استضافت غرفة جدة ممثلةً بمجلس الصناعة، أمس الأربعاء، لقاءً حواريًا مع وزير الصناعة ‏والثروة المعدنية ‏بندر بن إبراهيم الخريف، للتعريف ‏بالإستراتيجية الوطنية ‏للصناعة والممكنات ‏الصناعية والفرص الاستثمارية المنبثقة عنها، بحضور مجموعة كبيرة من المستثمرين وقيادات القطاع الصناعي ورؤساء المجالس وأعضاء غرفة جدة ومجتمع الأعمال.

وناقش الخريف خلال اللقاء أبرز الخطوط العريضة للاستراتيجية الوطنية للصناعة والممكنات الصناعية والفرص الاستثمارية، مجيباً على عدد من تساؤلات قيادات القطاع الصناعي والمستثمرين الحاضرين.

وتناول اللقاء استعراض الاستراتيجية الوطنية ‏للصناعة والممكنات ‏الصناعية والفرص الاستثمارية المنبثقة عنها؛ التي تستهدف تطوير 12 قطاعًا و118 مجموعة من السلع الإستراتيجية من خلال ممكنات شاملة لعدة قطاعات تشمل: السيارات والصناعات العسكرية والكيماويات والأدوية الطبية ومواد البناء والمواد الغذائية ومصادر مصادر الطاقة المتجددة النظيفة والصناعات البحرية والآلات والمعدات والصناعات التعدينية والأجهزة طبية.

سبق ذلك عرضاً مرئياً لأبرز ملامح الاستراتيجية الوطنية للصناعة وممكنات القطاع الصناعي، وكلمة لمعالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة المهندس خليل بن سلمة، أكد خلالها مضي المملكة في تمكين الصناعات الوطنية من خلال إطلاق عدد من البرامج الداعمة والممكنة لصناعات المحلية وفق أعلى معايير الجودة، ما يفتح المجال للاستثمارات سواء المحلية والاستثمارات الخارجية خاصة في القطاعات الإستراتيجية.

وبيّن المهندس خليل بن سلمة أنه يتم العمل حاليًا على تنفيذ دراسة أكثر من 300 فرصة استثمارية بحجم استثمار يقدر 47 مليار ريال، موضحاً أن الفرص الاستثمارية المعتمدة والمنشورة على منصة "استثمر في السعودية" تبلغ 441 فرصة استثمارية بحجم استثمار يقدر بـ (139.6) مليار ريال.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: غرفة جدة الاستراتيجية الوطنية للصناعة

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في أبوظبي

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي،  توقيع مذكرة تفاهم مع "حلول الطاقة الواسعة للهيدروجين Broaden Energy"، العالمية الرائدة في مجال حلول طاقة الهيدروجين، لإنشاء أول مجمّع صناعي لتطوير وتصنيع معدات الطاقة الهيدروجينية في أبوظبي.

 

وأفادت وكالة أنباء الإمارات (وام) بأن المجمّع سيعمل على دعم أهداف استراتيجية أبوظبي الصناعية وتعزيز سلسلة القيمة لقطاع الطاقة الهيدروجينية، بما يدعم جهود الاستدامة من خلال الحلول المبتكرة التي تسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي بوصفها المركز الصناعي الأكثر تنافسيةً في المنطقة.

 

ويُعد المجمع الصناعي الجديد، الذي تبلغ قيمة استثماراته مليار درهم، إضافة نوعية في مجال اقتصاد الهيدروجين، واستحداث المزيد من الفرص الوظيفية في القطاع الصناعي وتحفيز الحلول المبتكرة في القطاع الصناعي ودعم التنمية الاقتصادية.

 

وستتعاون "اقتصادية أبوظبي" وشركة "حلول الطاقة الواسعة للهيدروجين" على ضمان توافق المشروع مع إستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، والإستراتيجية الوطنية للهيدروجين التي تهدف إلى الارتقاء بمكانة الإمارات ضمن أكبر 10 منتجين للهيدروجين على مستوى العالم بحلول العام 2031 بقدرة إنتاجية تصل إلى 1.4 مليون طن سنويًا.

 

وتعمل دولة الإمارات على تأسيس مراكز للهيدروجين لتسريع تبني استخدامه وقودًا بديلًا في القطاع الصناعي وتعزيز سلاسل التوريد وتمكين البنية التحتية لجذب المزيد من الشركات العالمية الرائدة. ويسهم تصنيع معدات الهيدروجين محليًا، في تعزيز البنية التحتية للطاقة، وترسيخ مكانة أبوظبي كمركز للتميز الصناعي والابتكار التقني.

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في أبوظبي
  • متطوعون بولاية طاقة يمهدون الطريق إلى عين عان
  • كيف يمكن القضاء على الاحتكار وزيادة القدرة التنافسية للتصدير؟ وزير المالية الأسبق يُوضح (فيديو)
  • “الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة” تطوّر إجراءات عدد من خدماتها ضمن مبادرة “تصفير البيروقراطية”
  • «الصناعة» تطوّر إجراءات عدد من الخدمات ضمن مبادرة «تصفير البيروقراطية»
  • إنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في أبوظبي
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات انشاء الصندوق السيادي للصناعة
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات انشاء الصندوق السيادي للصناعه
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات إنشاء الصندوق السيادي للصناعة
  • توقيع اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ مشروع استراتيجية التكامل الصناعي العربي