قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إننا نتطلع لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر وتعزيز التبادل التجاري، ترسيخًا لهذه العلاقات الثنائية القوية، خاصة في ظل ما توفره الدولة المصرية من فرص استثمارية متميزة في مشروعات قومية وتنموية عملاقة، وما تُتيحه من حوافز جاذبة للقطاعات ذات الأولوية التنموية والاقتصادية، والتنافسية العالمية.

جاء ذلك خلال لقائه مع نظيره وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان، على هامش مشاركتهما في اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين بالبرازيل اليوم /الخميس/ وذلك لبحث تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والمالية وتبادل الخبرات والاستغلال الأمثل للفرص الاستثمارية المتاحة تحقيقًا للمصالح المشتركة، على نحو يتسق مع متانة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

وأضاف وزير المالية أننا حريصون على تعزيز التعاون الثنائي مع الجانب السعودي وتنسيق الرؤى وتبادل الخبرات في السياسات المالية والمجالات الاقتصادية والموضوعات المشتركة، امتدادًا للعلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الشقيقين.

وأوضح أن الحكومة تعمل على تحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية بشتى السبل، من خلال تمكين القطاع الخاص حتى يقوم بدور أكبر في عملية التنمية ويكون قاطرة النمو الاقتصادي في مصر، خلال المرحلة المقبلة، أخذًا في الاعتبار توفر البيئة الاستثمارية المواتية سواءً من حيث البنية التحتية المتطورة والقادرة على استيعاب الأنشطة الإنتاجية أو الحياد التنافسي في سوق الأعمال، والنظم الضريبية والجمركية المحفزة والمزايا الاستثمارية.

واستعرض الجانبان، الوضع الاقتصادي العالمي وآثاره الممتدة إلى مختلف الاقتصادات خاصة الأسواق الناشئة في ظل ارتفاع أسعار السلع والخدمات وزيادة تكاليف التمويل والتنمية، على نحو يشكل ضغوطًا مضاعفة على موازنات الدول، بما يفرض إفساح المجال بشكل أكبر للقطاع الخاص ليؤدي الدور المنوط به في النشاط الاقتصادي والتنموي وتوفير فرص العمل.

واتفق الجانبان، على ضرورة تعميق التعاون الاقتصادي سواءً على المستوى الثنائي أو العربي، أو الدولي في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بالأزمات العالمية المتعاقبة وما ترتب عليها من تأثيرات سلبية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التبادل التجاري الدولة المصرية محمد معيط مصر وزير المالية وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

برلماني: إجراءات الحكومة جادة لزيادة الاستثمارات

قال النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب، إن الدولة اتخذت حزمة من الإجراءات التي تستهدف من خلالها مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، وهناك العديد من الصفقات التي تمت وفى المقدمة صفقة رأس الحكومة التي كان لها دور كبير فى تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وعودة الأمور لنصابها الطبيعي، في ظل التحديات الاقتصادية العالمية التي يشهدها العالم أجمع.

إجراءات الحكومة جادة لزيادة الاستثمارات

وأوضح النائب عمرو هندي، الحكومة حريصة على تذليل أي عقبات أمام المستثمرين، وهناك حزمة من الإجراءات التي تستهدف من خلال دعم الاستثمار المحلى والأجنبي، والمباشر وغير المباشر، حيث تعمل الحكومة على الالتزام التام باستكمال كل مراحل البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، إضافة لاستكمال منظومة خفض تكلفة مُمارسة الأعمال، ومتابعة تطوير مركز مصر التنافسي الدولي.

وتابع «هندي»: الحكومة تعمل على تحقيق سياسة التوازن المالي واستقرار السياسات الضريبية وأسعار الصرف، توكيدا لتوفير بيئة مواتية للاستثمار الخاص، وتفعيل وثيقة سياسة ملكية الدولة، وإعداد خرائط استثمارية تُوضّح الفُرص الواعدة في كل القطاعات الاقتصادية ومُختلف مناطق الجمهورية، مع تكثيف الترويج لإنشاء مشروعات مشتركة، إضافة للترويج الفاعل لفرص الاستثمار الأجنبي في مصر.

وأشار عضو النواب، إلى أن التسويق الجيد كان غائبا خلال العصور السابقة، لكن الآن أصبحت هناك رؤية وخطة للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة، وبخاصة في المحافل الدولية، مع الاستعانة بشركات ترويج وتسويق عالمية متخصصة، والسعي لاجتذاب الشركات دولية النشاط للتوطن في مصر، وتشجيع طرح الشركات لأسهمها في سوق الأوراق المالية، وتحقيق الشفافية في المعاملات، وأخيرا تفعيل برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة، ولهذا من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة طفرة غير مسبوقة فى الصفقات الاستثمارية.

مقالات مشابهة

  • التحول نحو المصانع الذكية.. خطوات ثورية لزيادة الإنتاجية وتعزيز تنافسية المنتج العُماني عالميًا
  • «كجوك» للمؤسسات المالية الاستثمارية بلندن: الوضع الاقتصادي في مصر «مطمئن»
  • «المستوردين»: 33 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية خلال عامين
  • سفير تركيا بالقاهرة: نتطلع لزيادة التبادل التجارى مع مصر لــ 15 مليار دولار
  • السفير التركي بالقاهرة: نتطلّع لزيادة حجم التبادل التجاري مع مصر
  • السفير التركي بالقاهرة: نهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين لـ15 مليار دولار
  • برلماني: إجراءات الحكومة جادة لزيادة الاستثمارات
  • رئيس الوزراء: تفعيل استثمارات كويتية جديدة في مصر وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين قريبا
  • وزير المالية.. فى جولة جديدة من حواره الممتد مع أكثر من ٢٠٠ مستثمر بكبرى المؤسسات المالية والبنوك الاستثمارية بلندن
  • وزير المالية في جولة جديدة مع أكثر من 200مستثمر بكبرى المؤسسات والبنوك الاستثمارية بلندن