مرحلة جديدة يدخلها ملف الإيجار القديم، مع إعلان مجلس النواب "ممثل في لجنة الإسكان" عن بدء مناقشات حول هذا الملف الشائك، فيما يخص الوحدات السكنية.

ويستهدف المجلس من خلال تلك التحركات الجديدة التي يخطوها، أن يبدأ في إنهاء هذا الملف الذي خاض بسببه الملاك والمستأجرون أشواطًا بين المحاكم، ما بين شخص يطالب باستراداد وحدته المؤجرة، وآخر يؤكد حقه القانوني في عدم الإخلاء مستندًا إلى نصوص قانونية مر عليها عقود.



وكان مجلس النواب في 2022 وبالتحديد في دور الانعقاد الثاني من الدورة التشريعية الثانية، حسم جزءا من ملف الإيجار القديم وهو المتعلق بالوحدات المؤجرة للأشخاص الاعتبارية، حيث أنهى قانون جديد صادر عن المجلس وصدق عليه رئيس الجمهوري ويحمل رقم 10 لسنة 2022، أزمة الإيجار القديم الاعتباري، من خلال وضع زيادة دورية سنوية، إضافة إلى إنهاء العقد بين المالك والمستأجر خلال فترة زمنية محددة بالقانون نستعرضها خلال التقرير التالي.

البرلمان يتحرك رسميا لحسم ملف الإيجار القديم

وبالتزامن مع مناقشات البرلمان لـ ملف الإيجار القديم، نرصد السيناريوهات التي أمام البرلمان لإنهاء تلك الأزمة المتعلقة بالإيجارات القديمة، وذلك في ضوء المقترحات التي وصلت إلى جانب من أعضاء مجلس النواب، والذين أكدوا ضرورة أخذها في الاعتبار لإنهاء العلاقة بين الطرفين في إطار يحمي المستأجر من جهة ويوفر له الحماية الاجتماعية، ومن جهة أخرى يحمي حقوق الملاك كذلك.

وتعقد لجنة الإسكان اجتماعات متتالية خلال الفترة الحالية من أجل مناقشة قانون الإيجار القديم، واستعراض التفاصيل المتعلقة به، لا سيما في ضوء ما صدر من تشريعات كان آخرها ف بعام 2022، والتي كانت نافذة أمل للملاك من أجل حسم قانون الإيجار القديم وغلقه نهائيًا.

للسكني والاعتباري.. 5 حالات لفسخ عقد الإيجار القديم| اعرف الموعد قبل تطبيقها الشهر المقبل| تفاصيل الزيادة الجديدة في قانون الإيجار القديم.. بشرى

وزاد من أمل ملاك الإيجار القديم، أنه إبان إصدار القانون الخاص بالأشخاص الاعتبارية، شُكلت لجنة حكومية – برلمانية، لبحث إصدار قانون جديد يخص الوحدات السكنية، غير أن تلك اللجنة جُمدت أعمالها في ضوء تطورات اقتصادية طارئة، ووجود أولويات أخرى لدى الحكومة بحسب تصريح سابق لوزير العدل الذي كان على رأس تلك اللجنة.

سيناريوهات البرلمان لحسم ملف الإيجار القديم

ولم تستأنف تلك اللجنة أعمالها إلى الآن، بينما تعقد الآن لجنة الإسكان التي يرأسها النائب محمد عطية الفيومي، مناقشات لبحث ملف الإيجار القديم، والذي أشار في ضوئها "الفيومي"  إلى أن البرلمان عازم على أن يكون هناك مشروع قانون خلال دور الانعقاد الحالي من جانب الحكومة، وإلا فالبرلمان به العديد من المشروعات التي كان قد تقدم بها النواب... فما هي السيناريوهات؟

أمام مجلس النواب مجموعة من مشروعات القوانين التي تقدم بها أعضاء  المجلس على مدار عمل البرلمان، والتي تضمن في النهاية إنهاء العلاقة الإيجارية بين الطرفين المتناوعين "الملاك والمستأجرين" لكن بشكل يضمن للجميع حقوقه القانونية.

فترة انتقالية لإنهاء أزمة الإيجار القديم

من ضمن المشروعات التي تقدم بها النواب، هي وضع فترة انتقالية لإنهاء ملف الإيجار القديم، تكون مدتها متراوحة من 5 إلى 10 سنوات، وذلك على غرار الفترة الانتقالية الموضوعة الخاصة بالأشخاص الاعتبارية ومدتها 5 سنوات بدأت من  مارس 2022 زوتنتهي في مارس 2027.

وبنهاية الفترة الانتقالية التي يضعها مجلس النواب، تؤول الوحدات السكنية الخاضعة لأحكام قانون الإيجار القديم "الوحدات السكنية" والمحلات الإدارية" إلى ملاكها الأصليين أو المؤجرين، وحال امتناع المستأجر عن التسليم، تنتزع الوحدة بقوة القانون بعد رفع قضية ويطرد المستأجر نهائيًا.

زيادة الإيجار القديم للوحدات السكنية

خلال تلك المدة الانتقالية، يقترح النواب أن تكون هناك زيادة دورية للقيمة الإيجارية الخاصة بالوحدات السكنية للإيجار القديم، وذلك على غرار البند الموجود بقانون الشخاص الاعتباريين والذي فرض زيادة 5 أمثال القيمة الإيجارية السارية عند العمل بالقانون، وضمن كذلك زيادة سنوية بنسبة 15% تطبق في مارس من كل عام.

وفي حال امتناع المستأجر عن تطبيق الزيادة التي يقرها قانون الإيجار القديم للوحدات السكنية، يطرد المستأجر لمخالفته أحكام القانون.

