أدلى نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، بتصريحات تصف مناورات "الرد الشمالي" التي ينفذها حلف شمال الأطلسي "الناتو" بأنها استفزاز لروسيا، معبرًا عن توخي بلاده لمراقبة محكمة لهذه المناورات.

خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الاثنين، أكد جروشكو أن الجيش الروسي يتتبع المناورات التي بدأت اليوم بالقرب من الحدود الروسية، مشيرًا إلى أن روسيا تمتلك كافة الإمكانيات اللازمة لضمان قدرتها الدفاعية.

وأضاف جروشكو أنهم يعتبرون هذه المناورات استفزازية بشكل واضح، نظرًا للخطر المحتمل لوقوع حوادث عسكرية جراء تنفيذ تدريبات عسكرية في القرب الجغرافي من الحدود، مؤكدًا أن روسيا اتخذت جميع التدابير الضرورية لتعزيز قدرتها الدفاعية.

يُذكر أن حلف "الناتو" بدأ في فبراير الماضي أكبر مناورة له منذ 36 عامًا تحت عنوان "المدافع الصامد" بالقرب من الحدود الروسية، الأمر الذي يثير قلقًا واستياء روسيا ويؤكد على تصاعد التوترات العسكرية بين الجانبين.

من جهة أخرى، ترى السلطات في موسكو أن الأنشطة العسكرية الأمريكية وحلفائها في أوروبا قد تؤدي إلى عواقب مأساوية على القارة الأوروبية، مما يثير قلقًا إضافيًا بالنسبة للعلاقات الدولية في المنطقة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان صادر اليوم أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية تمكنت من تدمير طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بريانسك الروسية المجاورة للحدود مع أوكرانيا.

وجاء في البيان: "تم إحباط محاولة من جانب النظام الأوكراني لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة على أهداف في أراضي الاتحاد الروسي، حيث دمرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية الطائرة المسيرة الأوكرانية في أجواء مقاطعة بريانسك".

ولم يشر البيان إلى وقوع أي أضرار مادية أو إصابات بشرية نتيجة لهذا الهجوم الأوكراني، ما يظهر حجم التوترات العسكرية والاشتباكات الحدودية بين البلدين.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: روسيا الناتو

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /14.06.2024/

تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث يتقدم الجيش الروسي على مختلف المحاور ويحبط محاولات قوات كييف شن هجمات مضادة، ملحقا بالعدو خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

بولندا ترسل طائراتها الحربية لمراقبة "نشاط الطيران الروسي بعيد المدى"محاولات لإخماد حريق على متن سفينة أوكرانية استهدفها الحوثيوننيبينزيا يتهم سكرتارية الأمم المتحدة بانتهاك مبدأ الحيادترامب: علاقاتي مع بوتين كانت جيدةسيناتور أمريكي: ترامب يرفض تقديم مساعدات لأوكرانياسيناتور أمريكي يدعو لتجميد النزاع في أوكرانيامدفيديف: الاستعمار الجديد اقترب من حدود روسيامدفيديف يتهم واشنطن وحلفاءها بالسعي لهدم وتحريف تعاليم المسيحية والإسلام واستبدالها بأفكار منحرفةنيبينزيا: المصادرة المحتملة للأصول الروسية في الغرب ستشكل سابقة خطيرةبوتين يوقع مرسوما حول خدمات الأمن السيبراني من الدول غير الصديقةبايدن: سنؤخر توريد باتريوت للمشترين الأجانب حتى تلبية احتياجات أوكرانيا

مقالات مشابهة

  • من مصر إلى كوبا.. مناورات للأسطول الروسي برسائل للغرب
  • سفير روسيا لدى هلسنكي: ساسة فنلندا يحاولون تحويل بلادهم إلى مستوطنة لحلف الناتو
  • البيت الروسي في فلسطين يقيم فعاليات "يوم روسيا" (صور + فيديو)
  • ‏الأمين العام لحلف الناتو: توصلنا لخطة كاملة لدعم أوكرانيا تمهيدا لقرارات أخرى سيتم اتخاذها في قمة واشنطن
  • روسيا تدرج "الفيلق الوطني الجورجي" شبه العسكرية على قائمتها للمنظمات الإرهابية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /14.06.2024/
  • الخارجية الروسية: دور السلاح النووي يتنامى في خطط "الناتو" العسكرية
  • إعلام أمريكي تعليقا على تواجد سفن حربية روسية في كوبا: البنتاغون يحاول التقليل من "استفزاز صريح"
  • الكرملين: المناورات العسكرية ممارسة طبيعية لقوة بحرية كبيرة مثل روسيا
  • الدفاع الأمريكي: بايدن أعلن حزمة مساعدات عسكرية تؤمن لأوكرانيا أنظمة دفاع جوية