بوابة الوفد:
2024-09-22@06:50:57 GMT

ما حكم طواف المريض حاملًا القسطرة

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن المريض حامل القسطرة البولية يحكم بطهارته، ويجوز له الطواف بالبيت، ولا حرج عليه في ذلك، وطوافه صحيح مجزئ، بل يؤدي بطهارته هذه ما شاء من العبادات، ما لم ينتقض وضوؤه بسبب آخر.

عدد ركعات صلاة الضحى وحكمها.. الإفتاء توضح ضابط إعطاء الزكاة للقريب المستحق.. الإفتاء توضح

بيان فضل الطواف بالبيت الحرام

أضافت الإفتاء، أن من المقرر شرعًا أن الطواف بالبيت عبادة فاضلة وقربة جليلة، وفاعِلُها يُشبِه الملائكة المقرَّبين في طوافهم حوْل العرش، وقد روى الإمام أحمد في "مسنده" عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَن طَافَ بِهَذَا البيْتِ أُسْبُوعًا يُحْصِيه، كُتِبَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ حَسَنَةٌ، وَكُفِّرَ عَنهُ سَيِّئَةٌ، وَرُفِعَتْ لَهُ دَرَجَةٌ، وَكَانَ عَدْلَ عِتْقِ رَقَبَةٍ»، وقوله: «أُسْبُوعًا»، أي: سبعة أشواط، كما في "مرقاة المفاتيح" للملا علي القاري.

مدى اشتراط الطهارة في الطوافالطواف بالبيت

أوضحت الإفتاء، أنه قد اتَّفق العلماء على أن الطهارة في الطوافِ مطلوبةٌ، واختلفوا في درجةِ هذا الطلب: فذهَبَ الجمهور إلى عدم صحَّة الطواف بغير طهارة، وذهَبَ الحنفيةُ إلى صحَّة طوافه، ويلزمُه دم.

قال ابن هبيرة في "اختلاف الأئمة العلماء": [واتفقوا على أنَّ مِن شرط صحَّة الطواف بالبيت في هذه الأطوِفَة، ركنها وواجبها ومسنونها: الطهارةُ وستر العورة، إلَّا أبا حنيفة، فإنه قال: ليسا بشرطٍ في صحته، إلا أنه يجِبُ بتركها دم].

وتابعت الإفتاء: والطهارة المطلوبة في الطواف تكون من حدث وخبث، فالأول: بالوضوء في الأصغر، وبالغسل في الأكبر، وبالتيمم فيهما عند الفقد أو التعذر، والثاني: بإزالة العين النجسة عن ثوب وبدن ومكان، كما في "بدائع الصنائع" للإمام علاء الدين الكاساني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القسطرة دار الافتاء الطواف بالبیت

إقرأ أيضاً:

ليفربول يهزم بورنموث بثلاثية ويتصدر الدوري الإنجليزي مؤقتاً

استعاد ليفربول نغمة الانتصارات في الدوري الإنجليزي لكرة القدم واكتسح ضيفه بورنموث 3-0 ضمن المرحلة الخامسة السبت، ليتصدر الترتيب مؤقتاً بانتظار قمة مانشستر سيتي حامل اللقب وأرسنال وصيفه.

وتناوب على تسجيل ثلاثية الـ «ريدز» كل من الكولومبي لويس دياس (26 و28) والأورغوياني داروين نونييس (37).

وكان ليفربول بقيادة مدربه الجديد الهولندي أرنه سلوت قد تعرّض في المرحلة الماضية لخسارته الأولى هذا الموسم على يد نوتنغهام فوريست 1-0.
ورفع ليفربول رصيده إلى 12 نقطة في صدارة الترتيب مؤقتاً بانتظار الموقعة النارية المرتقبة الأحد بين مانشستر سيتي حامل اللقب في الأعوام الأربعة الماضية الذي يستضيف أرسنال الساعي للقبه منذ عام 2004.

صحيفة الخليج

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ليفربول يهزم بورنموث بثلاثية ويتصدر الدوري الإنجليزي مؤقتاً
  • حكم جمع الصلوات في غير مسافة القصر.. «الإفتاء» توضح
  • "شرطة الشرقية" توضح كواليس وفاة شخص اعتدي عليه في مكان عام
  • الإفتاء توضح الصوفية الحق.. لا تُخالف الكتاب والسنة ومصادرها إسلامية
  • «الإمارات للدراجات» ينافس على الصدارة في «طواف لوكسمبورج»
  • قنا العام تسجل الحالة صفر في قوائم انتظار القسطرة القلبية لأول مرة
  • «الإفتاء» توضح كيفية التخلص من الوسواس أثناء أداء الصلاة
  • الإفتاء توضح أدلة جواز التوسل بالنبي في الدعاء
  • بعد الإساءة إلى القرآن.. الإفتاء توضح حكم تلحين القرآن وتصويره فنيًا
  • دار الإفتاء توضح وقت إجابة الدعاء يوم الجمعة