تسليم وحدات الإيجار القديم المغلقة للملاك

وبينما تطبق تلك المقترحات سالفة الذكر على الوحدات السكنية التي يقطنها المستأجرون بالفعل، هناك مقترح آخر يخص الوحدات المغلقة الخاضعة لأحكام قانون الإيجار القديم.

وتقدم بهذا المقترح النائب إيهاب منصور، الذي صرح لـ "صدى البلد" بأن المقترح يتضمن تسليم أي وحدة خاضعة لأحكام قوانين الإيجارات القديم إلى الملاك، لأنها غير مستغلة، ومن الأولى أن ينتفع بها صاحبها انتفاعًا مباشرًا، مشيرًا إلى أن ذلك يمكن التعرف عليه من خلال إثبات استهلاك المرافق لتلك الوحدات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإيجار القديم قانون الإيجار القديم تعديل قانون الإيجار القديم قانون الإيجار القديم 2024 الإيجارات القديمة مجلس النواب قانون الايجار القديم بمجلس النواب ايجار قديم قانون الإیجار القدیم ملف الإیجار القدیم الوحدات السکنیة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: «العلمين الجديدة» مدينة لجموع المصريين وتضم مختلف أنماط الوحدات السكنية المناسبة لشرائح المجتمع

تفقد المهندس شريف الشربينى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذى لوحدات المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، بمحوريها منخفضى ومتوسطى الدخل، بمدينة العلمين الجديدة، ويرافقه الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير، والمهندس كمال بهجات، والمهندس أحمد عمران، مساعدا نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمهندس أحمد إبراهيم، رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة، والمهندس عمرو خطاب، مدير عام بالمكتب الفنى للوزير، والمهندس أحمد شوقى، معاون المشرف على مكتب الوزير.

وتجول وزير الإسكان، ومرافقوه بموقع تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» - محور منخفضى الدخل، مشدداً على ضرورة الإسراع بمعدلات التنفيذ لهذا المشروع الهام، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بسرعة إنجاز وحدات المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، وموجهاً مسئولى المدينة بسحب الأعمال من الشركات المتقاعسة، وتقسيم الأعمال على عدد من شركات المقاولات الجادة لسرعة الانتهاء من التنفيذ، والمتابعة على مدار اليوم لدفع معدلات الإنجاز.

وأكد الوزير أن العلمين الجديدة، مدينة لجموع المصريين، وتضم مختلف أنماط الوحدات السكنية المناسبة لشرائح المجتمع، ومنها وحدات المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» بمحورى منخفضى ومتوسطى الدخل، ووحدات مشروع «سكن مصر»، ومشروع «الإسكان ذى الطابع الساحلى»، ومشروعات الحى اللاتينى، والداون تاون، ومشروعات الأبراج، وغيرها من المشروعات السكنية، إضافة إلى المشروعات التنموية والخدمية والترفيهية وغيرها. 

كما تفقد الشربينى، اللمسات النهائية لأعمال التشطيبات بالوحدات السكنية بالحى اللاتينى، بمدينة العلمين الجديدة، تمهيداً لبدء تسليمها للحاجزين.

ووجه الوزير إنذارا شديد اللهجة لشركة المقاولات المنفذة للمشروع، وكلف مسئولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وجهاز المدينة، بمتابعة العمل على مدار الـ24 ساعة، وسرعة إنهاء اللمسات الأخيرة لتشطيب العمارات السكنية التى سيتم تسليمها، والالتزام بأعلى جودة فى تنفيذ أعمال التشطيبات، وسرعة إنهاء أعمال تنسيق الموقع، وتخطيط أماكن انتظار السيارات، وزراعة أشجار مثمرة على جانبيها، ووضع لافتات ولوحات إرشادية بالموقع، ولوحات بأرقام العمارات.

كما شدد وزير الإسكان على ضرورة أن يكون مشروع الحى اللاتينى فى أبهى صورة، واختيار أفضل الشركات للتشغيل والصيانة، وتقسيم المشروع لمناطق يتم الانتهاء منها تباعاً بشكل كامل، وتكثيف أعداد العمالة، والعمل فى ورديات على مدار الـ24 ساعة، وعدم التهاون مع أى تقصير.

 

مقالات مشابهة

  • نائب برلماني يكشف آخر تطورات قانون الإيجار القديم
  • الطالبي : المصادقة على 13 مشروع قانون في دورة تشريعية واحدة سابقة ومظهر للتعاون بين السلط
  • البرلمان يصوّب نحو المجمعات السكنية: غياب الرقابة وراء الأسعار الخيالية والعلاج بتعديل قانون الاستثمار
  • هيئة قناة السويس تشهد توقيع بروتوكول تعاون لتسهيلات بيع الوحدات السكنية
  • وزير الإسكان: «العلمين الجديدة» مدينة لجموع المصريين وتضم مختلف أنماط الوحدات السكنية المناسبة لشرائح المجتمع
  • قانون الاحتراف
  • الأقصر: تدبير 25 مليون جنيه لحل مشكلة تسليم الوحدات السكنية بالطود
  • وزير الإسكان: "العلمين الجديدة" مدينة لجموع المصريين وتضم مختلف أنماط الوحدات السكنية
  • وزير الإسكان يتفقد اللمسات النهائية لتشطيب الوحدات السكنية بالحى اللاتينى بـ «العلمين الجديدة»
  • مجلس النواب يصادق على مشروع قانون المسطرة المدنية في غياب 91 برلمانياً عن فرق المعارضة