثي مع المجلس الأطلسي التركي؛ أحد أهم مراكز الفكر في تركيا.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين المركزين في مجال البحث العلمي والدراسات الاستراتيجية، بما يشمل إجراء البحوث المشتركة، وتبادل المعلومات والبيانات، وتنظيم المؤتمرات والندوات.

وقع المذكرة عن مركز تريندز الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي للمركز، وعن المجلس الأطلسي التركي السيدة جريتشن إيل، المدير المالي في المقر الرئيسي بواشنطن.

وقال الدكتور العلي إن مذكرة التفاهم تعكس التزام المركزين بتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين المؤسسات الفكرية في المنطقة. وأضاف أن المركز يسعى إلى بناء شراكات استراتيجية مع أبرز مراكز الفكر في العالم، بما يساهم في تعزيز دور المركز في تقديم المعرفة والتحليلات الدقيقة للأحداث والقضايا الإقليمية والدولية.

من جانبها، قالت جريتشن إيل إن مذكرة التفاهم تفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين المركزين في مجال البحث العلمي والدراسات الاستراتيجية. وأضافت أن المجلس الأطلسي التركي يسعى إلى تعزيز التعاون مع المؤسسات الفكرية في المنطقة، بما يساهم في تعزيز التبادل المعرفي وتبادل الخبرات.

وتتضمن مذكرة التفاهم مجموعة من المجالات التي سيتم التعاون فيها بين المركزين، بما في ذلك، إجراء البحوث المشتركة حول القضايا الإقليمية والدولية، والدراسات الاستراتيجية بما يشمل تطويرها وتحليل السياسات العامة، والدراسات الاقتصادية، بما في ذلك التجارة والاستثمار والتنمية الاقتصادية، والدراسات الاجتماعية، وإجراء البحوث المشتركة حول القضايا الاجتماعية، بما في ذلك التعليم والصحة والبيئة.

وتعد هذه المذكرة خطوة مهمة في تعزيز التعاون بين مركز تريندز للبحوث والاستشارات والمجلس الأطلسي التركي، بما يساهم في تعزيز دور المؤسسات الفكرية في المنطقة في تقديم المعرفة والتحليلات الدقيقة للأحداث والقضايا الإقليمية والدولية.

ويعتبر “المجلس الأطلسي” في تركيا أحد عشرة مراكز إقليمية للمقر الأم في واشنطن، وهو مؤسسة بحثية مؤثرة في مجال الشؤون الدولية، توفر منتدى للسياسيين ورجال الأعمال والمفكرين العالميين.

وكان مركز تريندز وقد وقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة “المجلس الأطلسي ”Atlantic Council، الأم في واشنطن في سبتمبر 2021؛ بهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات البحث العلمي والمعرفي، وتنظيم الفعاليات العلمية المشتركة، وقد نظم الجانبان بالتعاون مؤتمرين حتى الآن، وسينظم المؤتمر الثالث في بداية شهر ديسمبر المقبل، وسيركز على قضايا المناخ في ضوء مؤتمر الأطراف المتعددة “كوب 28” الذي يعقد في دولة الامارات.

يذكر أن مركز تريندز للبحوث والاستشارات يرتبط حتى الآن بنحو 200 اتفاقية ومذكرة تعاون وشراكة مع مراكز بحثية وفكرية ومؤسسات أكاديمية وجهات حكومية، خاصة محلية وإقليمية وعالمية.

 

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعا الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي اليوم الأحد، المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن.

وأكد المجلس في بيانه عقب اجتماعه في العاصمة القطرية الدوحة، دعمه للتوصل إلى حل سياسي شامل، وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، بما يحفظ لليمن الشقيق سيادته ووحدته وسلامة أراضيه واستقلاله.

وشدد على ضرورة وقف إطلاق النار، وأهمية انخراط الحوثيين بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية والتعاطي بجدية مع مبادرات وجهود السلام.

وجدد المجلس الوزاري دعم جهود الأمم المتحدة التي يقودها مبعوثها الخاص إلى اليمن هانز جروندبرج، للتوصل إلى الحل السياسي الشامل وفقاً للمرجعيات الثلاث

دعا الوزراء جماعة الحوثي إلى تنفيذ كافة التزاماتها التي أعلن عنها المبعوث الأممي في 23 ديسمبر 2023م، بشأن مجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

عبر المجلس الوزاري عن قلقه البالغ إزاء تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، مشددا على أهمية خفض التصعيد للمحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.

ورحب المجلس الوزاري الخليجي، باستمرار جهود السعودية وسلطنة عُمان لإحياء العملية السياسية في اليمن.

 

مقالات مشابهة

  • العراق والصين يوقعان مذكرة تعزيز التعاون في مجال التدريب الدبلوماسي
  • “تريندز” يسلّح موظفيه بـ”المناعة الإعلامية” في عصر المعلومات
  • نقابتا الصحفيين المصريين والفلسطينيين توقعان بروتوكول تعاون لتبادل الخبرات
  • اتفاقية تعاون بين “النزاهة” ومركز زها الثقافي
  • “الإمارات للتعليم المدرسي” تبحث تعزيز التعاون مع وفد أسترالي
  • “تريندز” يشارك في مائدة مستديرة حول جماعة الإخوان
  • عمالقة الإنتاج الفني والموسيقي يوقعان اتفاقية تعاون استراتيجي للارتقاء بصناعة الفن والموسيقى
  • “تكالة” يبحث مع رئيس مجلس الشورى القطري تعزيز العلاقات بين البلدين
  • “تريندز” يصدر الترجمة الفرنسية للكتاب السابع من موسوعته حول جماعة الإخوان
  • “التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن