عرضت فضائية “العربية”، تقريرا يكشف عن دراسة تحذر لاعبي كرة القدم من تأثير الكافيين على اتخاذ القرار أثناء المباريات.

وأوضحت الدراسة أن استهلاك الكافيين يمكن أن يحسن دقة تمريرات كرة القدم، لكنه يؤثر سلبا على عملية اتخاذ القرار لدى اللاعبين ومهاراتهم التكتيكية.

وأشارت العربية إلى أن دراسة حديثة توصلت إلى أن تناول الكافيين قبل مباريات كرة القدم يمكن أن يحسن دقة تمريرات اللاعبين، إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير سلبي على اللعب التكتيكي.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: کرة القدم

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن أفضل فاكهة لصحة القلب تمنع حدوث تصلب الشرايين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية من أبرز أسباب الوفيات حول العالم، وتتعدد العوامل المساهمة في حدوث هذه الأمراض، منها ما يمكن التحكم فيه عبر تغييرات في نمط الحياة، وخاصة النظام الغذائي. في هذا التقرير، نستعرض دور الطماطم كفاكهة يمكن أن تعزز صحة القلب وتساعد في منع الجلطات.

أهمية النظام الغذائي لصحة القلب

أكدت الدكتورة ديبورا لي أن النظام الغذائي يلعب دورًا حاسمًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأشارت إلى ثلاثة عوامل رئيسية يمكن أن يتأثر بها النظام الغذائي، وهي: الكوليسترول الضار (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، الإجهاد التأكسدي، وتراكم الصفائح الدموية (التخثر).

قالت لي: "النظام الغذائي مهم جدًا فيما يتعلق بمخاطر القلب والأوعية الدموية، لأنه يؤثر على هذه العوامل الثلاثة. ويتم تناول أنواع مختلفة من الدهون في النظام الغذائي، وكذلك مضادات الأكسدة الموجودة بكميات كبيرة في الفواكه والخضروات". 

وأكدت أن النظام الغذائي الغني بالملح والسكر يمكن أن يؤثر سلبًا على نشاط الصفائح الدموية وميلها إلى التجلط.

الطماطم وفوائدها لصحة القلب

تنصح الدكتورة لي بإضافة الطماطم إلى النظام الغذائي اليومي نظرًا لما تحتويه من فوائد صحية. الطماطم غنية بالليكوبين، وهي صبغة حمراء تعتبر من مضادات الأكسدة القوية. وأوضحت لي أن الليكوبين يمكن أن يساعد في منع تصلب الشرايين، وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف يعمل الليكوبين؟

أوضحت الدكتورة لي أن الليكوبين يعمل على منع أكسدة البروتينات الدهنية في البلازما، مما يعيق تصلب الشرايين. وأشارت إلى دراسات حديثة من عام 2022 أظهرت أن تناول كميات كبيرة من الليكوبين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 14%.

أشكال تناول الطماطم

يمكن للطماطم أن تكون مفيدة للقلب عند تناولها بأشكال مختلفة. سواء كانت طازجة كطماطم كاملة، أو على شكل عصير الطماطم، أو حتى كعجينة الطماطم، فإنها تحتفظ بفوائدها الصحية وتساعد في تعزيز صحة القلب.

علامات وجود مشكلة في القلب

من المهم أن يكون الأفراد على دراية ببعض العلامات التي قد تشير إلى وجود مشكلة في القلب، ومنها:

تورم الكاحلضيق في التنفس عند صعود السلمالشعور بالدوارالأطراف الباردةارتفاع ضغط الدمنبض سريع عند أقل مجهودخفقان القلبالأرقتوقف التنفس أثناء النومالشعور بالتعب طوال الوقت

يمكن لتغييرات بسيطة في النظام الغذائي، مثل إضافة الطماطم يوميًا، أن يكون لها تأثير كبير على صحة القلب ومنع الجلطات. بالإضافة إلى اتباع نمط حياة صحي يشمل ممارسة الرياضة بانتظام والحد من تناول الدهون الضارة والأطعمة الغنية بالملح والسكر، يمكن لهذه الخطوات أن تسهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بها.

مقالات مشابهة

  • دراسة تحذر: الفلفل الحار قد يزيد من خطر السمنة
  • دراسة تحذيرية: زلزال كارثي قد يضرب الولايات المتحدة
  • تضر بالقولون والشرايين.. استشاري التغذية تحذر من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • وزير الرياضة يشيد بأداء لاعبي منتخب مصر أمام غينيا بيساو.. فيديو
  • عموتة: 5 حالات تسمم بين لاعبي منتخب الاردن. …فيديو
  • دراسة تكشف عن أفضل فاكهة لصحة القلب تمنع حدوث تصلب الشرايين
  • حظك اليوم.. توقعات برج العذراء 10 يونيو 2024
  • دراسة جديدة تحذر: مشروبات الطاقة تعرض لخطر السكتة القلبية
  • دراسة تؤكد نجاعة التدابير للحد من تأثير ارتفاع الحرارة على صحة الحجاج
  • حكيمي يتصدر قائمة أعلى لاعبي كرة القدم العرب قيمةً سوقية