ركز المستثمرون في تداولات الأسبوع الماضي ببورصة مسقط على أسهم شركات إنتاج الطاقة الكهربائية والمياه وسط توقعات إيجابية بتحسن الأداء المالي للشركات التي واجهت تحديات عديدة خلال العامين الماضيين.

وحظيت أسهم شركات الطاقة بدعم من التوقعات الإيجابية بارتفاع الطلب على الكهرباء مع إطلاق مجموعة من مشروعات المدن الحديثة مثل مدينة السلطان هيثم ومدينة "الخوير داون تاون" والواجهة البحرية وعدد من مشروعات التطوير العقاري الأخرى، وكانت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني قد وقعت في 14 فبراير الجاري أكثر من 35 اتفاقية تطوير وشراكة لمشروع مدينة السلطان هيثم للمرحلة الأولى (2024-2030)، ومشروعات المدن المستقبلية للإسكان والتخطيط العمراني مع الشركاء الاستراتيجيين بقيمة استثمارية تجاوزت مليار ريال عُماني وهو ما دعم التوقعات الإيجابية بالنمو الاقتصادي والعمراني وارتفاع الطلب على الكثير من الخدمات ومن بينها خدمات الكهرباء والمياه.

وشهدت أسهم شركات الطاقة الأسبوع الماضي طلبات شراء قوية من المستثمرين خاصة سهمي السوادي للطاقة والباطنة للطاقة اللتين أعلنتا توزيع أرباح نقدية بنسبة 14 بالمائة و12 بالمائة على التوالي وسيتم دفعها للمساهمين على مرحلتين في يونيو وديسمبر المقبلين.

واستحوذت شركات الطاقة خلال الأسبوع الماضي على نحو 49 بالمائة من إجمالي عدد الأسهم المتداولة وعلى 28 بالمائة من إجمالي عدد الصفقات المنفذة، وبلغ عدد الأسهم المتداولة لشركات الطاقة الأسبوع الماضي 56.7 مليون سهم وشهدت تنفيذ 1284 صفقة.

وتصدرت السوادي للطاقة شركات الطاقة الأكثر تداولا من حيث عدد الأسهم بعد أن شهدت تداول 13 مليونا و747 ألف سهم، وجاءت العنقاء للطاقة في المرتبة الثانية بتداولات بلغت 13 مليونا و740 ألف سهم، فيما شهدت سيمبكورب صلالة تداول 13 مليونا و536 ألف سهم، وسجل سهم الباطنة للطاقة أعلى صعود مرتفعا بنسبة 54.7 بالمائة وأغلق على 65 بيسة، وجاء سهم السوادي للطاقة في المرتبة الثانية مرتفعا بنسبة 41.3 بالمائة وأغلق على 65 بيسة أيضا.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي ارتفاعا في قيمة التداول التي صعدت إلى 14.1 مليون ريال عُماني مقابل نحو 11 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، وارتفع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 29 بالمائة من 3554 صفقة إلى 4588 صفقة، وارتفع عدد الأسهم المتداولة من نحو 85.1 مليون سهم إلى أكثر من 116 مليون سهم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأسبوع الماضی شرکات الطاقة أسهم شرکات عدد الأسهم

إقرأ أيضاً:

المؤشر الياباني يبدد مكاسبه ويواصل التراجع للجلسة الثامنة

"رويترز": أغلق المؤشر الياباني على انخفاض اليوم مبددا مكاسبه المبكرة ومواصلا التراجع للجلسة الثامنة إذ عدل المتعاملون مراكزهم وسط حالة من الغموض بشأن وول ستريت بعد جلسة متقلبة. وتراجع المؤشر الياباني 0.53 بالمائة ليغلق عند 37667.41 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ 25 أبريل، بعد أن ارتفع إلى ما يصل إلى 0.6 بالمائة مع إقبال المتعاملين على شراء الأسهم التي بدت مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية. وخلال الأسبوع، انخفض المؤشر 5.48 بالمائة مسجلا أسوأ أسبوع له منذ منتصف أبريل. وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.38 بالمائة إلى 2699.54 نقطة وخسر 5.28 بالمائة خلال الأسبوع. وقال شويتشي أريساوا المدير العام لقسم أبحاث الاستثمار في إيواي كوزمو سكيوريتيز "لم تكن هناك إشارات سلبية معينة للسوق لكن المتعاملين باعوا أسهما لتعديل مراكزهم قبل عطلة نهاية الأسبوع في ظل اضطراب السوق الأمريكية وقد يكون هناك انخفاض كبير خلال ساعات الليل". وأنهى المؤشران ستاندرد اند بورز 500 وناسداك المجمع جلسة متقلبة على انخفاض الخميس إذ فشلا في استعادة مكاسبهما بينما سعى المتعاملون لتحديد الاتجاه المحتمل لشركات كبرى. وقال أريساوا إن السوق كانت حذرة أيضا بشأن قرار السياسة النقدية الذي سيتخذه بنك اليابان الأسبوع المقبل وسط توقعات متزايدة بأنه سيرفع سعر الفائدة. وتراجعت أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق الإلكترونية إذ خسر سهم طوكيو إلكترون 4.77 بالمائة مكبدا المؤشر الياباني أكبر الخسائر. وفقد سهم أدفانتست 3.56 بالمائة. وهوى سهم رينيساس إلكترونكس 5.48 بالمائة ليصبح أكبر الخاسرين بالنسبة المئوية على المؤشر الياباني، مواصلا الانخفاضات بعد أن أعلنت شركة صناعة الرقائق عن انخفاض 29 بالمائة في صافي أرباحها خلال ستة أشهر حتى يونيو الخميس. وعلى الجانب الاخر، قفز سهم هينو موتورز 12.76 بالمائة ليصبح أكبر رابح بالنسبة المئوية على المؤشر الياباني بعد أن قلصت شركة صناعة الشاحنات صافي خسائرها الفصلية.

مقالات مشابهة

  • «إمباور» راعياً استراتيجياً لـ «ويتيكس 2024»
  • المؤشر الياباني يبدد مكاسبه ويواصل التراجع للجلسة الثامنة
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 40.7 نقطة.. والتداول 14.7 مليون ريال
  • تعافي أسهم شركات التكنولوجيا يدفع مؤشرات وول ستريت إلى الارتفاع
  • البورصة تنهي الاسبوع باللون الاخضر
  • بورصة مسقط تكسب 2.2 نقطة .. والتداول 2.9 مليون ريال
  • بعد زيادة البنزين.. ما هي جهود الحكومة تقليل فاتورة استيراد المواد البترولية؟
  • مخزونات الخام الأميركية تتراجع في أسبوع بأكبر من المتوقع
  • ما أهمية تأسيس سوق فرعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في بورصة مسقط؟
  • بورصة مسقط تضيف 5.8 نقطة في رصيدها.. والتداول يرتفع 120.6%