تحل اليوم الأحد 25 فبراير ذكرى وفاة الفنان أحمد عقل، والذى تميز بأدواره المختلفة التى قدمها على مدار مسيرته الفنية، حيث تميز بالدقة والمهارة والاتقان في العمل.

 

ويسلط الفجر الفني، الضوء في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية لـ أحمد عقل 
 

نشأة أحمد عقل

 

ولد الفنان أحمد عقل في مدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهيلة واشتهر بشغفه وحبه للفن، حتى التحق بكلية الآداب، وعمل على تنمية تلك الموهبة داخل مسرح الجامعة، حتى تخرج من الجامعة وعمل مدرسا 7 سنوات أسس خلالها المسرح المدرسي، 
 

والذي تتلمذ على يديه في تلك الفترة الفنان يونس شلبى وبدأ حياتة الفنية، أواخر السبعينيات وذلك من خلال خشبة المسرح،
 

أشهر مسرحيات أحمد عقل

 

تفوق أحمد عقل على نفسه وابداعه في المجال المسرحي حيث عمل أكثر من 50 مسرحية، وكان المخرج المسرحى سمير العصفورى يعتمد عليه فى معظم أعماله، ومن أشهر المسرحيات التى تألق فيها "الملك معروف، الاباندا، كعلبون، الزيارة انتهت، العالمة باشا، الزوبعة".

 

ومن خلال خشبة المسرح انتقل منه إلي التليفزيون ثم السينما، حيث كانت البداية من خلال الأدوار المساعدة والتي أكد من خلالها تميزه ربما لا يكون قد حصل علي البطولة المطلقة طوال مشواره الفني الذي جاوز الاربعين عاما، حتي استطاع المخرج شريف عرفة ان يشركه مع الزعيم عادل أمام في فيلمه الأشهر الإرهاب والكباب، والذي قدم فيه دور الأستاذ رشاد موظف مجمع التحرير المتكاسل والذي يتحجج بالصلاة عن أداء مهام عمله.

أشهر أعماله الدرامية

ولم يقتصر نجاح أحمد عقل على المستوى السينمائي أو المسرحي بل امتد إلى الدراما وعمل مسلسلات مميزة أبرزها حضرة المتهم أبى مع الفنان نور الشريف، "يتربى فى عزو" مع الفنان يحيى الفخرانى، "أحلامك أوامر"، "أنا وهؤلاء"، المصراوية، شخلول، "حكايات زوج معاصر" مع الفنان أشرف عبدالباقى، "عايش فى الغيبوبة"، وغيرهم. 

أبرز أعماله السينمائية

وفي مجال السينما قدم الفنان أحمد عقل العديد من الأعمال أبرزها: معالى الوزير، اللعب مع الكبار، الهروب، ديل السمكة، الحاسة السابعة، فيلم ثقافى، أمريكا شيكا بيكا، السفارة فى العمارة، الباشا تلميذ، وغيرهم

وفاة أحمد عقل

توفي الفنان أحمد عقل فى 25 فبراير 2008، إثر هبوط حاد فى الدورة الدموية، تاركًا ثروة فنية مليئة بالأعمال المميزة والموجودة في ذاكرة الجمهور.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني أحمد عقل

إقرأ أيضاً:

بعد تعرضه لوعكة صحية.. إلغاء حفل محمد عبده في البحرين

أعلنت الشركة المنظمة لحفل النجم محمد عبده عن إلغاء حفله في البحرين، والمقرر إقامتها يوم الجمعة المقبل 19 أبريل، بعد تعرضه لوعكة صحية مفاجئة.

 

وجاء بيان الشركة كالتالي: “تنويه تم إلغاء حفل فنان العرب محمد عبده والفنان خالد الشيخ في البحرين والذي كان المفترض إقامته يوم الجمعة 19 أبريل الجاري، وذلك لظروف الفنان محمد عبده الصحية، سائلين الله عز وجل أن يمن عليه بالشفاء العاجل”.

 

محمد عبده يكشف أول أجر له في الإذاعة


وفي وقت لاحق نجح الفنان السعودي محمد عبده  في خطف قلوب الجماهير بأحدث ظهور له ببرنامج  بودكاست بيج تايم  المذاع عبر قناة MBC، والذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب والفنانة أصالة.

 

كشف الفنان محمد عبده عن أول أجر حصل عليه خلال لقائه مع عمرو أديب وأصالة، وقال: أول أجر كان 130 ريال في الإذاعة، ولكن تعلمت منها الكثير من الأمور المهمة، ولا أنسى تلك الأيام، وتعلمنا رقابة انفسنا وكيف نغني وما نقوله، وانا ابن الإذاعة".

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلادها.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ آسيا داغر
  • «فيلسوف الجغرافيا»... ذكرى وفاة المفكر جمال حمدان
  • العقرب كان صديقي وبحب أخبي كسرتي عشان محدش يشمت فيا.... أبرز تصريحات غادة عبد الرازق ببرنامج "كلمة أخيرة"
  • الأوبرا تحيي ذكرى الأبنودي وجاهين في الأسكندرية
  • وعكة صحية تتسبب في إلغاء حفل محمد عبده بالبحرين
  • في ذكرى وفاة الضيف أحمد.. أبرز أعماله ونجاحاته مع ثلاثي أضواء المسرح
  • بعد تعرضه لوعكة صحية.. إلغاء حفل محمد عبده في البحرين
  • في ذكرى ميلاد أسطورة الكوميديا.. عبدالفتاح القصري اسم لن يموت
  • عبد الفتاح القصري.. فقد بصره على المسرح وعروسته هربت منه
  • أمينة رزق في ذكرى ميلادها.. أشهر أم بالسينما و"راسبوتين" نقلة بمسيرتها (فيديو)